أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من هو النبي الذي سماه الله بنفسه

من هو النبي الذي سماه الله بنفسه

من هو النبي الذي سماه الله بنفسه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو النبي الذي سماه الله بنفسه

يحيى بن زكريا في الإسلام﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ۝٧﴾

ميّز الله سُبحانه وتعالى أنبيائه عن البشر، حيثُ أنه اصطفاهم لإبلاغ رسالته في الأرض ودعوة البشر لعبادة الله الواحد الأحد، كما منح الله عز وجل العديد من المُعجزات لأنبيائه، لتكون حُجة لهم أمام قومهم على صحة نبوتهم، من أبرز تلك المُعجزات هو تسميه الله سُبحانه وتعالى لأحد أنبيائه بنفسه، لذا سنذكر من خلال مقالنا هذا كافة المعلومات عن النبي الذي اصطفاه الله وسماه بنفسه.


إن لكل نبي دعوة مُستجابة لا تُرد، نجد أن دعوة سيدنا زكريا أن يرزقه الله سُبحانه وتعالى بولد، فاستجاب له لتكون معجزة ميزه به الله عن البشر، نظرًا لأن سيدنا زكريا قد بلغ من العُمر عتيا وكانت زوجته عاقر، الجدير بالذكر أن الله عز وجل سمى ابن سيدنا زكريا بنفسه قبل أن يولد، واطلق عليه “يحيي”، قال تعالى في سورة مريم “يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا”.

الجدير بالذكر أن هُناك نبي آخر سماه الله بنفسه قبل ولادته، ألا وهو سيدنا عيسى “عليه السلام” حيثُ بشرها سيدنا جبريل وهي قائمة تُصلي بالمحراب بحملها، ففزعت السيدة مريم لذلك نظرًا لأنها غير متزوجة ولم يمسسها بشر قط، فاخبرها سيدنا جبريل أنه معجزة من الله ليجعله آية لقومه، قال تعالى في سورة آل عمران: “إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ”.

قصة يحيي عليه السلام


لقد ولد يحيي عليه السلام قبل مولد المسيح “عيسى” بعدة أشهر. حمل الرسالة وهو صبيًا مما يدل على رجاحة عقله وذكائه وفطنته اختلف العُلماء على سبب تسميه يحيي بهذا الاسم، ذهب البعض أن الله أحيا بولادته الأمة، وذهب البعض الآخر أن الله أحيا به عقر أمه. زرع الله سُبحانه في يحيي الامتناع عن الشهوات وبر الوالدين. كان يدعو عباد الله إلى عباده الله الواحد الأحد ولا يشركون به شيئًا. الجدير بالذكر أنه أول من آمن بدعوة سيدنا عيسى عليه السلام.

  1. بشارة ولادته: يحكي القرآن الكريم في سورة مريم عن قصة بشارة ولادة يحيى بن زكريا، حيث كان زوجته عقيمًا وكانا في سن الشيخوخة، ولكن الله أعطاهما بشارة بولد، وسُمي الولد يحيى.

  2. دعاء يحيى بن زكريا: عندما وُهب له الولد يحيى، دعا يحيى بن زكريا ربه بأن يكون وريثًا صالحًا ويرثه وينير قلوب المؤمنين.

  3. رسالته لبني إسرائيل: يُعتقد أن يحيى بن زكريا نبيًا رسليًا من الله إلى بني إسرائيل، وكان يدعوهم للتوبة والاستقامة والعبادة الصافية لله والابتعاد عن الظلم والشرك.

  4. الشهادة: وفقاً للتقاليد الإسلامية، تعرض يحيى بن زكريا للاضطهاد والاضطهاد من قبل قومه، وفي النهاية تم قتله بسبب دعوته للحق والعدل، ويُعتقد أنه استشهد شهيدًا على يديهم.

هذه بعض النقاط الرئيسية في قصة يحيى بن زكريا ولادته ورسالته وشهادته، وتُروى هذه القصة بتفاصيل إضافية في التفسيرات والتقاليد الإسلامية.

كيف مات يحيي عليه السلام

يحكي التاريخ الإسلامي أن يحيى بن زكريا، النبي وابن عم يسوع المسيح، قُتل شهيدًا على يد الطاغية هيرودس، وذلك بسبب دعوته للحق والعدل ومعارضته للظلم والفساد.

وفي رواية الإسلامية، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "أَبُوكُمْ قَدْ قَتَلَهُ الْيَهُودُ، وَقَدْ حَلَّهُ اللَّحْمُ عَلَى أَمْرِهِمْ". وتشير هذه الرواية إلى أن يحيى بن زكريا قُتِل وتم ذبحه على يد اليهود بأمر من هيرودس.

ومع ذلك، يعتقد المسلمون أن يحيى عليه السلام كان من بين الأنبياء الذين استشهدوا في سبيل الله ودعوتهم للحق.

يحيى بن زكريا هو نبي ذكر في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية، وهو معروف في الإسلام بصفته نبيًا مرسلاً من الله. يُعرَف في التقاليد الإسلامية باسم "يحيى" ويُعتقد أنه كان ابن زكريا، وهو النبي الذي وُلِدَ لزوجته العجوز بعد أن طالت عقمهما.

إليك بعض النقاط الهامة حول يحيى بن زكريا في الإسلام:

  1. الولادة المعجزة: وُردت قصة ولادة يحيى بن زكريا في القرآن الكريم، حيث كانت ولادته معجزة من الله لزوجين مسنين لم يكونا يأملان في الإنجاب.

  2. الدعاء والرسالة: يُصَوِّر في القرآن الكريم أن يحيى بن زكريا نبي صالح قام بدعوة قومه للإيمان بالله والتوبة إليه. وكما هو الحال مع الأنبياء الآخرين، كانت رسالته تدعو إلى العبادة الحقيقية والاعتدال والعدالة.

  3. علاقته بعيسى بن مريم: وفقًا للتقاليد الإسلامية، كان يحيى بن زكريا عمًا لعيسى بن مريم (المسيح)، وقيل أنه كان أكبر منه بسنوات قليلة. يُعتقد أنهما كانا نبيين في نفس العصر وكلاهما كانا يقومان بدعوة الناس للإيمان بالله.

  4. شهادته واستشهاده: يُعتقد أن يحيى بن زكريا قتل شهيدًا بأمر من الطاغية هيرودس، وذلك بسبب دعوته للحق ومعارضته للظلم والفساد. تُعتبر شهادته جزءًا من تاريخ الإسلام وقصص الأنبياء والمرسلين.

ما هي صفات يحيى عليه السلام 

وفقًا للتقاليد الإسلامية، يحيى بن زكريا كان نبيًا صالحًا ورسولًا مرسلاً من الله، وقد تميز بالعديد من الصفات النبيلة والمحترمة. من بين هذه الصفات:

  1. التقوى والورع: كان يحيى بن زكريا يتسم بالتقوى والورع، حيث كان يعيش حياة تقية ويتجنب المعاصي والمحرمات، ويسعى دائمًا للقرب من الله.

  2. الاستقامة والعدالة: كان يحيى بن زكريا يدعو إلى العدل والاعتدال في الحياة، وكان يسعى جاهدًا لإصلاح المجتمع وتوجيه الناس نحو طريق الخير والصلاح.

  3. الإيمان والثبات: كان يحيى بن زكريا مؤمنًا قويًا بالله وبرسالته، وكان يظل ثابتًا في وجه الاضطهاد والمعاناة، ولم يتردد في الدفاع عن الحق والدين.

  4. التواضع والخضوع: كان يحيى بن زكريا يتسم بالتواضع والخضوع أمام الله، وكان يعيش حياة بسيطة بعيدًا عن الدنيا ومتعها الزائلة، وكان يعظم قدر الله في حياته.

  5. الصبر والتسامح: كان يحيى بن زكريا يتحلى بالصبر والتسامح في مواجهة التحديات والاختبارات، وكان يعامل الناس باللطف والرحمة والتسامح.

هذه بعض الصفات التي يُشتهر بها يحيى بن زكريا في التقاليد الإسلامية، وتُعتبر مثالًا يُحتذى به للمسلمين في حياتهم وعبادتهم

اقرأ أيضا