أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اداة التمني

أرشيفية

أرشيفية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

التمني هو طلب أمر لا يتوقع حدوثه بسهولة لأن هذا الأمر طموح مشكوك في نيله أو أنه شيء محال وقوعه، وغالباً ما نستعمل الحرف المشبه بالفعل ليت (الحرف الناسخ) للتعبير عن تمني حدوث موضوعاً ما ، وهذا الحرف من الحروف التي تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ ويسمى اسمها (اسم إن) وترفع الخبر ويسمى خبرها (خبر إن) ومعنى الحرف (ليت_ أتمنى).

والدليل في قوله تعالى: “يا ليتني كنت معهم لأفوز فوزاً عظيماً” أو ليت أخي لم يسافر… أي بأنني أتمنى أن يكون أخي غير مسافر وقد يأتي التمني بصيغة التحبيذ نحو: يا ليت محمد يعود باكراً، أو لطلب شيء مشكوك بنيله نحو ما ورد عن مريم بنت عمران عندما جاءها المخاض في قوله تعالى: “فجاءها المخاض إلى جذع النخلة فقالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا”، وقد يتم التمني بـ(لعل) وتكون معنى (ليت) ولعل أيضاً أحد الأحرف المشبهة بالفعل وهو الفرق بين ليت ولعل نحو وقوله تعالى: ” ولعل الله يحدث من بعد ذلك أمراً”.

وقد يأتي حرف الاستفهام هل في صيغة التمني نحو: “هل لا ساعدتَ أخوتك”، كذلك يمكن لحرف لو حرف الشرط الغير جازم والذي يعرب حرف امتناع لامتناع، أن يأتي بمعنى التمني نحو قوله سبحانه وتعالى: ” أو أقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين”.

أدوات أسلوب التمني

نستعمل الحرف المشبه بالفعل ليت (الحرف الناسخ) للتعبير عن تمني حدوث موضوعاً ما، وهذا الحرف من الحروف التي تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ ويسمى اسمها (اسم إن) وترفع الخبر ويسمى خبرها (خبر إن) ومعنى الحرف (ليت_ أتمنى).

  • نحو طلب مستحيل التحقيق:يا ليت جدي لم يمت.
  • نحو طلب صعب التحقيق: ليتني آكل العنب في الشتاء.
    ملاحظة: على الرغم من أن العنب أحد الفواكه الصيفية غلا أنه ممكن الحصول عليه من محال التبريد الموجودة في السوق والتي تحفظ الغذاء.
  • يمكن أن بدل حرف الاستفهام “هل” على التمني
  • بأسلوب الاستفهام: نحو قوله تعالى: “فهل إلى خروج من سبيل” أي أتمنى وجود طريق للخروج.
  • أو بأسلوب النداء للنكرة الغير عاقل :يا شجرة اثمري، أي أتمنى أن تثمر الشجرة.
  • أو بحرف الشرط الغير جازم (لو) حرف الامتناع لامتناع: نحو قوله تعالى:”أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرةً فأكون من المحسنين” الزمر58.
  • التمني بأسلوب الأمر أو بالنهي: “أيعود الكاهل شاباً”، أي أتمنى أن يعود الكاهل شاباً “أسلوب أمر”، لا يعودُ الغدرَ ثانيةً، بمعنى أتمنى ألا يعود الغدر ثانية “أسلوب النهي” فتختلف أنواع الأساليب اللغوية.

 

اقرأ أيضا