أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث ......

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث ......

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث ......

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نسعد بزيارتكم لموقع أون تايم نيوز ويسرنا أن نقدم لكم إجابات وحلول الأسئلة التي تشغل بالكم، فنحن معكم لحظة بلحظة نفتش عن الاجابات الدقيقة لأسئلتكم ونضعها بين أيديكم.

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث، الطاقة الفيزيائية المتمثلة بمختلف انواع الطاقات المتعددة والمتميزة والتي تتكون من الطاقة الكهربائية والطاقة النووية والطاقات المتجددة وغيرها من الطاقات المتعددة، اذ تمثل هذه الطاقات اجزاء رئيسية مهمة في النقل الى مختلف انواع الطاقات التي تحدث في مختلف البيئة الحياتيةوتمثل البيئة الناقلة احدى البيئات التي تتميز بخصائص طبيعية متميزة والتي تمثل احدى الخصائص الناقلة التي تنتقل هبر الاغشية الى طاقة نقل نشط.

أنواع الخلايا

هناك نوعان من الخلايا:

  • الخلايا بدائية النواة هي خلايا يوجد فيها الحمض النووي في السيتوبلازم، لعدم وجود نواة حقيقية.
  • على عكس الخلايا حقيقية النواة، والتي يتم لف النواة بغشاء نووي لفصل مكوناتها عن السيتوبلازم، البكتيريا تعتبر من الخلايا بدائية النواة التي تكون كائنات معقدة جدا على سبيل المثال الطلائعيات والفطريات.

تركيب الخليّة ووظائف مكوناتها

تتكون الخلايا حقيقية النواة عادة من الهياكل والعضيات التالية:

غشاء البلازما يعرف بالإنجليزية: Plasma Membrane: الغشاء المحيط بالخلية، والذي يتميز بنفاذية شبه نفاذية والتي يمكن أن تنظم مرور العناصر الغذائية إلى داخل الخلية. الزنزانة يدخل البراز عبر الخارج.

النواة: تحتوي جميع أنواع الخلايا على نواة، وهي من أهم أجزاء الخلية. لأنه يحتوي على معلومات وراثية (DNA) تنظم نمو الخلايا وتكاثرها.

السيتوبلازم: مادة شبيهة بالهلام تحيط بالنواة وتحتوي على جميع عضيات الخلية.

الخلية المركزية: العضية التي تجمع الأنابيب الدقيقة وتلعب دورًا في تنظيم انقسام الخلايا كما أنه يلعب دورًا في حركة الخلية نفسها جهاز جولجي: يساعد في تصنيع وتخزين ونقل جزيئات معينة تنتجها الخلايا.

مكونات الخلية

تعتبر الشبكة الإندوبلازمية: شبيهة بالغشاء تقوم بالانتشار في السيتوبلازم، ويوجد لها نوعين:

  • شبكة إندوبلازمية خشنة يوجد فيها ريبوسومات وشبكة إندوبلازمية بدون ريبوسومات، وظيفتها هي نفس وظيفة جهاز جولجي.
  • الليزوزوم: عضيه تهضم وتفكك بعض الجزيئات الخلوية التي لم تعد بحاجة إليها الخلايا، وكذلك الجزيئات الخلوية الكبيرة مثل الأحماض النووية.
  • الأنابيب الدقيقة: قضبان مجوفة تدعم الخلايا وتساعد على إعطاء الخلايا شكلاً محددًا،
  • الميتوكوندريا: يتم التنفس الخلوي لإنتاج الطاقة التي تحتاجها الخلايا. البيروكسيسومات تعرف بالإنجليزية: Peroxisomes: تحتوي العضيات على إنزيمات تساعد على تكسير الدهون وتشكيل الأحماض الصفراوية.
  • الريبوسومات: تلعب دورًا في إنتاج البروتينات وتتكون من RNA والبروتين. البلاستيدات: عضيات توجد فقط في الخلايا النباتية ولها وظيفة تخزين في البلاستيدات الخضراء (بالإنجليزية: التمثيل الضوئي) حيث يحدث التمثيل الضوئي.

وظائف الخليّة

  1. تحتوي العديد من الكائنات الخلوية على خلايا من أنواع وتركيبات مختلفة، لذلك تؤدي الخلايا المختلفة وظائف مختلفة تتناسب مع بنيتها.
  2. مع ذلك فإن معظم الخلايا لها وظائف عامة بما في ذلك: تبادل المواد عبر غشاء البلازما، وإنتاج البروتين وانقسام الخلايا.

 تبادل المواد عبر أغشية الخلية

  1. غشاء البلازما أو الغشاء الخلوي يحيط بالخلية، وهو عبارة عن غشاء شبه منفذ أو اختياري قابل للنفاذ يمكنه تنظيم مرور المواد داخل وخارج الخلية.
  2. يمكن أن يحدث تبادل المواد عبر أغشية الخلايا بعدة طرق، بما في ذلك: النقل السلبي: هذا هو نقل الأيونات.
  3. أيضًا الجسيمات من أعلى منطقة تركيز إلى منطقة تركيز أقل، ولأن النقل يتم على طول اتجاه التركيز، لا تحتاج الخلايا إلى استهلاك الطاقة.
  4. مثال على النقل السلبي هو: الانتشار البسيط: يشير إلى نقل المادة المذابة من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز أقل.
  5. تسهيل الانتشار: هذه هي العملية التي يتم من خلالها نقل المواد المذابة عبر الغشاء من مناطق ذات تركيز أعلى إلى مناطق ذات تركيز أقل، ولكن يتم تقليلها إلى غشاء الخلية بمساعدة البروتينات.
  6. نفاذ: يتم نقل المذيب (مثل الماء) من تركيز أقل (بالنسبة للمذيب أو الماء) إلى تركيز أعلى من خلال غشاء شبه منفذ.


الإجابة الصحيحة:

ناقل نشط

اقرأ أيضا