أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

اتفاق ثنائي عراقي سوري مهم جدا

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نشرت وكالة الأنباء العراقية عن توقيع وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، مع نظيره السوري، تمام رعد، اتفاق مشترك بينهما لتنظيم ملف المياه بين البلدين، اليوم السبت.

وأصدرت الوزارة بيان لها، قالت: "إن المحضر تضمن "الاتفاق على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ".

وأضافت: "الاتفاق تضمن أيضا تفعيل أعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية".

ولفت إلى: " أن الجانبين اتفقا على تفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتكثيف عقد الاجتماعات الفنية والإدارية بين الجانبين وتقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية".

وفي نفس السياق، قال القنصل التركي في الموصل، محمد كوجوك صقالي، إن وفدا من وزارة الموارد المائية التركية سيزور العراق قريبا، لدراسة وضع الماء من سد الموصل إلى البصرة.

وأضاف صقالي: "ملف المياه مهم جدا بين العراق وتركيا".

وتابع: "الرئيس رجب طيب أردوغان عين شخصا مختصا في هذا المجال وهو البروفيسور فيصل أوغلو".

وأردف: "أنه تم تشكيل فريق عمل تركي كبير جدا يمثل جميع المختصين في مجال المياه، هدفه "حل مشكلة المياه في العراق، واستخدامه بشكل جيد وملائم من قبل تركيا والعراق".

وذكر: "أن وفدا من وزارة الموارد المائية العراقية اتجه قبل أسبوعين الى تركيا، وأنه تم تنفيذ دراسات على نهر دجلة في تركيا".

وأشار إلى المياه خلال العام الجاري قليلة جدا في العراق وفي تركيا لأن المطر كان قليلا".

وأكد على تركيا لم تقطع المياه أبدا.

اقرأ أيضا