أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

معنى اسم ابراهيم

معنى اسم ابراهيم

معنى اسم ابراهيم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

إبراهيم هو اسم خليل الله النبي إبراهيم عليه السلام ، وهو اسم أصله عربي ومعناه : أبو الجمهور (أي الجماعة) ، وابراهيم في الأصل هو مأخوذ من كلمة (أبرام) ومعناها الأب رفيع المقام ، أو الأب المكرم، فهو بذلك ينفي أي اعتقاد البعض أنه اسم عبري الأصل ، لأن أصل ابراهيم هي من مدينة (كوثى) وهي بالقرب من الكوفة.

 ومع تغير اللهجات تم تبديل الاسم بعدد من الإشتقاقات مثل : إبراهام ، وأبرام ، وأبرهة. وهناك اعتقاد على أن الأسم ذو أصل كردي وهو مشتق من الكلمتين المركبتين (بر) و(هام) ، فالأولى تعني أخ، والثانية تعني الصخر، فجمعت الكلمتان في اسم ابراهيم لتعطي معنى مركباً وهو (أخو الصخر).

news1]

ولعل المعنى الكردي أخذه الأكراد من صنعة أبيه وعمه، وهي صنع التماثيل بنحت الصخر.

كما قيل أنه اسم أعجمي يعود أصله إلى بلاد النهرين وهي موطن النبيِّ إبراهيم عليه السلام.

الحكم الشرعي لاسم إبراهيم: إن هذا الإسم جميل بوقعه ومعانيه، فهو يدل على عظمة صاحبه بوصفه على أنه أبو الجماهير. فالتسمي بهذا الإسم جائز، فهو لا يحتوي في معانيه أي خلاف على شرع الله عز وجل، ولا يدعو إلى عبادة معبود غير الله سبحانه تعالى والإشراك به، ولم نقف أيضاً على معان له مخلة بالدين الإسلامي في اللغات الأخرى، وبهذه الدلائل فإن اسم إبراهيم من الأسماء المحللة، فيكفي أنه اسم خليل الله تعالى ونبيه إبراهيم عليه السلام والعلم عند الله.

اقرأ أيضا