أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما طبيعة "العملات البلاستيكية" الجديدة؟

العملة  البلاستيكية

العملة البلاستيكية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

القاهرة- أون تايم نيوز

أفاد الكاتب الصحفي، أحمد زغلول أنه "تم طرح المادة المصنوع منها العملات البلاستيكية من قبل البنك المركزي، وهي البوليمار".

 كاشفا أن "هذه المادة تتميز بالصلابة، ولكن ليست للدرجة التي يعتقدها المواطنون، وبالفعل هى مرنة بحيث يتم الاحتفاظ بها مثلها مثل العملات التي نستعملها حاليا".

وتابع زغلول  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إن: "دولة أستراليا هي أول دولة استخدمت هذه العملات منذ عام 1988".

 مشيرا إلى أن طهناك 30 دولة تقريبا تصدر فئات عملاتها من مادة البوليمار".

ولفت زغلول إلى "أن العملات البلاستيكية هي أكثر حفاظا من الناحية البيئية، فهي لا تنقل الميكروبات مؤكدا سهولة تنظيفها، وإصدار عملات بلاستيكية من فئات أخرى غير فئة العشرة والعشرين تباعا".

وشدد أنه "تم إلغاء لعملات الورقية، ويتم استمرار تداول العملات الورقية بجانب البلاستيكية".

 مشيرا إلى أن "العملات البلاستيكية أقل تكلفة من العملات الورقية نظرا لطول عمرها الافتراضي".

واطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي  على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم، والمعروف باسم "العملات البلاستيكية".

وينشر موقع "صدى البلد" أول صور لفئة 10 جنيهات و20 جنيها البلاستيكية الجديدة المقرر إصدارها فى نوفمبر المقبل، من المطبعة الجديدة للبنك المركزى المصرى، بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم طباعة فئات النقد المصرية فئة 10 جنيهات و20 جنيها من مادة البوليمار المعروفة إعلاميا بـ"النقود البلاستيكية".

وصرح  الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، أن ا"مصر الآن تدخل في المنافسة بتصنيع العملات البلاستيكية".

 متابعا: "أنها ستكون فى المستوى الرابع على مستوى العالم في التصنيع و طرح الموضوع".

وبين أبو زيد في تصريحات لـ صدى البلد، أنه "سيتم التصرف في العملات الموجودة حالياً مع بداية طرح العملات البلاستيكية".

وأكمل: " أن البنك المركزي سوف يطرح فئات الـ 10 جنيهات البلاستيكية، على اعتبار أنها أكثر العملات المتداولة في السوق".

وشدد مدير مركز مصر للدراسات الاستراتيجية و الاقتصادية، على أن "البنك المركزي سوف يطرح فئات العملات البلاستيكية إلى جانب تداول العملات الورقية كما هي، لافتا إلى أنها لن تفقد قيمتها".

وبين أنه "بعد فترة من تجربة العملات البلاستيكية وبيان مدى نجاحها وتداولها في السوق، والمعاملات المالية بين المواطنين ، سيتم البدء تدريجياً بناءً على خطة البنك المركزي الذى سوف يضعها ويسحب تدريجياً هذه العملات"

وأردف : " أن العملات البلاستيكية ستطرح بفئات متعددة تلبي احتياجات المواطنين في التعاملات".

المصدر: صدى البلد

اقرأ أيضا