أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في كابول تقلق جو بايدن

جو بايدن

جو بايدن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

​كابل- أون تايم نيوز

أبلغ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قادة مجموعة الدول السبع الثلاثاء أنّ "مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان ستنتهي في 31 آب/أغسطس الجاري بشرط أن تواصل حركة طالبان تعاونها لتسهيل وصول من يرغبون في إجلائهم إلى مطار كابول".

كذلك، طلب بايدن من البنتاغون "وضع خطط طوارئ إذا "اقتضت الضرورة" إرجاء الانسحاب"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية ،جين ساكي، في بيان: "إنّه خلال اجتماع عبر الفيديو أكّد بايدن لقادة مجموعة السبع أنّ بلاده في طور إنجاز (عمليات الإجلاء) بحلول 31 آب/أغسطس"، وهو الموعد الذي كانت واشنطن قد حدّدته لإنجاز إنسحاب القوات الأمريكية قبل استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان".

ونقل البيان عن بايدن قوله إنّ "إنتهاء المهمة بحلول 31 آب/أغسطس يتوقف على مواصلة التنسيق مع طالبان بما في ذلك إتاحة الدخول إلى المطار للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم".

وقد ذكّر الرئيس الأمريكي بـ"تزايد مخاطر" شنّ أتباع تنظيم الدولة الإسلامية هجمات ضدّ العسكريين الأمريكيين.

وفي حين لا يزال آلاف الأشخاص عالقين في محيط المطار، قالت ساكي إنّ بايدن "طلب من البنتاغون ومن وزارة الخارجية وضع "خطط طوارئ" لتعديل الجدول الزمني إذا اقتضى الأمر".

وألقى بايدن، مساء الثلاثاء،  خطاباً في البيت الأبيض برّر فيه قراره إنجاز الانسحاب من أفغانستان بحلول نهاية آب/أغسطس الجاري بـ"تزايد" خطر شنّ الفرع المحلّي لتنظيم الدولة الإسلامية هجمات على القوات الأمريكية في كابول.

وقال بايدن: "إنّ الجسر الجوي الذي تقوده بلاده لإجلاء مواطنيها ورعايا الدول الغربية والمواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع الغربيين يجب أن ينتهي قريباً لأنّه كلّما طالت مدّة بقاء الولايات المتحدة في أفغانستان كلّما كان هناك "خطر حادّ ومتزايد بوقوع هجوم من قبل جماعة إرهابية تُعرف باسم الدولة الإسلامية-خراسان" أو "ولاية خراسان" في تنظيم الدولة الإسلامية"


     

اقرأ أيضا