أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هو اليوبيل الفضي

ما هو اليوبيل الفضي

ما هو اليوبيل الفضي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو اليوبيل الفضي

  • شعار اليوبيل الفضي يرمز إلى الانسجام بين اعتناق قيم الماضي والانفتاح على المستقبل الواعد
  • يمثل شعار اليوبيل الفضي مزيجا من الأناقة الكلاسيكية والبساطة الحديثة، الذي حققته المملكة خلال 25 عاما

وبحسب بيان الديوان الملكي الهاشمي، يمثل الشعار مزيجا من الأناقة الكلاسيكية والبساطة الحديثة، الذي حققته المملكة خلال 25 عاما عبر المواءمة بين التقاليد الأصيلة والريادة والابتكار.

أُطلق، اليوم الأربعاء، الشعار الرسمي لليوبيل الفضي لجلالة الملك عبدالله الثاني، احتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لجلوس جلالته على العرش، وتسلمه سلطاته الدستورية.

ويمثل الشعار مزيجا من الأناقة الكلاسيكية والبساطة الحديثة الذي حققته المملكة خلال 25 عاما عبر المواءمة بين التقاليد الأصيلة والريادة والابتكار.

ويرمز إلى الانسجام بين اعتناق قيم الماضي والانفتاح على المستقبل الواعد ومضي الأردن نحو المزيد من التقدم، مرتكزا على التزام جلالته الثابت وتفانيه في خدمة الوطن والشعب.

والشعار المستوحى من الرموز الملكية وتوقيع جلالة الملك عبدالله الثاني، تتلخص فلسفة تصميمه بـ "البساطة على نطاق ملكي"، ويجمع بين التاج الملكي ورقم 25.

حكم الاحتفال باليوبيل الفضي والذهبي

الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس مؤسسة ما يعد دخيلًا على المسلمين من ثقافات أخرى، ويعتبر من التشبه بهم. فقد أشار المحامي الدكتور رفعت مصطفى في بحث له عن اليهود إلى أن اليوبيل الفضي هو عيد يحتفل به اليهود في مختلف أنحاء العالم كل 49 عامًا، ويكون العام الخمسين هو العيد الكبير.

وذكر أنه في احتفالات هذا اليوبيل، يتم إعادة الأرض إلى مالكيها الأصليين من اليهود، محررة من الديون أو الرهن أو أي التزامات أخرى قد وقعت عليها خلال السنوات التسع والأربعين الماضية. وأضاف من مقولاتهم: "وقدسوا سنة الخمسين ونادوا بالإعتاق في الأرض لجميع أهلها، فتكون لكم يوبيلاً."

وأكد أنه في هذا اليوبيل، يعود كل فرد إلى أهله وعشيرته. فإذا كانت هناك خلافات بين أتباع تلك الديانة وسجن أحدهم بسبب هذه الخلافات أو بسبب الديون أو أي أمر آخر، فإنه يُطلق سراحه في هذا العام. وإذا تم تجريد أحد اليهود من ملكيته، فإن هذه الملكية تُعاد إليه في هذا العام.

بالتالي، يُعتبر الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس مؤسسة ما، دخيلًا على المسلمين ومن التشبه بغيرهم.

ما هي انواع اليوبيل ؟ 

اليوبيل هو احتفال بذكرى مرور عدد معين من السنوات على حدث مهم أو تأسيس مؤسسة أو بدء شيء معين. تختلف أنواع اليوبيل بناءً على عدد السنوات المحتفى بها، ولكل نوع اسم محدد. إليك الأنواع الأكثر شيوعًا:

  1. يوبيل فضي:

    • يُحتفل بمرور 25 عامًا.
  2. يوبيل ذهبي:

    • يُحتفل بمرور 50 عامًا.
  3. يوبيل ماسي:

    • يُحتفل بمرور 60 عامًا (في بعض الأحيان 75 عامًا، حسب التقليد المتبع).
  4. يوبيل بلاتيني:

    • يُحتفل بمرور 70 عامًا.
  5. يوبيل ياقوتي:

    • يُحتفل بمرور 40 عامًا (في بعض الأحيان، يستخدم هذا المصطلح أيضًا لمرور 65 عامًا).
  6. يوبيل زبرجد (أو اليوبيل الزمردي):

    • يُحتفل بمرور 55 عامًا.
  7. يوبيل لؤلؤي:

    • يُحتفل بمرور 30 عامًا.
  8. يوبيل برونزي:

    • يُحتفل بمرور 8 سنوات.
  9. يوبيل خشبي:

    • يُحتفل بمرور 5 سنوات.

تُستخدم هذه التسميات غالبًا في سياقات مثل ذكرى الزواج، تأسيس الشركات والمؤسسات، الاحتفالات الوطنية، ومرور فترات طويلة على أحداث تاريخية أو دينية.

متى تأسست مدارس اليوبيل ؟ 

تأسست مدارس اليوبيل في عام 1993، وهي جزء من مؤسسة الملك الحسين في الأردن. تُعد مدارس اليوبيل مؤسسة تعليمية متميزة تهدف إلى تقديم تعليم نوعي ومتقدم للطلاب المتفوقين من مختلف مناطق الأردن. تعمل المدرسة على تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب، وتعزيز القيم الوطنية والانتماء، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية تحفز الطلاب على الابتكار والتميز الأكاديمي

اقرأ أيضا