أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

حسابات واتساب عرضة للسرقة بهذه الحيلة

واتساب_أرشيفية

واتساب_أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أفاد بعض مستخدمين الواتساب قيام مجموعة من القراصنة بالاحتيال على مستخدمين الواتساب و سرقة حساباتهم و بالتالي منعهم من الوصول إليها. من خلال حصولهم على رسائل نصية تحتوي على رمز تحقق مكون من 6 أرقام، من ثم يقوم بارسال رسالة خاصة يطلب منه فيها معاودة إرسالها، مدعي أنه صديقه و بحاجة ماسة لهذا الرقم و قد قام بإرساله عن طريق الخطأ مفادها:" مرحبا، آسف، لقد أرسلت لك رمزا مكونا من 6 أرقام عن طريق الخطأ، هل يمكنك تمريره إليّ من فضلك، إنه أمر عاجل؟"

كما صرح موقع إكسبريس:"إن الرمز الذي يتم إرساله إلى جانب الرسالة، يمنح المجرمين الوصول إلى حسابك".

و في حال قيام الشخص بإعادة إرسال الرمز فإن هذا بدوره سيسمح لشخص آخر بالوصول لرسائلك و حرمانك من الوصول لحسابك.

و دون أحد مستخدمي واتساب على تويتر:" ثلاثة من أفراد عائلتي فقدوا الوصول إلى واتساب الخاص بهم هذا الصباح".

و واصل:"يرسل المتسللون رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق، ثم رسالة نصية من شخص تعرفه تفيد بأنه في أمسّ الحاجة إلى الرمز. لا ترسل الرمز أو تنقر على الرابط".

و صرح راي والش، خبير الخصوصية الرقمية في "بروبرايفاسي" (ProPrivacy)، لموقع "إكسبريس"، "أي شخص يتلقى رسالة فجأة تحتوي على رمز لمرة واحدة يجب أن يكون حذرا للغاية لأن هذه هي الطريقة التي يبدأ بها الهجوم. وبعد تسلم رمز "أو تي بي" (OTP) -والذي يعني "كلمة مرور لمرة واحدة"- يتم إنشاؤه عشوائيا حتى يتمكن المستخدم من تأكيد رقم الجوّال الخاص به، سيرسل المتسلل إلى الضحية رسالة مباشرة تدعي أنه صديقه أو جهة اتصاله. وسيطلب بعد ذلك إعادة توجيه الرمز من خلال الادعاء بأنه أرسله عن طريق الخطأ".

و أردف:"هذا الرمز هو في الواقع رمز المصادقة الثنائي للوصول إلى حساب واتساب الخاص بالضحية، وبمجرد أن يعيد الضحية توجيهه إلى المتسلل سوف يستخدمه لاختراق حسابه".

و نصح والش كل مستخدم، "كن دائما على اطلاع على أي رسائل نصية تحتوي على رمز المصادقة الثنائي ولا تقم أبدا بإعادة توجيهها أو التقاط لقطة للشاشة أو تمرير هذه الرموز إلى أي شخص، بغض النظر عن مدى صحتها".

 

اقرأ أيضا