أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد بيض السمان

الفري أو السمان هو واحد من الطيور المتوسطة الحجم، ينتمي إلى رتبة الدجاج، ينتشر في كل من قارة أوروبا، وآسيا، وشمال إفريقيا، وجنوب الولايات المتحدة، وهو طائر بري من الطيور المهاجرة، لكن يمكن تربيته في المداجن والمنازل لأنه سهل التربية ونتاجه من البيض عالٍ جدًا، حيث ينتج ما بين 280- 300 بيضة في السنة الواحدة، إضافة إلى أن لحمه من أجود أنواع اللحوم وألذها وأطيبها طعمًا، ويتميز بانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول فيه

بيض الفري صغير مقارنة ببيض الدجاج، إذ يبلغ وزن البيضة ما بين 10- 12 غرامًا، وهي محاطة بقشرة رقيقة بيضاء مائلة للصفرة وعليها بقع بُنّية داكنة، إلا أنها من الداخل تشبه بيضة الدجاج، إذ تتألف بين بياض وصفار، لكن نسبة الصفار في بيضة طائر الفري أكبر من نسبة البياض، ويشبه طعم بيض الفري بيض الدجاج باستثناء أن قوامه كريمي وأغنى من بيض الدجاج.

إن بيض السمان منخفض جدًا في السعرات الحرارية، فهو معدوم من الكربوهيدرات، ولكنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: فيتامين A (ريتينول)، وB2 (ريبوفلافين)، وB12، وB6، وB1، وC، وD، وE، وأوميغا 3، وأوميجا 6، والأحماض الدهنية، والسيلينيوم، والكولين، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والفوسفور، والزنك.

ولكن يحتوي بيض الفري على نسبة من الكوليسترول أعلى منها في بيض الدجاج، إذ تحتوي بيضة الفري على 422 ملغ من الكوليسترول، بينما تحتوي بيضة الدجاج على 211 ملغ.

القيمة الغذائية في بيض السمان

تحتوي بيضة السمان التي تزن حوالي 9 جرام على العناصر الغذائية الآتية:

- 14 سعر حراري.

- 1 جرام من البروتين.

- 1 جرام من الدهون.

- 4% من الكولين.

- 2% من فيتامين أ.

- 2% من الحديد.

- 2% من الفوسفور.

- 5% من السيلينيوم.

- 6% من الريبوفلافين.

- 6% من فيتامين ب12.

فوائد بيض السمان

نظرًا لكمية العناصر الغذائية الموجودة بيض السمان، فهو يقدم العديد من الفوائد من بينها:

1- تخفيف الحساسية

يحتوي بيض السمان على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في علاج أعراض الحساسية خاصًة الموسمية بما في ذلك العطس والاحتقان وسيلان الأنف، بالإضافة إلى ذلك يمكن اعتبار بيض السمان بمثابة مضاد حيوي طبيعي للجسم.

2- تحسين وظيفة الغدة الدرقية

يتميز بيض السمان باحتوائه على كميات جيدة من السيلينيوم والريبوفلافين، حيث تساعد هذه الكمية على تكسير الطعام الذي يتم تناوله وتحويله إلى طاقة، وبالتالي الحفاظ على عمل الغدة الدرقية بشكل جيد، وبالتالي تحسين مستويات الطاقة في الجسم.

3- منع الإصابة بفقر الدم

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن تناول بيضة سمان واحدة يوميًا توفر كمية جيدة من الاحتياج اليومي من فيتامين ب12 والحديد والقليل من السعرات الحرارية مما يجعلها مناسبة لمنع الإصابة بفقر الدم إلى جانب العناصر الأخرى التي تزيد من مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم.

4- إزالة السموم

يساعد تناول بيض السمان على سهولة التخلص من سموم الجسم، وذلك عن طريق تحسين وظيفة الكبد والحفاظ على منع تلفه، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله، لأنه قد يعطي بعض النتائج العكسية التي غالبًا ما تحتاج إلى الطبيب المختص.

احتياطات عند تناول السمان

أثبتت بعض الدراسات، أن معظم بيض السمان غير مبستر أي أنه لم يتعرض لدرجات حرارة عالية لقتل البكتيريا الضارة التي توجد على القشرة، لذلك يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب بيض السمان أو التأكد من أنه مطبوخ تمامًا بدون سيلان أو صفار هلامي قبل تناوله.

وفي حالة الإصابة بحساسية الدجاج فمن الممكن أن يكون الشخص مصاب أيضًا بحساسية السمان لذلك يجب الحذر جيدًا من تناول أي كمية من بيض السمان واستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله.

الفرق بين بيض السمان وبيض الدجاج

بيض السمان أصغر من بيض الدجاج (إذ تعادل ثلاث بيضات سمان بيضة دجاج واحدة) ولكنه غني بكمية أكبر من الحديد والبروتين والدهون والريبوفلافين وكذلك فيتامين B12 من حيث الوزن. على الرغم من صغر حجمه، فإن بيض السمان يحتوي على صفار كبير نسبيا. ومع ذلك، يعد بيض السمان أيضا أغلى ثمنا ويصعب العثور عليه مقارنة مع بيض الدجاج.

بيض السمان والوقاية من فقر الدم


يعدّ بيض السمان أحد أنواع الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد، لذا فإنَّ تناوله بانتظام قد يساعد على الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو تسريع عملية التعافي منه بعد الإصابة به، بالإضافة إلى أنّ غنى بيض السمان بالبوتاسيوم يجعله أحد أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.
يعتبر بيض السمّان مصدراً جيداً للحديد، فيتامين A وفيتامين B12، الأمر الذي  يساعد على التخلص من فقر الدم عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم، لذلك يكون من السهل علاج فقر الدم بتناول بيض السمّان بدلاً من العلاجات الأخرى.

بيض السمان والحمية الغذائية


يحتوي على مغذيات مثل فيتامين  E، الزنك، فيتامين B2 والحديد، وغيرها، وتتجاوز قيمتة الغذائية بكثير قيمة بيض الدجاج، ويمكن بسهولة استبدال بيض الدجاج في نظامنا الغذائي اليومي ببيض السمان، بالإضافة إلى أن تناول بيض السمان أثناء الحمية الغذائية سيكون صحياً أكثر من بيض الدجاج؛ لأنه يحتوي على الكثير من الكولسترول الجيّد المفيد لصحة القلب.

اقرأ أيضا