أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

بالفيديو .. دراسة تحذر من الحمامات العامة وتسبب الكورونا

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نشر باحثو في كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر، بجامعة فلوريدا أتلانتيك، دراسة حذرت من أن القطرات التي تتطاير في الهواء نتيجة شطف المرحاض وتصل إلى مستوى الفم، قد تكون سببًا للإصابة بفيروس كورونا.

وقام فريق البحث بتجربة لقياس ارتفاعات القطرات باستخدام آلة، ووقع الاكتشاف على ارتفاعات تصل إلى خمسة أقدام (1.5 متر) لمدة 20 ثانية أو أكثر بعد الشطف.

وتشير الدراسة إلى: "أنه مع إبقاء الغطاء لأسفل أثناء عملية التنظيف، فإن القطرات تتسرب عبر الفجوات الصغيرة بين الغطاء والمقع".

قال الدكتور المشارك في الدراسة في مجلة Physics of Fluids، سيدهارتا فيرما، "بعد نحو ثلاث ساعات من الاختبارات التي اشتملت على أكثر من 100 تدفق، وجدنا زيادة كبيرة في مستويات الهباء الجوي المقاسة في البيئة المحيطة مع المجموع. وعدد القطرات المتولدة في كل اختبار شطف يصل إلى عشرات الآلاف".

وتابع فيرما: "ينتج كل من المرحاض والمبولة كميات كبيرة من القطرات التي يقل حجمها عن 3 ميكرومتر، ما يشكل خطر انتقال كبير إذا كانت تحتوي على كائنات دقيقة معدية. ونظرا لصغر حجمها، يمكن أن تظل هذه القطرات معلقة لفترة طويلة".

واستطرد: "ولكن يمكن أن تتولد من شيء مثل التدفق، الذي يدفع الجزيئات من براز أو بول شخص ما إلى الهواء. وعثر على كل من البول والبراز لاحتواء آثار جزيئات الفيروس، وكذلك القيء.

وأوضح الدكتور مسعود جاهندار لاشاكي، المؤلف المشارك: "يشير التراكم الكبير للقطرات المتطايرة الناتجة عن التدفق بمرور الوقت إلى أن نظام التهوية لم يكن فعالا في إزالتها من المساحة المغلقة على الرغم من عدم وجود نقص محسوس في تدفق الهواء داخل دورة المياه". وتابع: "على المدى الطويل، يمكن أن يتصاعد هذا الهباء الجوي مع التحديثات التي أنشأها نظام التهوية أو الأشخاص الذين يتنقلون في الحمام".

تشير الدراسة إلى: "أنه يمكنك منع خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" من مرحاض عام عن طريق ارتداء غطاء للوجه والتأكد من غسل يديك جيدا"، كما أن إبقاء الغطاء مغلقا أثناء التنظيف سيمنع أيضا من زيادة انتشار الفيروس وإبعاد احتمالية إصابتك بالعدوى عن غير قصد.

اقرأ أيضا