أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

شمالي يقدم اعتذارا عن التصريحات التي أدلاها للتلفزيون الإسرائيلي

مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونرواماتياس شمالي - أرشيفية

مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"ماتياس شمالي - أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

على خلفية التصريحات التلفزيونية لمدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ماتياس شمالي، فإنه قدم اعتذاره لأنه تسبب بألم وأذى لأهالي شهداء ارتقوا خلال التصعيد على غزة قائلًا: "يؤسفني حقًا أنني سببت لهم هذا الألم".

وتابع شمالي: "أن الملاحظات الأخيرة التي أدليت بها عبر التلفزيون الإسرائيلي أساءت وألحقت الأذى بأولئك الذين قُتل وجُرح أحد أفراد عائلاتهم خلال الحرب التي انتهت للتو".

وأضاف شمالي: "الأسبوعين الماضيين كانا مروعين بالنسبة لغزة وكل من يعيش فيها".

وأكمل شمالي: "أكرر تعازيّ الصادقة للعائلات التي فقدت أحباءها بشكل مأساوي، كما أنني أعبر عن فائق الاحترام والتضامن مع زملائي في الأونروا وعائلاتهم الذين عانوا من آلام وخسائر جسيمة".

وأكد على: "لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لقتل المدنيين؛ فأي مدني قضى نحبه يعني الكثير، حيث أن دفع الكثير من الأبرياء حياتهم ثمناً لهذه الحرب، ببساطة، أمر لا يمكن تحمله".

ونوّه شمالي إلى: "الدقة والحنكة العسكرية لا يمكن أبداً أن تكونا مبرراً للحرب".

واستطرد شمالي: "لقد قضى الكثير من الأشخاص نحبهم، وآخرون أُصيبوا إصابات بليغة جراء تأثير الغارات المباشرة أو أضرارها الجانبية؛ ففي مكان مكتظ بالسكان كما في غزة، ستترك أي غارة آثار مدمرة بالغة الضرر على الأشخاص والمباني".

وقال: "الرعب القادم من السماء الذي شهدناه يرقى إلى نوع من العقاب الجماعي للسكان المدنيين، ويجب ألا يحدث هذا مجددًا".

وأشار إلى: "من الخطأ أن نختزل الوضع في غزة بمجرد أزمة إنسانية، حيث إن الغزيين بالكاد بدأوا باستيعاب جسامة خسائرهم؛ لذلك من المهم جداً وضع هذا النزاع الوحشي ضمن سياق الحصار المستمر منذ 14 عاماً، وسلسلة الصراعات المتعاقبة، ومسيرات العودة، وكذلك الأثر المدمر لكوفيد-19".

وشدد شمالي على: "من الخطأ أن نختزل الوضع في غزة بمجرد أزمة إنسانية، حيث إن الغزيين بالكاد بدأوا باستيعاب جسامة خسائرهم؛ لذلك من المهم جداً وضع هذا النزاع الوحشي ضمن سياق الحصار المستمر منذ 14 عاماً، وسلسلة الصراعات المتعاقبة، ومسيرات العودة، وكذلك الأثر المدمر لكوفيد-19".

اقرأ أيضا