شرح نص بين الشرق والغرب، النص يتناول موضوع "بين الشرق والغرب"، ومن الواضح أنه يتناول التفاوتات والاختلافات بين الثقافات الشرقية والغربية. ومن الممكن أن يستعرض ويحلل الاختلافات الثقافية والاجتماعية والفكرية بين البلدان والمجتمعات في الشرق والغرب.
شرح وتحضير وتحليل وحجج نص بين الشرق والغرب محور التراسل 9 اساسي للكاتب توفيق الحكيم مع الاجابة على جميع الأسئلة – نص بين الشرق والغرب يندرج ضمن المحور 5 من كتاب النصوص أنوار للتعليم الاعدادي تونس, تحليل نص من محور التراسل 9 اساسي,حجج محور التراسل
نص بعنوان بين الشرق والغرب من المحور الخامس محور التراسل 9 أساسي الكاتب توفيق الحكيم الشرح التفصيلي: يتولى الأستاذ شرح وحدات النص متدرجا من رصد الظواهر الفنية للخطاب التراسلي فاستجلاء الدلالات و المقاصد مستثمرا نتائج أعمال الافرقة. و يتم التركيز أثناء الشرح على مدارات الاهتمام التالية
-أطراف الخطاب التراسلي(المرسل/المرسل إليه/زمن التراسل/السياق:رسالة جوابية..).
-العلاقة بين طرفي التراسل(الاستفهام الإنكاري/المعجم:عزيزي-صديقك الشرقي-توطدت الصلة بيننا…)=رسالة اخوانية:سقوط الكلفة بين الطرفين و التخفّف من الألقاب و الحواجز.
-علاقة الشرق بالغرب:
*الشرق(خيال/أحلام/إيمان/روح…) =عالم روحاني /الغرب(عقل مستقيم/ذكاء/إدراك..) =عالم مادي/عقلاني التراسل/التواصل شرط للتثاقف والتكامل بين العالمين، مما يضفي على النص طابعا حضاريا”إن في تلاقينا لمعنى أوسع من كلّ معنى شخصي”.
-موقف اندريه من الشرق(الأفعال:تهدم/السيناريو البيداغوجي وضعية الاستكشاف
*يخلق سياقا تواصليا دالاّ يتيح للمتعلمين التعبير عن تصوراتهم و مواقفهم إزاء الآخر(العالم الغربي)و طبيعة العلاقة التي يمكن أن تتأسس معه مستخدما في ذلك
تقنية العصف الذهني.
*يعبّر المتعلمون عن تصوراتهم إزاء العالم الغربي انطلاقا من معيشهم ويعرضون مواقفهم من العلاقة التي يمكن أن تنشأ معه(تصادم/تواصل..).
*يطلب من المتعلمين تقديم فرضيات قراءة حول النصّ.
*يحاور المتعلمين في شان بنية النصّ و معايير تقسيمه.
*يقرأ المتعلمون النصّ قراءة معبّرة.
*يقدّم المتعلمون بعض فرضيات القراءة حول النصّ.
*يقسّم المتعلمون النصّ بالاعتماد على معايير دقيقة (الضمائر/المضمون…)من قبيل:
*يوزّع المتعلمين إلى مجموعات و يحدّد مهامها و يراقب عملها:
مجموعة يتولى عرض نتائج أعمال الفريق لاحقا. *الشرح التفصيلي: يتولى الأستاذ شرح وحدات النصّ متدرّجا من رصد الظواهر الفنّية للخطاب الترسلي فاستجلاء الدلالات و المقاصد مستثمرا نتائج أعمال الافرقة. و يتم التركيز أثناء الشرح على مدارات الاهتمام التالية:
-أطراف الخطاب التراسلي(المرسل/المرسل إليه/زمن التراسل/السياق:رسالة جوابية
-العلاقة بين طرفي التراسل(الاستفهام الإنكاري/المعجم:عزيزي-صديقك الشرقي - توطدت الصلة بيننا…)=رسالة اخوانية:سقوط الكلفة بين الطرفين و التخفّف من الألقاب و الحواجز.
الشرق(خيال/أحلام/إيمان/روح…) =عالم روحاني /الغرب(عقل مستقيم/ذكاء/إدراك..) =عالم مادي/عقلاني التراسل/التواصل شرط للتثاقف والتكامل بين العالمين، مما يضفي على النصّ طابعا حضاريا”إن في تلاقينا لمعنى
أوسع من كلّ معنى شخصي”.
-موقف اندريه من الشرق(الأفعال:تهدم/ جرّدته../صيغ النفي:لم تترك/لا فائدة..) السخرية من الشرق نتيجة أحكام مسبقة يحملها اندريه”لم تفهم روح الشرق” ≠
تطور موقف الصديق بفضل تواصله مع الكاتب.
حجة الكاتب للدفاع عن أطروحته(الحاجة إلى التواصل مع الأخر)مستمدّة من تجربة شخصية.
-اغتراب الكاتب عن واقعه الشرقي المتخلف(حقيقة مؤلمة/عالم نائم..)و دور رسالة الصديق في إعادة توطيد صلته بعالمه+نقد الكاتب لواقعه الاجتماعي (السخفاء/الجهلاء..).
-وظائف الخطاب التراسلي(تعميق المعرفة بالذات/التثاقف و التواصل..)+التأليف.
*يعرض مقرّر كل مجموعة نتائج أعمال الفريق.
*يساهم المتعلمون في التعليق على نتائج أعمال المجموعات بالإثراء أو التعديل أو الدحض
*يستجمع المتعلمون الخصائص الفنّية و المضمونية للنصّ من قبيل(أساليب التراسل الاخواني/حجج الكاتب في الدفاع عن أطروحته/التراسل و دوره في تحقيق التثاقف و التواصل مع الأخر…).
(حرّر رسالة إلى صديق أجنبي تعدّل فيها نظرته المنتقصة للشرقيين عموما).
*يحرّر المتعلمون فقرة في شكل رسالة موجّهة إلى صديق أجنبي.