أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

المحامي الفرنسي الذي اسس بطولة كاس العالم

المحامي الفرنسي الذي اسس بطولة كاس العالم

المحامي الفرنسي الذي اسس بطولة كاس العالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

المحامي الفرنسي الذي اسس بطولة كاس العالم

الاجابة هي :  جول ريميه

جول ريميه (Jules Rimet)، المحامي الفرنسي، هو الشخصية البارزة التي أسست بطولة كأس العالم لكرة القدم. ولد في 14 أكتوبر 1873 وتوفي في 16 أكتوبر 1956، وكان له دور حاسم في تحويل فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم إلى حقيقة.

الإنجازات

لم يكن ريميه شغوفا بممارسة رياضة معينة، لكنه كرّس نفسه منذ سن مبكرة لتنظيم ممارستها، وعندما بلغ سن الـ24 من عمره أسس مع مجموعة من أصدقائه في أحد مقاهي باريس نادي ريد ستار (النجم الأحمر) المتعدد الرياضات، وذلك في مارس/آذار 1897، وفتح أبوابه أمام الشباب القادمين من عائلات فقيرة.

من هنا بدأت قدرات ريميه على إدارة المنظمات الرياضية بالظهور، فشغل العديد من المناصب الإدارية التي تخدم لعبة كرة القدم.

في عام 1910 ساهم في تأسيس بطولة كرة القدم الأميركية، وهي البطولة الأولى في فرنسا، وكان رئيسها الأول، لكن تطلعاته بقيت قيد الانتظار بسبب الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، إذ كان ريميه حينها ضابطا في الجيش الفرنسي.

وبعد انتهاء الحرب، أسس ريميه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في 7 أبريل/نيسان 1919، وكان أول رئيس له، كما كانت دورة "أنتويرب" الأولمبية عام 1920 من أفكاره، ثم أصبح رئيسا للفيفا في مارس/آذار 1921، وهكذا صار حلما لديه أن يقيم بطولة عالمية لكرة القدم.

 

حياة وأعمال جول ريميه

1. نشأته ومهنته

  • الميلاد والنشأة: وُلِدَ في شرق فرنسا وبدأ مسيرته المهنية كمحامٍ.
  • الاهتمام بالرياضة: كان مهتمًا بالرياضة، خاصة كرة القدم، وشارك في تأسيس نادي كرة القدم الفرنسي "ريد ستار" عام 1897.

2. المسيرة في إدارة كرة القدم

  • رئيس الاتحاد الفرنسي: تولى رئاسة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم (FFF) بين 1919 و1949.
  • رئيس الفيفا: شغل منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من 1921 إلى 1954.

تأسيس بطولة كأس العالم

1. الفكرة والتنفيذ

  • المقترح الأول: في أوائل عشرينيات القرن الماضي، اقترح ريميه إنشاء بطولة عالمية تجمع المنتخبات الوطنية لكرة القدم للتنافس على لقب عالمي.
  • الدعم والتخطيط: بدعم من أعضاء الفيفا، عمل ريميه على وضع الأسس والتنظيمات اللازمة لإقامة البطولة.

2. البطولة الأولى

  • كأس العالم 1930: أقيمت البطولة الأولى في أوروجواي، وشهدت مشاركة 13 فريقًا. كانت ريميه قائدًا في التنظيم، وتوج النجاح بتنفيذ فكرة البطولة على أرض الواقع.

3. الكأس

  • كأس جول ريميه: الكأس الأولى كانت تُعرف باسم "كأس جول ريميه" تكريمًا له، وظلت تُستخدم حتى عام 1970 عندما فازت بها البرازيل للمرة الثالثة، مما جعلها تحتفظ بالكأس.

إرث جول ريميه

1.التأثير على كرة القدم العالمية

  • رؤية بعيدة المدى: رؤية ريميه لعالمية كرة القدم واستعداده للابتكار جعلت من بطولة كأس العالم الحدث الرياضي الأكثر شعبية.
  • التوسع والتطوير: تحت قيادته، تطورت الفيفا وزاد عدد المشاركين في البطولات التالية، مما ساهم في نمو كرة القدم عالميًا.

2. التكريم

  • اسم خالد: رغم وفاته في 1956، يبقى اسمه مرتبطًا بكأس العالم والإنجازات التي تحققت بفضل جهوده.

مؤسس كأس العالم

تبلورت فكرة تنظيم المونديال في بداية القرن الماضي، وكادت تبصر النور عام 1904 في سويسرا، لكن مقترح الفرنسي روبرت جورين أول رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم، قوبل بالرفض.

بعد 24 عاما، عادت الفكرة عبر فرنسي آخر هو جول ريميه رئيس "الفيفا" حينها، والذي استمات من أجل ظهورها وتنفيذها لمدة 9 سنوات، مع صديقه هنري ديلوني السكرتير العام للفيفا.

كان ريميه يملك قدرة كبيرة على الإقناع، ونجح بإصراره عام 1926 في ترشيح لجنة خاصة لدراسة إمكانية إقامة بطولة عالمية، وهدد بتشكيل بطولة عالمية خاصة به إذا لم توافق اللجنة الأولمبية الدولية على الفكرة.

حشد ريميه كل طاقته كي ينجح اقتراحه، وتحقق له ما أراد. وفي مؤتمر الفيفا عام 1928 في زيوريخ، تقرر تنظيم أول مونديال عام 1930.

ومن فرط حماسة ريميه -الذي لُقب بـ"والد كأس العالم والأب الروحي له"، دفع تكلفة صنع كأس البطولة من ماله الخاص، وكان قد صممها النحات الفرنسي أبيل لافلور.

لكن حلم ريميه أوشك على الانهيار حين لم تؤكد أية دولة المشاركة قبل بداية البطولة في الأوروغواي بشهرين، فتدخل بشكل شخصي لإقناع  4 دول أوروبية بالمشاركة، إلى جانب دول أميركا الجنوبية والشمالية.

كان ريميه يطمع في مشاركة أكبر عدد ممكن من الدول في أولى بطولات كأس العالم ليتحقق حلمه، لكن بموافقة 13 دولة فقط على المشاركة.

 

جول ريميه وكأس العالم

1. العمل التنظيمي

  • التحديات الأولية: واجه ريميه تحديات كبيرة في تنظيم البطولة الأولى، بما في ذلك الحصول على الموافقات وتمويل السفر للفرق.
  • الترويج للبطولة: قاد حملات ترويجية لإقناع الدول بالمشاركة، وخاصة أن السفر إلى أوروجواي كان مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا.

2 .كأس جول ريميه.

  • تصميم الكأس: صُمم كأس جول ريميه على شكل تمثال لربة النصر الإغريقية، واستُخدمت حتى عام 1970.
  • الكأس الحالية: الكأس الحالية، المعروفة بكأس الفيفا، استبدلت كأس جول ريميه بعد فوز البرازيل بها للمرة الثالثة.

3. الاعتراف الدولي

  • جوائز وتكريمات: حصل ريميه على عدة جوائز وأوسمة تقديراً لجهوده في تطوير كرة القدم، بما في ذلك وسام جوقة الشرف الفرنسي.

جول ريميه محام فرنسي من مواليد 14 أكتوبر/تشرين الأول 1873، ارتبط اسمه بفكرة المونديال (كأس العالم لكرة القدم) منذ 92 عاما، حيث أقيمت أول بطولة برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1930، وأطلق عليها اسم "كأس جول ريميه" تكريما له.

أسس ريميه نادي ريد ستار الفرنسي عام 1897، وكان الرئيس الأول للاتحاد الفرنسي لكرة القدم من عام 1919 إلى عام 1942، كما شارك في تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) عام 1904، وترأسه 33 عاما في الفترة من 1921 إلى 1954.

المولد والنشأة

ولد جول ريميه يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 1873 في بلدة ثيولي بمقاطعة هوت ساون شرق فرنسا، وهو الابن الأكبر لوالده صاحب محل البقالة البسيط الذي هاجر إلى باريس عام 1884، عندما كان ريميه يبلغ من العمر 11 عاما، وله شقيقان وشقيقتان.

تلقى ريميه تربية كاثوليكية صارمة على يد جده في القرية، وكان طالبا نجيبا في دراسته، فحصل على منحة لنيل شهادة في القانون من العاصمة الفرنسية باريس، وبعد التخرج عمل بالمحاماة.

كان ريميه مهتما بالرياضة لمميزاتها التربوية، كما كان مولعا بالشعر والأدب والموسيقى، وفتح قسما أدبيا وفنيًا بنادي ريد ستار، رابع أقدم ناد في تاريخ فرنسا.

اقرأ أيضا