أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة

عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة

عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة

الاجابة صحيحة 

عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة، وليس عدد البروتينات (البروتينات تتعلق بالكائنات الحية وليس الذرات). البروتونات هي جزيئات موجبة الشحنة توجد في نواة الذرة، وعددها هو ما يسمى بالعدد الذري. هذا العدد هو ما يميز كل عنصر عن الآخر. 

 إذا عندك ذرتين، وكل ذرة فيها عدد مختلف من البروتونات، فهما بالتأكيد من عناصر مختلفة. مثلاً:
- الهيدروجين: عنده بروتون واحد فقط في النواة، فعدده الذري هو 1.
- الكربون: عنده 6 بروتونات، فعدده الذري هو 6.

النيترونات والإلكترونات ممكن يتغير عددها بدون ما تتغير هوية العنصر. النيترونات تضيف كتلة للذرة لكن ما تغير العنصر نفسه، والإلكترونات تشارك في التفاعلات الكيميائية.

فبإختصار، هوية الذرة تتحدد بعدد البروتونات في نواتها. 

من الممكن ان تسمي البروتونات "بطاقة الهوية" للذرة! 

ما عدد البروتونات في الذره؟

العدد الذري للذرة هو عدد البروتونات في نواة الذرة. إذن، في ذرة الألومنيوم هذه، أو في أي ذرة ألومنيوم، العدد الذري يساوي 13. إذن، فعدد البروتونات في ذرة الألومنيوم هو 1

ما الذي يحدد نوع الذرة؟

يمكننا تذكر أن العنصر الذي تعبر عنه الذرة يتحدد بالعدد الذري لتلك الذرة، وأن العدد الذري يساوي عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة. إذن، لتحديد العنصر الذي تعبر عنه هذه الذرة، علينا إيجاد عدد البروتونات الموجودة في هذه النواة.

ما معنى الهوية:


ويعبر المنظور الفلسفي عن الهوية على أنها فرصة المطابقة والتشابه والتي تصنع بتظافرها هوية ثقافية لشعب لا يشركه فيها بكل محدداتها شعب آخر وإن اشترك معه ربما في بعضها. وللهوية مكونات أساسية تحدد ملامحها في كل جماعة أو أمة دون غيرها.

ما الفرق بين الالكترون و البروتون؟

البروتونات هي الجسيمات الموجبة الشحنة الموجودة في نواة الذرة. والإلكترونات هي الجسيمات السالبة الشحنة الموجودة في السحابة الإلكترونية المحيطة بالنواة. والنيوترونات هي الجسيمات المتعادلة الشحنة الموجودة أيضًا في نواة الذرة.

من الاثقل البروتون ام الالكترون؟

 

الإلِكتْرون أو الكُهَيرِب أو الجسيم الكهربي (بالإنجليزية: Electron)‏ (رمزه: -e) هو جسيم دون ذري كروي الشكل تقريباً مكون للذرة ويحمل شحنة كهربائية سالبة. ولم يكن من المعروف بأن لديها مكونات أو جسيمات أصغر، لذا فقد اعتبرت بأنها جسيمات أولية. فالإلكترون لديه كتلة تعادل تقريبًا 1/1836 من كتلة البروتون.

هل البروتونات داخل النواة؟

أما البروتونات، فلها شحنة موجبة وتوجد في النواة. توجد النيوترونات في النواة أيضًا، مثل البروتونات. ولكن للنيوترونات شحنة متعادلة. وعليه، فإن الإجابة الصحيحة هي أن النيوترونات توجد في نواة الذرة

ما هي شحنة نواة الذرة؟

تتكون النوى الذرية، مثل نواة الهليوم-4 هذه، من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة. تتكون البروتونات والنيوترونات من جسيمات دون ذرية أصغر تسمى الكواركات. توجد ستة أنواع أو نكهات من الكواركات يحتوي كل منها على شحنة كهربية كسرية.

اقرأ أيضا