أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

نصائح أكل لحم الأضحية

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يتناول الناس كميات كبيرة من اللحوم المختلفة على مدار أيام العيد، دون الالتفات لخطر ما يقوموا به على صحتهم.

وقدم خبراء تغذية وأطباء في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"،عددا من النصائح الصحية ليمر العيد بسلام على الأصحاء والمرضى.

مشكلة طهي الطعام.

فيما أرجعت دكتورة ليندا جاد استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، السبب الرئيسي لمشكلة الشراهة المفرِطة في الأكل في عيد الأضحى المبارك لطريقة طهي الطعام، والتي يستخدم فيها كمية كبيرة من السمن مما تزيد من نسبة الدهون بشكل كبير جدًا.

ونصحت جاد بتناول اللحم مسلوق أو مشوي بشرط عدم تركه حتى يصبح لونه داكن جدًا بمعني "منحرقوش"، موضحه أنه يفضل شويه في الفرن، بجانب ضرورة عدم الاعتماد على اللحم فقط في الطعام مع التوازن بين كمية اللحوم والأطباق المصاحبة لها، لافته لضرورة تناول السلطات خاصة الخضراء لتساعد على الشبع سريعًا.

وقالت:"محدش يقدر يقول للناس متكلوش لحمة كتير في العيد علشان محدش هيبطل أكل في العيد، لكن نقلل من الدهون الخارجية وكفاية الدهون الموجودة في اللحمة، وبنصح بالبقدونس لأنه بيقلل الدهون الضارة في الجسم، ولازم نشرب سوائل وأعشاب كتير أفضلهم الليمون"، مشددة على مرضى الكبد والكلى بتناول قطعتين لحم على حد أقصى، وذلك لأنهم ممنوعين من الدهون التي تؤثر سلبًا على صحتهم.

تجنب الحلويات.

كما طالبت استشاري التغذية، من المواطنين بالابتعاد عن "تحمير" اللحم بعد سلقه، لأن بذلك تتشبع اللحم بكمية مضاعفة من الدهون التي تضر الجسم، بجانب الابتعاد عن تناول الحلويات بعد الوجبات لأنها تسبب تلبك معوي، فضلًا عن ضرورة ترك المعدة ساعتين على الأقل لتتمكن من استقبال نوع أخر من الطعام، حتى لا

تسبب تخمر وتجعل المعدة لا تهضم الطعام وتسبب الانتفاخات والتخمة.

نصائح للمرضى

فيما حذر أحمد مراد هاشم أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني، بعض المرضى من تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، لأنها تسبب خطر على صحتهم، وعلى رأسهم مرضى الكبد والكلى والنقرس ومرضى ارتفاع الكوليسترول ودهون الدم.

وأوضح مراد أن ارتفاع الأسعار جعلت تناول اللحم قليل بالإجبار ولكن في عيد الأضحى يقبل الناس على اللحم باعتبارها عادة لا يمكن التخلي عنها حتى المرضى منهم، وطالب بالابتعاد التام عن الدهون وألا يزيد المريض عن تناول قطعة لحم واحدة على مدار اليوم، بجانب عدم الإفراط ويفضل تجنب تناول الأعضاء الداخلية من "كبد وكلاوي وقلوب" حفاظًا على سلامة المريض.

تليف الكبد

وقال مراد أن مرضى تليف الكبد الوبائي على رأس المحذور تناولهم للحم بكمية، معللًا أنه لو تناول نسبة بروتين عالية قد تسبب له غيبوبة كبدية ،والتي تكون موجودة ليس فقط في دهون اللحم ولكن بالمرقة الغنية بالبروتين.

وكشف عن بعض الأعراض التي قد يشعر بها مريض الكبد عقب تناوله للبروتين، وحينها لابد من الإسراع للطبيب، ومنها "رعشة وهمدان في الجسم وشعور بالخمول"، مطالبًا منه تناول كمية قليلة جدًا من اللحم الأحمر منزوع الدهن والتي المفترض أن تعادل 100 جرام "حجم علبة الكبريت".

الكوليسترول ودهون الدم

وعن مريض الكوليسترول ودهون الدم، والمصابين بجلطات مخية أو قلبية قديمة، أوضح أستاذ الكبد بالقصر العيني، أن هولاء المرضى مع

اقرأ أيضا