أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

قصة الشاب اليمني عبد الله الأغبري

عبد الله الأغبري

عبد الله الأغبري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

صنعاء- أون تايم نيوز

لمدة 6 ساعات تناوب ثمانية أشخاص على تعذيب الشاب عبدالله الأغبري (21 سنة)، بالضرب المبرح، ثم أجهزوا عليه بتقطيع شرايين يديه... هذه القضية هزّت الرأي العام اليمني.

  يعلم الجميع ما حصل، وثّقت الكاميرا وحشية غير مألوفة، وشاهد الملايين الجريمة بتفاصيلها، وبعد الصدمة والجدل والغموض، تتجه أنظار اليمنيين نحو محكمة شرق الأمانة في العاصمة صنعاء المعروفة أيضاً بالجزائية المتخصصة، التي بدأت مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أولى جلساتها للنظر في القضية التي شغلت الرأي العام. 

بين أربعة جدران لغرفة ضيقة ملحقة بمحل لبيع الهواتف النقالة وإصلاحها في شارع القيادة بالعاصمة صنعاء، وقعت “جريمة العصر”، مساء 27 آب/ أغسطس 2020. ظلت الجريمة محاطة بالكتمان لمدة 12 يوماً. عدسة كاميرا مزروعة في أحد جدران الغرفة كانت الشاهد الوحيد على “جلسة التعذيب الوحشية تلك”، لكن بعد ذلك أصبح الرأي العام اليمني كله شاهداً عليها.

  لمدة 6 ساعات تناوب ثمانية أشخاص على تعذيب الشاب عبدالله الأغبري (21 سنة)، بالضرب المبرح، ثم أجهزوا عليه بتقطيع شرايين يديه. وعلى رغم أن الحديث دار حول خمسة مهتمين، إلا أن السلطات الأمنية في صنعاء قالت إن البحث جارٍ على 3 آخرين، ولاحقاً سلم أحد المتهمين نفسه للنيابة، في حين لا يزال اثنان فارَّين من وجه العدالة، بحسب المحكمة.

  لا تسجل كاميرات المراقبة سوى الصورة، لكن أحد المتهمين، قال في تسجيل نشر على موقع الإعلام الأمني التابع لوزارة للداخلية في حكومة صنعاء، إنه اضطُر إلى إغلاق المحل لأن “الصوت كان عالياً، ما أثار استغراب الزبائن”.

تصدرت واقعة مقتل الأغبري قائمة اهتمام الرأي العام اليمني والخارجي. ومنذ انتشار الفيديو خرج الآلاف في تظاهرتين في العاصمة صنعاء، وثالثة في منطقة الحوبان بتعز، قبل أن تصدر سلطات الأمن التابعة لحكومة “جماعة أنصار الله” (الحوثيين) قراراً بمنع التظاهر في المناطق التي تسطير عليها، كما منعت تظاهرة رابعة في محافظة إب.

  وعلى رغم قرار منع التظاهرات، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تتوقف عن النشر حول القضية، كما تناولتها وسائل إعلام داخلية وخارجية، وغرد حولها السفير البريطاني في اليمن والمتحدثة باسم الحكومة البريطانية على “تويتر”.

وأكد مصدر مسؤول في مكتب النائب العام "عدم صحة الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تنفيذ حكم إعدام المتهمين بقتل الشاب عبدالله الأغبري".

وأوضح المصدر أن "موعد تنفيذ القصاص في القضية سيُعلن عنه من قبل الجهات القضائية المختصة، لافتاً إلى أن مايتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، بحسب وكالة سبأ".

وأهاب المصدر ب "عدم تداول الأخبار القضائية إلا من مصادرها، داعياً إلى تحري المصداقية في نقل الأخبار واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية".

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا