أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين.

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين

الاجابة الصحيحة: التبرعم

هي إحدى طرق التكاثر اللاجنسي التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدين بنمو الفرد على جسم أحد الأبوين، تعتبر هذه  العمليه هي عمليه تكاثر لا جنسي تكون من خلال تكوين الكائن الجديد عن طريق نمو خارج البرعم وذلك من خلال انقسام الخليه وايضا يعتمد على وجود كائن جديد يرتبط في هذا الكائن الاصلي يترك خلفه ندبه ويعتبر هذا النوع من التكاثر اللاجنسي ويكون منسوخ ومتطابق جينيا من الكائن الاصلي و تتشكل من خلال هذه العمليه وهي عمليه ذات اهميه كبيروما يعرف بالتبرعم.

من خصائص التبرعم

في هذه العمليه نحتاج الى مجموعه من الخصائص الاساسيه ومنها انها تحتاج الى وجود اب واحد فقط لعمليه التكاثر ارتباط الاباء بالابناء ونموه لمرحله يطابق فيها الاب في نفس الشكل والتكوين فينفصل عنه ويعيش كائن مستقل ويبدا دوره حياتها الجديده ايضا سرعه النمو في هذا النسل وان ابناء هذه العمليه دون اختلاف يكون طبق الاصل من ابائهم.

التكاثر

التكاثر عملية حيوية يُنتَج فيها نسل جديد من الفرد الأبوي (أو الأبوين).

يوجد نوعان أساسيان من التكاثر؛

  • هما التكاثر الجنسي
  • التكاثر اللاجنسي. 

التكاثر الجنسي هو

طريقة التكاثر في البشر. في التكاثر الجنسي تندمج الخلايا الجنسية للأبوين (الجاميتات) معًا، في عملية تُسمَّى الإخصاب، لإنتاج نسل جديد فريد وراثيًّا.

التباين الوراثي

يَصِف التباين الوراثي اختلافات المادة الوراثية بين أفراد أحد تجمُّعات الكائنات الحية.

على عكس التكاثر الجنسي، يحتاج التكاثر اللاجنسي إلى فرد أبوي واحد. وهناك طرق مختلفة للتكاثر اللاجنسي، لكن جميعها تُنتِج نسلًا مطابِقًا وراثيًّا للفرد الأبوي. وقد يُشار إلى أفراد هذا النسل أحيانًا باعتبارها مستنسَخات للفرد الأبوي. بمعنى آخر، إن التكاثر اللاجنسي لا يحقِّق مستوى التباين الوراثي الذي يحقِّقه التكاثر الجنسي في تجمُّعات الكائنات الحية.

التكاثر اللاجنسي

التكاثر الجنسي هو العملية التي يُنتَج من خلالها نسل جديد من فرد أبوي واحد فقط.

في التكاثر اللاجنسي، ليس من الضروري أن يقضي أحد الأبوين وقتًا في البحث عن شريكه؛ لذلك لا تستغرق عملية الإخصاب وقتًا، وتكون عملية التكاثر عادةً أسرع كثيرًا من التكاثر الجنسي. هذا يعني أنه يمكن إنتاج النسل سريعًا.

 الانشطار الثنائي

الانشطار الثنائي أحد أنواع التكاثر اللاجنسي، وتنقسم فيه الخلية الواحدة إلى خليتين بنويتين متطابقتين.

 الانشطار الثنائي

الانشطار هو تقسيم كيان واحد إلى جزأين أو أكثر ، والتي تتجدد إلى كيانات منفصلة تشبه الأصل. تتكاثر الكائنات الحية في مجالات العتائق والبكتيريا باستخدام الانشطار الثنائي ، حيث تنقسم الخلية الأم إلى جزأين يمكن أن ينمو كل منهما إلى حجم الخلية الأم الأصلية. تنتج طريقة التكاثر اللاجنسي هذه خلايا متطابقة جينياً.

سرعة الانشطار البكتيري

على الرغم من أن سرعته تختلف بين الأنواع ، إلا أن الانشطار الثنائي سريع بشكل عام ويمكن أن يؤدي إلى نمو مذهل. في مقدار الوقت الذي تستغرقه الخلايا البكتيرية للخضوع للانشطار الثنائي ، يتضاعف عدد الخلايا في الثقافة البكتيرية. وبالتالي ، هذه الفترة هي الوقت المضاعف. على سبيل المثال ، تنقسم خلايا Escherichia coli عادةً كل ٢٠ دقيقة. ومع ذلك ، فإن النمو البكتيري مقيد بعوامل تشمل توفر المغذيات والمساحة. وبالتالي ، يحدث الانشطار الثنائي بمعدلات أقل بكثير في الثقافات البكتيرية التي واجهت عاملاً يحد من النمو (أي دخلت مرحلة نمو ثابتة).

انشطار العضيات في الخلايا حقيقية النواة

بالإضافة إلى الكائنات الحية في مجالات العتائق والبكتيريا ، تتكاثر بعض العضيات في الخلايا حقيقية النواة أيضاً عن طريق الانشطار الثنائي. الميتوكوندريا ، على سبيل المثال ، تقسم عن طريق الانشطار الثنائي بدائية النواة. تتطلب هذه العملية تقسيم بروتينات الميتوكوندريا والحمض النووي.

الانشطار الثنائي في البكتيريا

البكتيريا موجودة حولك ، بعضها ضار  ، والآخر مفيد  ، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتكاثر بها البكتيريا ، بما في ذلك الانشطار الثنائي ، مما يعني خلية واحدة تنقسم إلى خليتين ،  عند توفر الظروف المناسبة لنمو البكتريا ، مثل الوسط الغذائي الملائم ، ودرجة الحرارة المناسبة وحاجتها للأكسجين ، والرقم الهيدروجيني الملائم ، تنمو البكتيريا إلى مايقارب ضعف حجمها وتقوم بالانشطار الثنائي .

  • هي العملية التي تتكاثر بها في الطبيعة ، فالخلية البكتيرية تتكون من الجدار الخلوي والغشاء البلازمي ، السيتوبلازم والمادة الوراثية DNA .
  •  وفي حالة الانشطار الثنائي للبكتيريا يتضاعف حجم المادة الوراثية ، وتبدأ في إنتاج نسخة جديدة منه
  • ثم تكبر الخلية البكتيرية ويتضاعف حجمها ، وتبدأ  المادة الوراثية في الاتجاه إلى أحد أقطاب الخلية .
  • يتخثر الجدار الخلو والغشاء البلازمي ، ويستمر التخثر إلى أن تنفصل الخلية البكتيرية إلى خليتين .
  • في كلا من الخليتين مادة وراثية ، وكلاهما يحملان نفس الصفات الوراثية .
  • وقد تنقسم الخليتين إلى أربع خلايا ،  والأربع تصبح ثمانية ، وهكذا .
  • يختلف الوقت اللازم للتكاثر حسب نوع البكتيريا ، فبعضها يحتاج من 20 إلى 30 دقيقة ، وبعضها يحتاج 12 ساعة ، وبعضها أكثر من ذلك . 

اقرأ أيضا