أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

فوائد الماتشا

فوائد الماتشا

فوائد الماتشا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد الماتشا

شاي ماتشا matcha tea يعد من أفضل أنواع الشاي لما فيه من فيتامينات ومضادات أكسدة تفيد الجسم وتشعره بالراحة وتعطيه الطاقة.

ما هو شاي الماتشا؟

شاي ماتشا – matcha tea هو نوع من أنواع الشاي الأخضر يتم تصنيعه عن طريق طحن أوراق الشاي الصغيرة إلى مسحوق أخضر لامع 

  • يعد شاي الماتشا من افضل أنواع الشاي وأكثرها شيوعا في اليابان، ولشاي الماتشا طقوس يابانية تسمى السادو وتحوي معاني الانسجام و الاحترام و النقاء و الهدوء.
  • بلغت قيمة سوق شاي الماتشا العالمي 1.63 مليار دولار في عام 2018، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.69 مليار دولار بحلول عام 2026.
  • يرجع تاريخه إلى العشائر التي حكمت اليابان قبل 1000 سنة، وفي العصور الحديثة أصبح يوضع كمنكهات غذائية.

فوائد شاي الماتشا

  1. غني بمضادات الأكسدة: التي تساعد على منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض باركنسون والخرف.
  2. يحمي الكبد: يمكن لشاي الماتشا أن يقلل من إنزيمات الكبد التي تعد علامة على تلف الكبد.
  3. يعزز وظائف المخ: ثبت أنه من فوائد شاي الماتشا هو إنتاج الدوبامين والسيروتونين تعمل هاتان المادتان الكيميائيتان على تحسين المزاج وتحسين الذاكرة وتحسين القدرة على التركيز يحسن الانتباه و رد الفعل والذاكرة.
  4. خفض الكوليسترول: يقلل شاي الماتشا الكوليسترول الضار ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و يقلل من الكوليسترول الضار LDL ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد HDL.
  5. فقدان الوزن: يساعد شاي الماتشا عملية التمثيل الغذائي ويزيد من إنفاق الطاقة وبذلك تخسر الوزن بفضل مضاد الأكسدة EGC و الكاتيكين التي لها تأثير إيجابي على الشحوم في الجسم.
  6. يساعد على الاسترخاء: بسبب وجود الحمض الأميني L-Theanine الذي يساعد على الاسترخاء وقد استخدمه البوذيون والرهبان كوسيلة في الاسترخاء من غير أن يشعر بالنعاس.
  7. زيادة مستويات الطاقة والتحمل: يحتوي شاي الماتشا على مادة الكافيين التي تزيد من طاقة الجسم ولذلك كان محاربو الساموراي في اليابان قديماً يشربونه قبل الدخول في معركة لخصائصه المنشطة التي تدوم لأكثر من 6 ساعات.
  8. تنظيف الجسم من السموم: بسبب وجود مادة الكلوروفيل في شاي الماتشا تعطي خصائص قوية قادرة على إزالة المعادن الثقيلة والسموم الكيميائية من الجسم بشكل طبيعي عدا لونه الاخضر الجذاب.
  9. تعزيز نظام المناعة: إن واحد من شاي الماتشا يوفر كميات كبيرة من البوتاسيوم والفيتامينات A & C والحديد والبروتين والكالسيوم التي تعطي الجسم المناعة .
  10. ينظم السكر: يساعد شاي الماتشا على تنظيم السكر في الدم بسبب وجود مادة الكافيين فيه.

أنواع شاي الماتشا

إن شاي الماتشا الياباني له عدة أنواع وهي:

  • مسحوق شاي الماتشا الأخضر: يحتوي هذا النوع في كل كوب على 10 سعرات حرارية وهو خالي من الدهون و السكريات و يحتوي على أقل من 1 % ألياف غذائية.
  • شاي سويت ماتشا : يحتوي على 50 سعر حراري إلى جانب احتوائه على 35 مجم صوديوم  و 12 جرام سكريات .
  • شاي الماتشا بالكركم: يحتوي إن شاي الماتشا إلى جانب الكركم يساعد على التنحيف.
  • شاي ماتشا سوبر جرين : يحتوي على شاي الماتشا النقي فقط .
  • منتج شاي ماتشا جرين تي بودر: يحتوي على الكافيين بنسبة 50 مجم .
  • منتج شاي ماتشا أكياس : كل كيس يحتوي على 5 سعر حراري ، 1 جرام سكريات ، 50 مجم صوديوم ، 10 % فيتامين أ ، 6 % فيتامين ج ، 2 % من عنصري الكالسيوم والحديد .
  • منتج الماتشا لاتيه : يحتوي على 15 سعر حراري ،  90 مجم صوديوم ، 170 مجم بوتاسيوم ، 11 جرام سكريات إلى جانب احتوائه على نسبة من عنصر الكالسيوم وفيتامين ج .
  • شاي بريميوم ماشتا: يساعد شاي الماتشا في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويساعد على إزالة الدهون من الجسم.

اقرأ أيضا