أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

هربس نطاقي

هربس نطاقي

هربس نطاقي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هربس نطاقي 

ما هو لقاح الحزام الناري ؟

 

لقاح الهربس النطاقي (Shingles (Herpes Zoster) Vaccine) هو لقاح يقلل من حدوث المرض الذي يسببه عودة نشاط فيروس الهربس النطاقي والمسؤول أيضاً عن الجدري المائي (Chicken Pox).
ويعتبر التطعيم ضد الهربس النطاقي هو الطريقة الوحيدة للوقاية منه ومن الألم العصبي التابع له (PHN)، وهو أكثر المضاعفات شيوعاً للهربس النطاقي، ويعطى اللقاح كحقنة في أعلى الذراع.

لقاح فيروس الهربس النطاقي هو لقاح ضد فيروس "Varicella-Zoster Virus" الفيروس الذي يسبب الحزام الناري وهو نفس الفيروس المسبب لمرض جدري الماء، يبقى هذا الفيروس خامدًا في الجسم بعد أول إصابة بمرض جدري الماء ويختبىء في العقد العصبية لمدة طويلة تصل لعشرات السنين وينشط بعد ذلك لأسباب غير معروفة إلى الآن، إلا أن ضعف المناعة قد يكون هو السبب الرئيسي لتنشيط هذا الفيروس.

ما هي الاعراض الجانبية للقاح فيروس الهربس النطاقي ؟

تتمثل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح الهربس النطاقي في الصداع، والشعور بالألم، والتقرح، والتورم، والشعور بالحكة في موضع الحقن. على البشرة الفاتحة، قد تتلون المنطقة باللون الأحمر. أما على البشرة السمراء أو البنية، فقد تصعب ملاحظة الاحمرار.

 

لقاح شينجركس ليس لقاح فيروس حيّ. بل هو مصنوع من جزء من الفيروس. ويُعطى على جرعتين. وتُعطى الجرعة الثانية بعد مرور شهرين إلى 6 أشهر من تلقي الجرعة الأولى.

بعض الأشخاص يصابون بمرض الهربس النطاقي حتى بعد تلقيهم للقاح. لكن اللقاح قد يخفف من حدة أعراض المرض، ومدة استمراره.

كما يمكن للقاح أن يقلل من خطر تعرضك لمضاعفات مرض الهربس النطاقي التي تسبب استمرار شعورك بالألم في المنطقة المصابة به لفترة طويلة بعد اختفاء البثور. وهذا ما يعرف بالألم العصبي التالي للهربس. لقد ثبت أن لقاح شينجركس يحمي من الإصابة بمرض الهربس النطاقي لمدة سبع سنوات على الأقل.

استشر اختصاصي الرعاية الصحية لديك لمعرفة ما إن كنت بحاجة إلى تلقي اللقاح في حال:

  • ‎أصبتَ سابقًا بتفاعل تحسسي تجاه أي من نوعيّ لقاح الهربس النطاقي.
  • كنتِ حاملًا أو تفكرين في الإنجاب.

انتشار المرض


تشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بالهربس النطاقي مرتفعة نسبيا، ويتم تشخيص حوالي مليون حالة كل عام في الولايات المتحدة. يتراوح معدل الإصابة بالهربس النطاقي من 1.2 إلى 3.4 لكل 1000 شخص سنوياً بين الأفراد الأصحاء الأصغر سناً، بينما تتراوح الإصابة من 3.9 إلى 11.8 لكل 1000 شخص سنوياً بين المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. وتكون النكسات أكثر شيوعاً في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة. وفقاً للمكتبة الوطنية للطب (nlm)، والمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI).


- من هم المعرضون لخطر الإصابة؟

الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالهربس النطاقي كالتالي: من هم تحت الضغوط والتوتر النفسي والعاطفي. المعانون من ضعف الجهاز المناعي (لوجود ورم خبيث، التعرض للفيروسات كنقص المناعة البشرية، العلاج الكيميائي ومثبطات المناعة). من هم فوق سن الخمسين. المعانون من الأمراض المزمنة والحادة. الذين عانوا من الصدمة.
لا يوجد علاج شافٍ يقضي على الحزام الناري، ما عدا علاجات للتحكم في الأعراض كمضادات الفيروسات، ومسكنات الألم، واللقاح لتقليل احتمالات الإصابة وتخفيف حدتها.

 

نسبة الفعالية:

بالنسبة للبالغين من عمر 50 عاماً أو أكبر ولديهم جهاز مناعة سليم، يكون اللقاح فعالاً بنسبة تزيد عن 90 في المائة في الوقاية من الهربس النطاقي والألم التابع له (PHN)، وتظل المناعة قوية لمدة 7 سنوات على الأقل بعد التطعيم.

أما البالغون الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فقد أظهرت الدراسات أن اللقاح فعال بنسبة 68 في المائة - 91 في المائة في الوقاية من الهربس النطاقي، اعتماداً على الحالة التي تؤثر على الجهاز المناعي.

والحصول على اللقاح لا يوفر حماية بنسبة 100 في المائة من المرض، تماماً مثل معظم اللقاحات. ومع ذلك، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالهربس النطاقي، وإن حصلت ستكون حالة خفيفة. أيضاً، ستكون أقل عرضة للإصابة بالألم العصبي التالي للهربس، وهي حالة مؤلمة جدا.
إن ضعف الجهاز المناعي يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالهربس النطاقي، لذا يعد هذا سبباً أكثر للحصول على لقاح شينجريكس المصنوع من مكونات الفيروس الميت وليس من الفيروس الحي المضعف مثل اللقاح الأقدم - والذي لا يزال متاحاً في بعض البلدان - ولا ينبغي إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة

اقرأ أيضا