أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

معلومات عن البق

البق هو حشرة صغيرة بنية الشكل تتغذى على الدم وتسبب لدغتها الحكة وتهيج البشرة، وبالرغم من أن البق لا يسبب المرض إلا أنه مزعج جدًا بسبب لدغاته، وسرعة انتشاره وصعوبة التخلص منه.

أسباب بق الفراش

ووجود البق في المنزل ليس علامة على عدم نظافة المنزل، لأن البق يأتي من مصادر خارجية ويمكن أن يتواجد في الغرف الفندقية وفي المنازل النظيفة ، وعادة ما يدخل البق للمنزل دون أن يلاحظ أحد ذلك عبر:

  • الملابس.
  • أمتعة السفر.
  • الأسرة والآرائك المستعملة.

ويعيش البق في مراتب الآسرة ولذلك يسمى ببق الفراش، وهو يعيش أيضًا داخل أطر الآسرة وفي الفتحات والشقوق الصغيرة في المنزل.

وعادة ما يكون البق البالغ بحجم بذرة التفاح تقريبًا، ويكون شكل البق بيضاوي مسطح وبعد أن يتغذى على الدم فإنه يصبح أكثر شبهًا بالبالون ويصبح لونها بني محمر، أما البق الصغير فيكون شفاف ولونه أبيض إلى الأصفر، وقد لا يكون مرئيًا بالعين المجردة.

وحشرة البق لا يمكنها الطيران لكنها تتحر بسرعة كبيرة، والبق يتكاثر بسرعة حيث تضع الأنثى مئات من البيض ، ولذلك بمجرد دخول البق للمنزل فإنه قد ينتشر في كل مكان.

يمكن أن يعيش البق بدون غذاء لمدة قد تصل إلى عام، وهذا أحد الأسباب التي تجعل التخلص منه عملية صعبة.

أعراض بق الفراش

وينشط البق بشكل أساسي أثناء الليل، ويتغذى عن طريق ثقب الجلد وقد يستمر في اللدغ من 3 إلى 10 دقائق، ثم يزحف بعيدًا، وينتقل إلى أماكن منعزل ويختبئ لمدة 5-10 أيام، وخلال هذا الوقت لا يأكل بل يهضم وجبته ويتزاوج ويضع البيض.

وتكون اللدغة غير مؤلمة في البداية لأن المكونات الموجودة في لعاب بق الفراش تعمل كمخدر وتعزز زيادة تدفق الدم في موقع اللدغة، مما يجعل عملية التغذية سريعة وغير مؤلمة تقريبًا، لكنها لاحقًا تترك كدمة مثيرة للحكة في موضع اللدغ

وعادة لا تترك لدغة بق الفراش علامة حمراء في منتصف اللدغة مثل لدغات البراغيث.

وقد لا يدرك البعض في البداية أن اللدغة بسبب البق، فقد يعزوها للبعوض أو أي حشرات أخرى، ومع ذلك إذا وجدت بعض العلامات التالية في الفراش، فقد يشير ذلك لأنك تعاني من البق في منزلك:

  • وجود بقع دم على ملاءات السرير أو أكياس الوسائد.
  • وجود بقع داكنة أو صدئة على الملاءات أو الملابس بسبب فضلات البق.
  • وجود قشور بيض البق في الملاءات أو المفروشات الأخرى.
  • وجود رائحة عفنة من إفرازات غدد الحشرات.

تجارب حقيقية عن التخلص من بق الفراش

وفقًا لبعض سيدات المنازل اللاتي عانين من مشكلة البق في المنزل، فإن القضاء عليه نهائيًا لم يكن أبدًا أمر سهل أو بسيط، وحتى مع استخدام المنظفات المنزلية مثل الكلور أو الديتول باستمرار فإن البق عاد للظهور مرة أخرى.

وحتى أن إحدى السيدات قد صرحت أنها بعد طلب إحدى شركات التخلص من الحشرات المتخصصة لرش المنزل بالكامل، عاد البق للظهور مرة أخرى وكان عليها أن تغير كل أثاث المنزل للتخلص من تلك الحشرة المزعجة.

أقوى مبيد للبق

ووفقًا لتجارب المستهلكين فإن المبيد الأكثر فاعلية في القضاء نهائيًا على مشكلة البق هو مبيد الملاثيون، وهو نوع من المبيدات الحشرية التي تستخدم للقضاء على العديد من الحشرات والآفات الزراعية وأيضًا على آفات الحيوانات، كما أن من استخدموه قد أكدوا أنه قضى تمامًا على مشكلة عث الفراش وأيضًا الحشرات الضارة الأخرى مثل النمل والصراصير، أيضًا يستخدمه البعض للقضاء على القمل.

ويمكن أن نجد الملاثيون في متاجر بيع البذور والمبيدات الزراعية أو الصيدليات البيطرية، وهو سهل الاستخدام، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

  • ارتدي قفاز في يدك، ويفضل ارتداء كمامة.
  • يتم وضع حوالي 50 مل من الملاثيون على ا لتر من الماء.
  • احضري وعاء رشاش، وضعي المحلول بداخله، وابدأي في رش المنزل بالكامل بالمحلول، وحاولي أن ترشي في الثقوب أو أي شقوق في الشبابيك  والأبواب والحوائط أو الأرضيات، وركزي جيدًا على الأماكن التي يظهر فيها البق بكثرة.
  • بعد أن تتأكدي من رش المنزل بالكامل، أغلقي المنزل جيدًا واتركيه لمدة 5 ساعات على الأقل ويفضل تركه لمدة يوم كامل.
  • في اليوم التالي نظفي المنزل للتخلص من رواسب الميلاثيون، حتى لا يسبب أي مشاكل صحية لأهل المنزل وخاصة الأطفال.

ملاحظات:

  • يجب أن تنظفي يديكي جيدًا بعد استخدام المبيد، وتأكدي من إبقاء الأطفال بعيدًا عن المنزل وقت الرش.
  • يجب ترك المنزل نهائيًا بعد الرش، لأن استنشاق المحلول في مكان الرش المغلق قد يكون له مخاطر صحية.

اقرأ أيضا