أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد زبدة الشيا

إن فوائد زبدة الشيا للوجه عديدة ومتنوعة وقد تشمل الآتي:

1. ترطيب البشرة
يعد ترطيب الوجه واحدًا من أفضل استخدامات زبدة الشيا، حيث تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح البشرة، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضًا على تقليل ظهور البقع الخشنة والقشور الجافة على البشرة.

ويفضل الكثيرون هذا المكون الطبيعي كمرطب لما يحتويه من دهون غير قابلة للتصبن، وهذا يعني أنه على عكس الزيوت الدهنية الأخرى، لا يتحول إلى صابون عند وجود مادة قلوية قوية، وبالتالي يحتفظ بقدراته في الترطيب.

2. مكافحة الشيخوخة
قد تعمل زبدة الشيا على تعزيز تجديد خلايا الأنسجة الجلدية وتنعيم البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا لا عجب من تواجد زبدة الشيا في منتجات الوجه الطبيعية المضادة للشيخوخة.

كما تساعد زبدة الشيا على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز الدورة الدموية في البشرة، بالإضافة إلى وجود كل من فيتامين A و E فيها، مما يساهم في قدرتها على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وتغذيتها، ومنع التجاعيد المبكرة إذا استخدمت بانتظام.

3. يعالج حب الشباب والعيوب الأخرى
تمتاز زبدة الشيا بقدراتها العلاجية، التي تُعزى إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من مركبات الستيرويلات النباتية التي تشمل أحماض الأوليك واللينولينيك والبالمتيك والتياريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

علاوة على ذلك تساعد زبدة الشيا بمعالجة الطفح الجلدي بفعالية، وتقشير البشرة التي تعرضت للتسمير، والندوب، والحروق، ولسعات الحشرات، وحب الشباب.

4. يعيد مرونة البشرة
إن زبدة الشيا فيها مكونات حيوية من مثل فيتامين F ومادة أخرى لا تتصبن (Non-saponifiable matter) مما يجعلها تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، كما تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين فيها، ما يساهم في إعادة مرونة البشرة الطبيعية وترطيبها بلإضافة إلى منحها النعومة والجمال.

5. يساعد في تقليل التهاب البشرة
تتواجد مركبات عديدة مضادة للالتهابات مشتقة من حمض السناميك في زبدة الشيا، لذا يمكنها تخفيف الالتهابات الناتجة عن أمراض جلدية معينة، مثل: التهاب الجلد والوردية، وقد يتم استعمالها لعلاج الطفح الجلدي وحروق الشمس والجروح اتي تسبب التورم.

من أين تستخرج زبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا (Shea butter) من بذور شجرة الشيا، وهي شجرة موجودة في أفريقيا الأستوائية الشرقية والغربية، بحيث يتم استخراج نواتين زيتيتين موجودة داخل البذور، ومن ثمّ طحنها إلى مسحوق، وغليها في الماء، لتطفو الزبدة على سطح الماء، وتصبح صلبة وهي ذات لون أبيض أو عاجي، وقوام كريمي يسهل تطبيقه على البشرة، وتحتوي زبدة الشيا على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية، والفيتامينات، ممّا يجعلها عنصراً مثالياً للتجميل، ولتنعيم البشرة

زبدة الشيا للجسم

  1. تعدّ من المرطبات الطبيعية والرائعة للبشرة حين استخدامه بشكل منتظم حيث تحمي البشرة وتضفي عليها الملمس اللين وتحميها من التجاعيد.
  2.  تعمل على تنعيم الأماكن الخشنة في الجسم، مثل: منطقة الركبتين، ومنطقة الكوعين.
  3.  تعتبّر كبلسم مرطب للجسم عند خلطها مع بعض الزيوت الطبيعية.
  4. تستعمل قبل استخدام مقشر الشكر على الجسم من خلال تدليك الجسم بلطف من أجل إزالة الجلد الميت للحصول على بشرة صحية وناعمة.
  5.  تستخدم كمرطب وبلسم للشفايف.
  6. تعالج الندوب وتخلص من حبوب الشباب أي تصبغات داكنة تكون ناتجة عن حب الشباب.
  7. تعالج البشرة من أي حروق سببها أشعة الشمس وتحد من علامات تمدد الجلد

فوائد زبدة الشيا للشعر

  • منع تساقط الشعر

فالأحماض الدّهنية في زبدة الشيا تُرطّب فروة الرأس والشعر، ووجود العديد من العناصر الغذائيّة الأساسية تحسّن كلاً من فروة الرأس وصحة الشعر، مما يجعل بصيلات الشعر أقوى، ويُقلّل تساقط الشعر وفقدانه، كما يوجد فيها مركبات مضادة للالتهابات، وتعالج فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر، لذلك فإنّ استخدام زبدة الشيا يجعل الشعر كثيفاً، ومتألقاً بشكلٍ طبيعي.

  • علاج الجفاف والحكة

إنّ زبدة الشيا فعّالة في تهدئة فروة الرأس الجافة، والحكة، وقشرة الرأس، والصّدفية في فروة الرأس؛ لأنّها تمتلك مركباتٍ مضادةً للالتهابات، ودهوناً غنيةً يمتصها الجلد دون ترك بقايا دهنيةٍ أو انسدادٍ في المسام.

  • علاج تكسّر وتقصف الشعر

 إنّ زبدة الشيا تُرطّب وتُجدد الشعر وفروة الرأس، مما يقوّي الشعر ويقلّل من التّكسر، وذلك لأنّها غنية بفيتامينيّ A، وE، وهي بلسم للشعر الجاف الذي يعد أكثر عرضةً للتقصف والتكسر.

  • مرطبٌ طبيعيٌ وفعّال

وجود الفيتامينات A، وE في زبدة الشيا يجعلها خياراً ممتازاً لترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدامها كالبلسم الطبيعي، فهي مادة طبيعية فعّالة في ترطيب الشعر، ولا تترك بقايا دهنية على الشعر.

  • التحكم بالشعر المتطاير

زُبدة الشيا تليّن وتنعم الشعر الهشّ، والشعر الأجعد أو المموج، نظراً لطبيعتها غير الدهنية، فإنّها تسيطر على الشعر المتطاير والزيوت الزائدة في فروة الرأس، حيث إنّ تدليك الشعر بكميّاتٍ سخيةٍ من زبدة الشيا تجعل الشعر ناعماً وجميلاً، وهذه الفوائد من زبدة الشيا تنطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش، والمجعد، ويجب أن تستخدم مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وهذا من شأنه تحسين نسيج الشعر وترطيبه.

كيفية الحفاظ على زبدة الشيا

يمكن الحِفاظ على زبدة الشيا وتخزينها باتّباع مجموعة من الإجراءات، منها

  • عدم تَعريضها لضوء الشمس ولدرجات حرارةٍ مُرتفعة .
  • استخدامها في مدّة أقصاها 30 يوماً في حال مَزجها مع مواد أخرى.
  • استخدام ملعقةٍ خشبيّة عند استخدامها.
  • استخدامها خلال سنة من تاريخ شرائها.
  • حفظها في درجة حرارة مُعتدلة؛ أي حول الخمسين درجة مئوية، كما يُمكن زيادة مدّة صلاحيتها عن طريق حفظها في الثلاجة ولكن ذلك سيؤدّي إلى تصلّبها.
  • الحرص على تَغطيتها وعدم تَركها مَكشوفةً في الهواء.

الاثار الجانبية لزبدة الشيا

إن الاستخدام الموضعي لزبدة الشيا أو تناولها قد يسبب الاثار الجانبية الاتية:

  • طفح جلدي مع حكة.
  • شرى.
  • غثيان.
  • ضعف.
  • دوخة.
  • صداع.
  • ألم في البطن.
  • ليس من الشائع أن تسبب زبدة الشيا الحساسية، ولكن من الأفضل أخذ الحيطة والحذر، فيفضل إجراء اختبار بسيط بوضع كمية قليلة منها على منطقة صغيرة من الجزء العلوي من الساعد، في حال لم يسبق استخدامها من قبل

اقرأ أيضا