أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون

التسارع أو العَجَلة في الميكانيكا الكلاسيكية، هو معدل تغير السرعة المتجهة بالنسبة للزمن. التسارع هو كمية فيزيائية تعبر عن معدل تغير السرعة المتجهة في فترة زمنية محددة، من حيث الاتجاه و السرعة. ... يتم تحديد اتجاه تسارع الجسم من خلال اتجاه القوة الكلية المؤثرة على هذا الجسم.

التسارع هو المعدل الزمني لتغير سرعة الجسم المتجهة.

شرح للحالات الثلاثة

1) موجبا: أي يكون اتجاه التسارع في اتجاه الحركة، فالسرعة هنا تزداد مع الزمن أي إذا كانت السرعة 5 متر/ثانية والتسارع 5 متر/ثانية2. فالسرعة ستصبح بعد مرور 1 ثانية مساوية 10 متر/الثانية وبعد ثانيتين تصبح 15 متر/الثانية.

2) سالبا: انخفاض السرعة مع الزمن (مثلا عند كبح فرامل السيارة). يلاحظ هذا التسارع العكسي عند كبح فرامل السيارة، مثل القيام بالضغط على دواسة المكابح في السيارة فتتباطئ سرعة السيارة بمعدل ثابت حتى تتوقف.

3) التسارع يساوي صفر (معدوم): أي أن السرعة منتظمة لا تتغير مع مرور الزمن.

لتسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون، تُعرف القوة بأنها المؤثر الخارجي الذي يؤثر على الأجسام المختلفة ويعمل على تسارعها تبعاً لتغير السرعة التي يكون عليها الجسم المتحرك أثناء حركته، ويمكن أن تزيد هذه السرعة أو تقل وتبعاً لها يختلف التسارع الذي يعبر عنه بأنه معدل التغير في سرعة الجسم بالنسبة للزمن، وبالتالي يمكن أن يكون هذا التسارع موجباً أو سالباً أو صفرياً، ولكل حالة من هذه الحالات أسباب أدت لحدوثها.

يتسارع الجسم حين تؤثر قوة عليه، وإما أن تكون هذه القوة قادرة على زيادة سرعة الجسم أو التقليل من سرعة الجسم، وحين تؤدي القوة لزيادة سرعة الجسم فإن التسارع حينها يكون موجباً لأن السرعة النهائية أكبر من السرعة الابتدائية وبالتالي الفرق بينهما موجب، أما في حال كانت السرعة النهائية اقل من السرعة الابتدائية فإن التسارع سالب تبعاً لأن الفرق بينهما سالب، والاجابة هي:

الإجابة/
3 م/ث

اقرأ أيضا