أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

الخرطوم تدين "أحاديث المسؤولين الأثوبيين" وتتهمهم بـ "التنصل" من الاتفاقيات بين البلدين

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أصدرة وزارة الخارجية السودانية بيانًا، أمس الجمعة، تدين فيه أحاديث المسؤولين الأثيوبيين، عن أنها تعمل على إلزامها بما تسميه بـ "اتفاقيات استعمارية" حول مياه النيل واتفاقات الحدود بين البلدين.

وقال البيان: "أن الأعراف المستقرة في العلاقات الدولية تشمل التزام الدول والحكومات بالاتفاقات والمعاهدات الدولية التي وقعتها الأنظمة والحكومات السابقة لها".

وأضاف البيان: "التنصل من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بإطلاق التصريحات الصحفية وتعبئة الرأي العام المحلي ضدها لأسباب سياسية محلية، إجراء يتسم بعدم المسؤولية ومن شأنه أن يسمم مناخ العلاقات الدولية".

ولفت البيان إلى: "أن الادعاء الإثيوبي بأن الاتفاقيات المعنية إرث استعماري لا يعتد به هو مغالطة صريحة للوقائع التاريخية، فلقد كانت إثيوبيا دولة مستقلة ذات سيادة وعضوا في المجتمع الدولي وقت إبرام تلك الاتفاقيات، بينما كان السودان خاضعا للاستعمار الثنائي".

ودعت السودان إثيوبيا: "العمل المشترك القائم على المصالح المشتركة، وألا تستغرق في محاولات الهروب من مشاكلها الداخلية بخلق عداوات تختلقها مع السودان أو غيره من دول القارة، وأن تعمل مع السودان وغيره للاتفاق على الأطر القانونية المؤسسة لهذه المصالح".

اقرأ أيضا