أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

فوائد الهندباء

فوائد الهندباء

فوائد الهندباء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد الهندباء

أعشاب الهندباء، المعروفة أيضًا باسم الخردل البري، لها فوائد صحية متعددة تشمل الاستخدامات الطبية والغذائية. إليك بعض الفوائد المحتملة للهندباء:

  1. تحسين صحة الكبد: تعتبر الهندباء مفيدة لصحة الكبد بفضل خصائصها المضادة للأكسدة التي تساعد في تنظيف السموم وتعزيز وظائف الكبد.

  2. تعزيز الهضم: تساعد الهندباء في تحفيز إفراز العصارات الهاضمة، مما يعزز الهضم ويقلل من الانتفاخ والغازات.

  3. تقوية الجهاز المناعي: يعزز استهلاك الهندباء الجهاز المناعي بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

  4. تقليل الالتهابات: تحتوي الهندباء على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الالتهابات المزمنة في الجسم.

  5. تحسين صحة القلب: تشير الدراسات إلى أن الهندباء قد تساهم في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب بفضل تأثيراتها الإيجابية على الأوعية الدموية.

  6. دعم صحة الجلد: يمكن استخدام الهندباء موضعيًا كمستخلص أو زيت لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتهابات الجلد.

  7. منع فقر الدم: تحتوي الهندباء على كمية جيدة من الحديد والفولات، مما يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم.

كيفية استخدام الهندباء:

  • الشاي الهندباء: يمكن تحضير شاي الهندباء بنقع الأوراق الطازجة أو المجففة في الماء الساخن لعدة دقائق وتصفيته.

  • السلطات والأطباق الغذائية: يمكن إضافة أوراق الهندباء الطازجة أو المجففة كنكهة أو توابل للسلطات والأطباق الغذائية المختلفة.

  • المستحضرات العشبية: تتوفر منتجات تجميلية وعلاجية تحتوي على مستخلصات من الهندباء، مثل الزيوت العطرية والمستحضرات الجلدية.

الاحتياطات والتنبيهات:

  • ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام الهندباء كمكمل عشبي إذا كنت تعاني من حالات صحية معروفة أو تتناول أدوية أخرى.
  • قد يحدث التفاعل مع بعض الأدوية أو الظروف الصحية، لذا يُنصح بالحذر عند استخدام الهندباء لأغراض علاجية.

 

ما هو دواء نبات الكاميليا الهندباء البرية نبات سينامودندرون

 

دواء مركب يحتوي على: نبات الكاميليا: يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم, وهشاشة العظام, وارتفاع مستوى الكوليسترول, وحالات العدوى التنفسية والانفلونزا, والأكزيما والصدفية وحب الشباب وضعف الجهاز المناعي وهشاشة الشعر وفقدانه وقشرة الرأس. الهندباء البرية: علاج أمراض الكبد والكلى, علاج التهابات العيون, تقوية عضلة القلب, تقوية دم الإنسان بسبب غنى الهندباء البرية بعنصر الحديد بشكلٍ كبير, علاج حالات الغثيان والقيء, خفض نسبة وتركيز السكر في دم الإنسان, طرد الديدان المؤذية والضارّة خارج جسم الإنسان, إدرار البول, مقاومة معظم الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل أمراض القصبة، والسعال، والرئتين، والالتهابات, التخلّص من التهابات المفاصل والروماتيزم, تنشيط الأعصاب وتقوية الدورة الدموية, التخلّص من حصى المرارة, تقوية العضلات والعظام والحفاظ على سلامتها وصحتها, علاج حالات الإمساك المزعجة والمؤلمة, علاج حالات عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي, علاج فقدان الشهية خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة والتي تهدد الحياة, علاج التهابات المسالك البولية. نبات سينامودندرون: يستخدم كمنشط ومضاد للإكتئاب. المردقوش: يعزز الدورة الدموية في الجسم، ويقلل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات القلبية، والسكتات الدماغية, ويحافط على توازن السوائل في الجسم، كما يضبط مستويات ضغط الدم, ويعالج عسر الهضم, ويعالج التهابات الأنف, ويقلل أعراض الزكام والإنفلونزا, وينظم الدورة الشهرية, ويعطي الجسم الحيوية والنشاط, ويزيد استرخاء وراحة الجسم, ويخفف الصداع النصفي, ويقلل التوتر والاكتئاب النفسي, ويخفض نسبة السكر في الدم, ويخفف التعب والإجهاد الشديدين, وينظم الهرمونات في الجسم, ويخفف ظهور علامات التقدم في العمر، والتي تتمثل في ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة, وبزيل البثور، والحبوب، والبقع الداكنة المزعجة, ويرطب البشرة ويخلصها من الجفاف الذي يكون نتيجة العديد من العوامل, ويفتح البشرة. السنامكي: تفيد في علاج الصداع المزمن والشقيقة, وتساعد في محاربة السمنة وإنقاص الوزن, وتُعالج أمراض الطفح الجلدي والتهابات الجلد, وتُعالج اليرقان "الصفار" الكبدي وتنظّم عمل الكبد والمرارة وتقي من سَرطان القولون والمُستقيم الناتج من الإمساك المزمن, وتُعالج اضطِرابات الجهاز الهضمي وتليّن الأمعاء وتعالج الإمساك؛ وتُنظّف الجهاز الهضمي والأمعاء، وتفرّغها من الطعام استعداداً لبعض العمليّات كعملية تنظير القولون, وتُعدّ من أفضل المليّنات؛ لأنّ مفعولها يبدأ في القولون حيث يتم تتحلّل موادها الفعالة بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، وعليه فإنها لا تؤثّر على وظائف المعدة والأمعاء الدقيقة المنوطة بامتصاص الغذاء, وتخلص الجهاز الهضمي من الغازات.

هل الهندباء هي نفسها الجرجير؟

 

رغم التشابه بين الهندباء والجرجير والفوائد المشتركة بينهما، لكن نبات الهندباء ليس هو الجرجير، فكلّ من الهندباء والجرجير ينتمي لفصيلة مختلفة ويوجد له من الصفات ما يميزه بذاته.

 

اقرأ أيضا