أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين .كيف اصنف الماء ؟

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين .كيف اصنف الماء ؟

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين .كيف اصنف الماء ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

 

تُعرّف المركبات الكيميائيّة على أنّها مواد تكونت من اتحاد عنصرين أو أكثر بنسبة ثابتة برابطة كيميائية مثل الروابط الأيونية، والتساهمية، فعلى سبيل المثال يُعتبر ملح الطعام مركباً كيميائياً، وذلك لأنّه يتكون من اتحاد عنصريّ الصوديوم والكلور بنسبة ثابتة وهي 1:1، وتتميز المركبات الكيميائية بأنّها يمكن أنّ تتحلل لمكوناتها الأصلية عن طريق تفاعل كيميائي.

  أنواع المركبات الكيميائية

يُوجد ما يُقارب 10 ملايين مركباً كيميائياً معروفاً، وتُصنّف جميع المُركبات الكيميائية إلى نوعين رئيسيين، هما؛ المركبات العضوية، والمركبات غير العضوية، وفيما يأتي نبذة عن كلّ من هذه المركبات:

المركبات العضوية تُشّكل المركبات العضوية أكثر من 90% من المركبات الكيميائيّة، ويُمكن تعريفها على أنّها مركبات تحتوي على عنصر الكربون، وتُصنّف المركبات العضوية إلى عشرات العائلات الرئيسيّة اعتماداً على وجود مجموعة وظيفيّة مُميزة تُحدد بقوة الخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة لأفرادها، ومن هذه العائلات: الألكانات، والألكينات، والألكاينات، والكحول، والألدهيدات، والكيتونات، والأحماض الكربوكسيلية، والأمينات، وغيرها، وتضمّ المركبات العضوية مجموعةً فرعيةً مهمةً؛ لأنّها تُوجد في أجسام الكائنات الحية وهي المركبات الكيموحيوية (بالإنجليزيّة: biochemical compounds)؛ التي تنقسم إلى 4 مجموعات رئيسية وهي الآتية:

  • الكربوهيدرات: مركبات تستخدمها الكائنات الحية لإنتاج الطاقة ومن الأمثلة عليها: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والسليولوز، وغيرها.
  • الدهون: مركبات تُستخدم لتخزين الطاقة، وبناء الهياكل، وكجزيئات إشارة تُساعد الخلايا على التواصل مع بعضها، وتُقسم بدورها إلى 3 مجموعات كالآتي: ثلاثي الغليسريد، مثل الدهنيات، والزيوت، والشموع. الدهن الفسفوري. الستيرويدات.
  • البروتينات: مواد تُستخدم لبناء الخلية، وتحفيز التفاعلات الكيميائيّة الحيويّة، والاستجابة المناعيّة، وتعبئة المواد ونقلها، والمساعدة في استنساخ المواد الجينية، ومن الأمثلة عليها الانزيمات، والكولاجين، والكيراتين، والهيموغلوبين.
  • الأحماض النووية: مركبات مكونة من وحدات بنائية تسمى النيوكليوتيدات تُستخدم لتشفير المعلومات الجينية للكائن الحي، ومن الأمثلة عليها الأحماض النووية (DNA)، و(RNA).

المركبات غير العضوية

تُعرّف المركبات غير العضوية على أنّها مركبات كيميائية تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر ليس من ضمنها عنصر الكربون المرتبط بالهيدروجين، ويُمكن تقسيم المركبات غير العضوية إلى المجموعات الرئيسيّة الآتية:

  •  الأكاسيد: مركبات أيونها السالب هو دائماً الأكسجين.
  • الأحماض: مركبات تنفصل في محلول مائي وتُنتج أيونات الهيدروجين، وتتفاعل مع القواعد لتكوين الملح والماء، ومن الأمثلة عليها حمض الهيدروكلوريك (HCl)؛ الذي تُفرزه المعدة للمساعدة على الهضم، وحمض الكلوريك (HClO3).
  • الأملاح: مادة تتفكك عند إذابتها في الماء إلى أيونات ليس من ضمنها (H+) أو (OH-)، ومن الأمثلة عليها ملح الطعام.
  •  القواعد: مركبات تتأين أو تنفصل في محلول مائي لإنتاج أيونات الهيدروكسيد، أو مركبات يمكنها استقبال أيونات الهيدروجين من محلول، ومن الأمثلة عليها البيكربونات (HCO3–).

أهمية المركبات الكيمائية

تُشكّل المركبات الكيميائية جزءاً كبيراً من حياة الإنسان اليومية، حيث يستخدم الإنسان الكثير من المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية دون أنّ يُدرك ذلك، ومن الأمثلة على ذلك: معجون الأسنان، والصابون، والمواد الحافظة للطعام، والأدوية، ومستحضرات التجميل، والأسمدة، والمبيدات الحشرية، والوقود، وغيرها.


الإجابة الصحيحة هي

إجابة ( أ ) مركب 

اقرأ أيضا