أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

وفاة عدد من الحجاج

وفاة عدد من الحجاج

وفاة عدد من الحجاج

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وفاة عدد من الحجاج

وفاة 550 حاجا على الأقل خلال أداء الفريضة معظمهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة

توفي ما لا يقل عن 550 حاجًا أثناء أداء فريضة الحج في مكة المكرمة هذا العام، حيث واجه الحجاج ظروف حرارة شديدة، وفقًا لتصريحات دبلوماسيين لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

من بين هؤلاء الضحايا، كان 323 حاجًا مصريًا على الأقل، وقد كانت معظم الوفيات ناتجة عن مضاعفات مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، حسبما أفاد دبلوماسيان عربيان. وذكر أحد الدبلوماسيين، المسؤول عن تنسيق الاستجابة لبلاده، أن جميع الوفيات كانت بسبب الحرارة، باستثناء حالة واحدة تعرضت لجروح.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن إصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين، ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناءً على رغبات أسرهم.

تونس تعلن وفاة 35 حاجًا

أعلنت تونس اليوم الثلاثاء وفاة 35 حاجًا تونسيًا خلال موسم الحج، وأشارت وزارة الخارجية التونسية إلى أنها تقوم بالتنسيق مع السلطات السعودية والعائلات التونسية لإتمام إجراءات دفنهم. كما تعمل الوزارة مع البعثة الصحية التونسية لتحديد عدد المرضى والمفقودين من الحجاج.

الأردن يصدر تصاريح دفن حجاج في مكة

أصدرت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الثلاثاء تصريح دفن لـ 41 حاجًا أردنيًا في مدينة مكة المكرمة، حيث توفوا نتيجة ضربات شمس. جاء ذلك في بيان للوزارة أكدت فيه متابعتها لعمليات البحث عن المفقودين من الحجاج الأردنيين وإجراءات دفن من توفوا خلال تأديتهم مناسك الحج، مع ضمان نقل جثامين من يرغب ذووهم بذلك إلى المملكة على نفقة الحكومة الأردنية.

وأكد البيان أن هؤلاء الحجاج لم يكونوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، وأنهم توفوا نتيجة ضربات الشمس بسبب موجة الحر الشديدة. وتبلغ حصة الأردن للحجاج هذا العام 8000 حاج، إضافة إلى 4500 حاج من فلسطينيي الخط الأخضر، بحسب بيان وزارة الأوقاف.

وأفادت وزارة الخارجية الأردنية بوفاة 6 حجاج إثر تعرضهم لضربات شمس، وازداد العدد إلى 14، مع فقدان 17 آخرين، قبل أن يُعلن الرقم الجديد وهو 41، مع استمرار البحث عن المفقودين.

موسم الحج وظروف الطقس

حذرت السلطات السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اقتراب اختتام مناسك الحج لهذا الموسم، حيث سجلت درجة الحرارة في الظل 51.8 درجة مئوية في المسجد الحرام عند الساعة الواحدة ظهرًا، بينما كانت الحرارة في منى 46 درجة مئوية في أول أيام التشريق، حيث كان الحجاج يرمون الجمرات.

وأشار وزير الحج السعودي توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي إلى أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام بلغ مليونا و833 ألفًا و164 حاجًا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفًا و854 من داخل المملكة.

اقرأ أيضا