أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 20.24 C

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن، فقد يحتوي علم النحو في اللغة العربية على الكثير من الأبواب والأبحاث الغنية والمتنوعة، والتي تبرز فيها معالم وأسرار اللغة العربية، وذلك من خلال التعمق بها، وهو ما يميزها عن سائر لغات العالم بالإضافة لنزول القرآن الكريم بها، ويعد بحث المستثنى من أهم الأبحاث النحوية، وفي هذا المقال سنعرف ما هو حكم المستثنى في جملة ما فاز إلا المؤمن.

الاستثناء

الاستثناء في اللغة العربية هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها، مثل: نجح الطلاب إلا طالبًا، فكلمة (طالبًا) هي المستثنى أُخْرِج من حكم النّجاح. وللاستثناء ثلاثة أركان هي: المستثنى، وأداة الاستثناء، والمستثنى منه، مثل جملة: نجح الطلاب إِلاَّ طالبًا، يكون المستثنى منـه: الطُّلاب، وأداة الاستثناء: إلا، والمسـتثنى: طالبًا. وأدوات الاستثناء كثيرة، ولكن أشهرها (إِلاَّ)، وهي حرف. والاستثناء هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من الحكم الواقع على ما قبلها. والحكم هو ما ينسب إلى المستثنى منه من حدث أو صفة أو خبر. 

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن

إن حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن هو  مستثنى ناقص منفى؛ أي المستثنى منه غير موجود وهو مسبوق بأداة نفى هي (ما)، ويسمى أيضًا الاستثناء الْمُفَرَّغ، فهو: ما لم يُذكر فيه المستثنى منه، ويكون الكلام فيه غير موجب، مثل: ما جاء إلا حامدٌ. فالاستثناء هنا مُفَرَّغ؛ لأن المستثنى منه غير مذكور، ولا بدَّ أَنْ يكون غير موجب، ومثل قولنا: هل جاء إلا حامدٌ ، ولا تسأل إلا حامدًا. وهناك أيضًا الاستثناءُ الْمُتَّصلُ، وهو: ما كان فيه المستثنى بعضًا من المستثنى منه؛ أي: واحدًا منه، أو جزءً من أجزائه. كما يوجد أيضًا الاستثناء المنقطع، وهو: ما لم يكن فيه المستثنى بعضًا من المستثنى منه. 

تقديم المستثنى على المستثنى منه

بعد معرفة ما هو حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز إلا المؤمن، لا بد من معرفة صور تقديم المستثنى على المستثنى منه، وهي فيما يأتي: 

  • أن يتقدّم على المستثنى منه فقط، وهذه الصورة اتّفق البصريون، والكوفيون على جوازها.
  • أن يتقدم على العامل فيه فقط، مثل: القومَ إلا زيدًا أكرمتُ. فزيدًا: مستثنى متقدِّم على عامله (أكرمت) ولم يتقدم المستثنى على المستثنى منه (القومَ)، وفي جواز هذه المسألة ثلاثة أقوال: أولها: يجوز مطلقًا بشرط أن يتقدم المستثنى منه على المستثنى،كما في المثال السابق. وثانيها: لا يجوز مطلقًا. وثالثها: يجوز إذا كان العامل متصرفًا غير جامد، كما في المثال السابق.
  • أن يتقدّم على المستثنى منه وعلى العامل جميعًا، مثل: إلا زيدًا أكرمتُ القوم، وفيها خلاف بين البصريين والكوفيين، حيث لا يجيز البصريون ذلك، بينما الكوفيون يجيزون ذلك.

 

اقرأ أيضا