أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

آخرهم هندوراس ..4 دول تفتتح سفارتها في القدس

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

انضمت هندوراس إلى ثلاثة دول سبقتها في نقل سفاراتها في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس، 

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورًا عن تدشين سفارة تيغوسيغالبا في القدس: "إلتقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت صباح اليوم رئيس هندوراس خوان أولندو إرننديس في مقر رئاسة الوزراء بأورشليم. عقد الزعيمان لقاءا انفراديا ثم عقدا جلسة عمل بمشاركة وزير الخارجية يائير لابيد ووزير الخارجية ووزير الرئاسة ورئيس سلطة الضرائب الهندوراسيين".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت: "نعتبركم صديقا حقيقيا لإسرائيل.. سيتم تسجيلكم في صفحات التاريخ كرجل قام بعمل شجاع وصحيح من أجل دولة إسرائيل".

 كوسوفو

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم": أن إسرائيل وقعت مع كوسوفو اتفاقًا لإقامة علاقات دبلوماسية في الأول من فبراير 2021، في إطار مراسم رسمية أجريت بصورة افتراضية عن طريق برنامج "زووم" بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ووزيرة خارجية كوسوفو ميليزا هاراديناغ، وأعلن خلال تلك المراسم عن موافقة إسرائيل على طلب كوسوفو فتح سفارتها في مدينة القدس، وفي الاحتفال تم رفع الستار عن لافتة للسفارة.

وتم بالفعل افتتاح سفارة كوسوفو في مدينة القدس المحتلة يوم الاثنين 15 مارس 2021، بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الكبار من كلا البلدين.

جواتيمالا

افتتحت جواتيمالا رسميا سفارتها في القدس المحتلة، بحضور رئيسها ووزير الدفاع والاقتصاد ووفد من رجال الأعمال، بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في مايو 2018.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "إن جواتيمالا” كانت الدولة الثانية التي اعترفت بإسرائيل، وإن مندوبها في الأمم المتحدة كان ناشطا جدا إلى جانب إسرائيل في تلك الفترة من أجل دعم قرار التقسيم".

الولايات المتحدة 

افتتحت الولايات المتحدة سفارتها في القدس في مايو 2018، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وغاب ترامب عن مراسم الافتتاح وحضر كل من ابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر بالتزامن مع احتفالات اسرائيل بالذكرى السبعين لتأسيسها.

اقرأ أيضا