أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

توصيات الصحة الروسية لاستخدام لقاحات كورونا

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نشرت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية توصيات مؤقتة بعنوان: "تصرف السكان البالغين وقت انتشار وباء فيروس كورونا وتصديهم لـ"كوفيد – 19".

وأضافت: "يمكن استخدام كل اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا بغية تطعيم من قد تعافوا من "كوفيد – 19" وتكرار تطعيم من قد تلقوا اللقاح منذ فترة تزيد عن 6 أشهر".

وتابعت: "وتتضمن مجموعة اللقاحات الروسية التي أوصت وزارة الصحة باستخدامها لهذا الغرض لقاحي" سبوتنيك – V" و"سبوتنيك – لايت" اللذين وضعهما مركز "غاماليا" الروسي، لقاح "كوفيواك" الذي وضعه مركز "تشوماكوف" الروسي، لقاح "أبي فاك كورونا" التابع لمركز "فيكتور" الروسي".

وشددت على: "ضرورة الالتزام بتسلسل ومواعيد استخدام اللقاحات المذكورة سواء كان عند التطعيم الأول لمن لم يسبق لهم تلقي لقاح ومن قد تعافوا من "كوفيد – 19" أو عند تكرار التطعيم".

وفي نفس السياق، وقالت وزارة الصحة إن "سبوتنيك – V " يقضي بحقن جرعتين، مع شرط أن تفصل بين جرعة وأخرى فترة زمنية لا تقل عن 21 يوما".

وتابعت: "أما لقاح "أبي فاك كورونا" فيقضى حقن جرعتين بفاصل زمني بينهما 14 – 21 يوما. ويقضي لقاح "كويفاك" كذلك بحقن جرعتين بفاصل زمني 14 يوما، مع العلم أن مركز "تشوماكوف" الروسي يريد زيادة تلك الفترة إلى 21 – 28 يوما لرفع فاعلية اللقاح.

وأكملت: "أما لقاح "سبوتنيك – لايت" فلا يتطلب إلا حقن جرعة واحدة".

وختمت التوصيات: "أن لقاح "سبوتنيك" لا يفقد فاعليته خلال 12 شهرا من تلقيه. لكن في ظروف الانتشار واسع النطاق للوباء تقلص تلك الفترة إلى 6 أشهر".

وأوصت: "كل من تلقوا اللقاح منذ فترة تزيد عن 6 أشهر بتكرار التطعيم

اقرأ أيضا