أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هي اعمال يوم دحو الارض

ما هي اعمال يوم دحو الارض

ما هي اعمال يوم دحو الارض

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي اعمال يوم دحو الارض

يوم دحو الأرض هو أحد الأيام التي يحتفل بها بعض المسلمين الشيعة، ويصادف الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة. يعتقد أن هذا اليوم هو اليوم الذي بسط الله فيه الأرض من تحت الكعبة، وقد وردت حوله العديد من الروايات في التراث الإسلامي. يعد هذا اليوم من الأيام المباركة والتي يُستحب فيها القيام ببعض الأعمال الصالحة. إليك بعض الأعمال المستحبة في هذا اليوم:

الأعمال المستحبة في يوم دحو الأرض

  1. الصيام:

    • يُستحب صيام يوم دحو الأرض، حيث ورد أن صيامه يعادل صيام سبعين سنة، كما قيل إن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب سبعين سنة.
  2. الغُسل:

    • يُستحب أداء الغُسل في هذا اليوم بنية غسل يوم دحو الأرض، وذلك طلبًا للطهارة والنقاء.
  3. الصلاة:

    • صلاة ركعتين: يُستحب أداء صلاة ركعتين في هذا اليوم. يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة سورة الشمس (سورة رقم 91) وسورة القدر (سورة رقم 97).
    • الصلاة والدعاء في أي وقت: يستحب الصلاة والدعاء وقراءة القرآن في أي وقت من اليوم.
  4. الدعاء:

    • يُستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار في هذا اليوم، حيث يُعد من الأيام التي يُستجاب فيها الدعاء.
  5. زيارة المراقد المقدسة:

    • يستحب زيارة المراقد المقدسة في هذا اليوم، إذا كان ذلك متاحًا، والدعاء فيها، وذلك تعظيمًا لهذه الأماكن المقدسة.
  6. التصدق:

    • يُستحب التصدق في هذا اليوم على الفقراء والمحتاجين، إذ إن الصدقة تُعد من الأعمال الصالحة التي يُستحب القيام بها في الأيام المباركة.

نص الدعاء المأثور في يوم دحو الأرض

وردت أدعية مخصوصة ليوم دحو الأرض في بعض كتب الأدعية، ومنها هذا الدعاء:

"اللَّهُمَّ دَاحِيَ الْكَعْبَةِ وَفَالِقَ الْحَبَّةِ وَصَارِفَ اللَّزْبَةِ وَكاشِفَ كُلِّ كُرْبَةٍ، اجْعَلْنِي لَكَ مِنْ خِيَرَةِ الْخِيَرَةِ وَاصْرِفْ عَنِّي شَرَّ كُلِّ شِرِّيرٍ وَفَجُورٍ وَطَاغٍ وَمَغْرُورٍ."

هذه بعض الأعمال المستحبة والعبادات التي يمكن القيام بها في يوم دحو الأرض، بهدف التقرب إلى الله ونيل رضاه وغفرانه.

تاريخ دحو الأرض ووقائع ذلك اليوم

تؤكد الروايات أن دحو الأرض كان في 25 ذي القعدة وأنه يستحب صيامه. وهو الذي حدثت فيه بعض الوقائع الكبيرة لبعض الأنبياء العظام كنزول الرحمة على آدم (عليه السلام) وجاء في مصباح المتهجد: واليوم الخامس والعشرون من ذي القعدة وهو اليوم الذي دحيت فيه الأرض واستوت سفينة نوح على الجودي فمن صام ذلك اليوم كان كفارة سبعين سنة.وهو الذي ولد فيه إبراهيم وعيسى بن مريم (عليهما السلام). علماً أنّ النصارى يرون أن المسيح ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر وهو اليوم الذي يراه عبدة الشمس يوما لولادة الشمس ويحتفلون به

 

ما معنى قوله تعالى : والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها

في هذه الآية الكريمة وصف الأرض بأن الله تعالى " دحاها " ، وجاء في آية أخرى أنه " طحاها " بالطاء ، وجاء في آية أخرى أنه بسطها ، وهي قوله تعالى : وإلى الأرض كيف سطحت [ 88 \ 20 ] .

وقد اختلف في تفسير قوله : " دحاها " ، فقال ابن كثير : تفسيره ما بعده أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها [ 79 \ 31 - 32 ] وهذا قول ابن جرير عن ابن عباس .

وقال القرطبي : " دحاها " أي : بسطها .

والعرب تقول : دحا الشيء إذا بسطه .

وقال أبو حيان : " دحاها " بسطها ومهدها للسكنى والاستقرار عليها ، ثم فسر ذلك التمهيد بما لا بد منه من إخراج الماء والمرعى ، وإرسائها بالجبال

كيف كانت الارض قبل هذا اليوم ؟

في البداية هطلت أمطار غزيرة فغطى الماء الكرة الأرضية برمتها، ثم غاض الماء شيئا فشيئا واستقر في المنخفضات، وظهرت اليابسة من تحت الماء، وكانت مكة أول نقطة يابسة ظهرت من تحت الماء، حسب الأحاديث الإسلامية.

واوضح بانه كون مكة ليست أعلى مكان على الكرة الأرضية في الوقت الحاضر، لا يتعارض أبدا مع هذا القول، لأن مئات الملايين من السنين تفصلنا اليوم عن ذاك الزمان، وقد حدثت خلال ذلك تغييرات جغرافية بدلت وجه الأرض كليا.

متى تصلي صلاة دحو الارض؟

 الليلة الخامسة والعشرون من ذي القعدة ليلة دَحو الأرض، وهي ليلة شريفة تنزل فيها رحمة الله تعالى. وللقيام بالعبادة فيها أجر جزيل. روي عن الإمام الرضا عليه السلام قوله: "ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة وُلد فيها إبراهيم عليه السلام، وولد فيها عيسى بن مريم عليه السلام، وفيها دُحيت الأرض من تحت الكعبة

اقرأ أيضا