أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اول من شاهد الخليه هو العالم

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اول من شاهد الخليه هو العالم حيث إن اكتشاف الخلية تم اعتباره على أنه ثورة في مجال علم الأحياء الدقيقة، إذ أصبح العلماء يستطيعون رؤية الأشياء ذات الأحجام الصغيرة للغاية عن طريق المجهر، كما أصبح لديهم القدرة على رؤية بعض الأشياء التي تسبب أنواع من الأمراض، وكذلك تمكنوا من إنتاج علاج لها، 

ما هي الخلية

إن الخلية هي عبارة عن اللبنات الرئيسية الخاصة بجميع الكائنات الحية، حيث يتشكل جسم الإنسان من تريليونات الخلايا، فهي ما يوفر البنية التي يتكون منها جسم الإنسان، كما أنها تقوم بأخذ العناصر الغذائية من الطعام، ومن ثم تحوله إلى طاقة، وبالتالي تعمل على تأدية الوظائف المخصصة لها، وكذلك تحتوي الخلية على المادة الوراثية الخاصة بالجسم.

اول من شاهد الخليه هو العالم

بالرغم من التشابه في التركيب الرئيسي والعام لجميع الخلايا، إلا أنها تختلف من حيث الخصائص بين كائن حي وآخر، بالإضافة إلى أن علم الخلايا يعد واحدًا من أهم علوم الأحياء عبر التاريخ، وذلك منذ وقت اكتشافه في القرن السابع عشر إلى وقتنا هذا، والإجابة الصحيحة لسؤال أول من شاهد الخلية هو العالم هي:

  • انطوني فان ليفينهوك.

حيث إن العالم انطوني فان ليفينهوك هو أول من شاهد الخلية عن طريق المجهر، إذ أنه رأى تلك الخلايا الموجودة في الكائنات الحية، وهو يدرس التغيرات التي قد تحدث لها.

نشأة أنطوني فان ليفينهوك

وُلد العالم أنطوني فان ليفينهوك في 24/ أكتوبر/ 1632م، في دلفت بهولندا في سن مبكرة، وحينما تُوفي، قامت والدته بالزواج بعدها من الرسام (جاكوب يانز مولين)، وكذلك عندما توفي زوج والدته خلال عام 1648م، تم إرساله إلى أمستردام حتى يصبح متدربًا على قماش الكتانة، بالإضافة إلى أنه عند عودته إلى (دلفت) كان يبلغ العشرين من عمره، وقد قام بتأسيس نفسه ماديًا، ومن ثم تزوج أثناء عام 1654م، كما أنه حينما وصل إلى عام 1666م، كان لديه من زوجته خمسة أطفال، ومن ثم تزوج ليفينهوك مرة أخرى خلال عام 1671م، ولكن زوجته الثانية توفيت أثناء عام 1694م.

كيف تم اكتشاف الخلية

مرت الخلية بمجموعة من المراحل حتى تم اكتشافها، وهي كما يلي:

  • كان اكتشافها في البداية غير متوقع، ولكن أدى التطور الكبير في المجهر إلى مساعدة العالم هوك على اكتشاف الخلية.
  • كانت بداية مراحل تطور نظرية الخلية عندما قام العالم الهولندي (أنطوني فان ليوينهوك) باكتشاف مجموعة من الكائنات الدقيقة الغير ظاهرة، وهي مثل البكتيريا والأوليات.
  • عند بلوغ القرن التاسع عشر، قد عمل العلماء على التركيز بطريقة واضحة على الأنسجة الحيوانية والنباتية، مما أدى إلى جعلهم يصلون إلى نظرية الخلية.
  • حينما استمر العلماء في اكتشاف الخلية، بالإضافة إلى تأثيرها على العلم، عندها تم اكتشاف الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى التعرف على الخلايا غير المتمايزة، والتي لم تتطور حتى وقتنا هذا، لتصبح خلايا ذات تخصصًا أكثر.

مساهمة العلماء في اكتشاف الخلية

ساهم العديد من العلماء في اكتشاف الخلية على فترات طويلة عبر التاريخ، ومن هذه المساهمات نجد الآتي:

  • اخترع العالم (يانسن) المجهر المركب الأول في عام 1595م.
  • استطاع (مارسيلو مالبيجي) ملاحظة وجود خلايا دم حمراء في ذيل السمكة، والتي كانت تعبر الشعيرات الدموية، في عام 1660م، وبالتالي اكتشف الصلة بين الشرايين والأوردة في الأسماك.
  • يعتبر (روبرت هوك) أول عالم يرى خلايا في كامبيوم الفلين، وحدث ذلك خلال عام 1655م.
  • قد لاحظ (فرانشيسكو ريدي) أن اللحم حينما يتعفن يتحول إلى ذباب، كما اكتشف أن الذباب نفسه ينتج ذبابًا آخر، بينما اللحوم المتعفنة لا تتمكن من فعل ذلك، وبالتالي بدأ في التركيز على فكرة كيفية تكاثر الخلايا أثناء عام 1668م.
  • اكتشف العالم (ليفينهوك) البروتوزوا، وكان ذلك بعد مرور ما يقرب من 9 سنوات على رؤيته للبكتيريا، يُعرف عن هذا العالم بأنه والد علم الأحياء الدقيقة.

أنواع الخلايا

تُعد الخلية هي وحدة البناء الأساسية الخاصة بجميع الكائنات الحية على مختلف أنواعها، بالإضافة إلى أن جميع أنواع الخلايا الحية تنقسم إلى نوعين رئيسيين، كما في التالي:

الخلايا بدائية النوى

وهي خلايا ذات تكوين بسيط، حيث إنها لا تمتلك عُضيات يُحيط بها أغشية، كما أنها لا تتضمن على نواة، وإنما تتشكل المادة الوراثية الخاصة بها في منطقة السيتوبلازم، والتي تُعرف باسم (النيكلويد) أو (شبه النواة)، وبالتالي فهي لا تستطيع أداء الوظائف المخصصة لها، والتي تقوم الخلايا حقيقية النوى بتأديتها، ومثالها يكون خلايا الكائنات الحية المكونة للبكتيريا والعتائق.

الخلايا حقيقية النوى

وهي عبارة عن خلايا معقدة، والتي تكون عُضياتها محاطة بأغشية، كما أنها تقوم بتخزين المادة الوراثية الخاصة بها داخل النواة، فعلى سبيل المثال نجد الخلايا التي تشكل الكائنات الحية المنتمية إلى نطاق الكائنات حقيقية النوى هي الحيوانات، الأوليات، الفطريات، والنباتات.

وبذلك نكون قد بلغنا نهاية مقالنا بعدما تعرفنا على ما هي الخلية، كما ذكرنا اول من شاهد الخليه هو العالم، ونشأة أنطوني فان ليفينهوك، بالإضافة إلى توضيح كيف تم اكتشاف الخلية، ومساهمة العلماء في ذلك، إلى جانب أنواع الخلايا.

 

اقرأ أيضا