أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

صحيفة سويسرية: طلب لبناني لتحري تحويلات مالية إلى جنيف

محافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة - أرشيفية

محافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة - أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بحسب ما نشرته صحيفة "Le Temps" في تقرير لها: "أن المدعيين السويسريين يتتبعون تحركات الأموال المشتبه بها لمحافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة من جزر فيرجن البريطانية إلى جنيف.

وأضافت: "إنها اطلعت على طلب المساعدة القضائية السويسرية  من القضاء اللبناني المقدم في يناير الماضي، وسجلت تحركات الأموال بين لبنان وسويسرا.

وتابعت: "إن الأموال التي تزيد قيمتها عن 300 مليون دولار أي ما يعادل 251 مليون يورو، قد تم نقلها من قبل رياض سلامة وشقيه رجاء.

   وألقت الصحيفة الضوء على عقد موقع في 6 أبريل 2002 بين مصرف لبنان المركزي وشركة تدعى Forry Associates Ltd المسجلة في أراضي جزر فيرجن البريطانية، إلا أنها تمتلك مكتبًا في بيروت، هذا العقد يسمح لـ سلامة وشقيقه ببيع سندات الخزانة وسندات اليوروبوند الصادرة عن البنك المركزي اللبناني، مقابل عمولة، وقد مكن هذا شركة Forry Associates من زيادة حسابها في بنك HSBC الخاص في جنيف بمبلغ 326 مليون دولار بين أبريل 2002 وأكتوبر 2014.

وذكرت الصحيفة أن معظم الأموال تم تحويلها إلى حساب رجاء سلامة في حسابه الشخصي في HSBC وإلى خمس مؤسسات لبنانية.

ويذكر أن قيمة الليرة اللبنانية قد فقدت 85% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء في انخفاض لقيمة العملة مما أدى إلى تآكل المعاشات التقاعدية والرواتب.

                            

اقرأ أيضا