أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

أسباب انهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان

أسباب انهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان

أسباب انهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أسباب انهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان
قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ قلة توقعوا أن تسقط كابل بيد طالبان بهذه السرعة.

وأضافت: “بينما كانت هناك تحذيرات من عودة طالبان في حالة انسحاب الجيش الأمريكي، شهد الأسبوع الماضي تحقيق الجماعة مكاسب مذهلة على الأرض، حيث استولت على عواصم المقاطعات واحدة تلو الأخرى، ثم أخيرًا كابل في تصاعدٍ كاسح خلال تسعة أيام فقط”.

وبحسب الصحيفة فإن السبب يعود إلى أن الجيش الأفغاني، الذي دربته القوات الأمريكية إلى حدٍّ كبير كان ضعيفاً ومنهكاً في الفساد، لافتةً إلى أن ما أدى إلى هزيمتهم بسرعة أيضاً هو أن الجنود الأفغان في كثير من الحالات غادروا دون إطلاق رصاصةٍ واحدة.

كما ذهبت إلى القول إن انخفاض الضربات الجوية الأمريكية على طالبان، تزامناً مع شنِّ الحركة موجات من الهجمات على المقاطعات الضعيفة بما في ذلك زابول وغزنة ولوجار، مكنت الحركة من السيطرة على مناطق واسعة من الأراضي الريفية، وفتحت بذلك الباب أمامهم للتسلل إلى المدن التي تسيطر عليها الحكومة في أفغانستان.

تركيا تنفي الانسحاب من مطار كابل
تمتلك تركيا حالياً حوالي 600 جندي في أفغانستان لتأمين مطار كابل الدولي، وقد اقترحت في وقتٍ سابق، مواصلة إدارة هذا المطار وحمايته بعد انسحاب القوات الأمريكية، إلا أن طالبان قالت إنها تريد مغادرة جميع قوات الناتو لأفغانستان.


 
تعليقاً على تقارير تحدثت عن أن أنقرة تخلت عن خطط لمواصلة تشغيل مطار كابل، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، لصحيفة “حريت” التركية: “نأمل أن يتوصلوا إلى اتفاق بالطرق السلمية (في إشارة إلى طالبان والسياسيين الأفغان في الدوحة) وبعد إجراء هذه المحادثات، يمكننا التحدث عن هذه الأشياء”.

كما دافع أوغلو عن قرار الحكومة التركية الدخول في محادثات مع طالبان، وذلك بعد انتقادات من أحزاب المعارضة: “هذا لا يعني أننا نعتنق أيديولوجيتهم، الجميع براغماتيون”.

وأضاف: “قلنا إننا نرحب برسائلهم، لكننا قلنا إننا حذرون، أي يجب أن نرى تطبيق هذه الرسائل في الممارسة العملية”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| شخصية أفغانية تعلن نفسها رئيساً مؤقتاً لأفغانستان.. وطالبان تعيّن وحدة عسكرية خاصة لتأمين القصر الرئاسي
تركيا تجلي جزء من مواطنيها الموجودين في أفغانستان
وعلى صعيدٍ متصل، قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن أنقرة بدأت إجلاء جزء من المواطنين الأتراك الموجودين في أفغانستان، وذلك بعدما سيطرت حركة طالبان عليها.

وأكد أكار أن عملية إجلاء المواطنين الأتراك، تتم بواسطة طائرة تابعة للقوات الجوية التركية.

وأوضح وزير الدفاع التركي أن بلاده تتخذ كل التدابير اللازمة لحماية جنود الجيش التركي الموجودين في أفغانستان، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وكانت تركيا تشارك في مهمة تأمين مطار كابول الدولي ضمن مهمة القوات الدولية التي كانت تعمل في أفغانستان، قبل قرار الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من هناك.

اقرأ أيضا