أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الحيونات اللافقارية

لمعرفة كيف تحافظ الحيوانات التي ليس لها عمود فقري على شكلها يجب تعريف الحيوانات اللافقارية، وهي حيوانات لا تمتلك فقرات، وهي أيضًا كائنات حقيقية النوى، ويعود أصل الكلمة إلى العالم الفرنسي جان باتيست لامارك، وتعد اللافقاريات من أهم حلقات السلسلة الغذائية للكثير من الحيونات كالطيور والأسماك، وتمتلك هذه الحيوانات نظامين مختلفين للهضم، فإما يكون بدائي يتكون من تجويف هضمي وفتحة واحدة تعمل كفم وفتحة شرج في آن واحد، أو نظام مكتمل وأكثر تطورًا يملك فتحتين مختلفتين للفم والشرج، ومن حيث الغذاء فتتغذى الفقاريات على أنواع مختلفة حسب النوع والتصنيف، ومن اللافقاريات نذكر ما يلي: اللاسعات والرخويات.

أمثلة عن الحيوانات اللافقارية

لتفسير جواب السؤال كيف تحافظ الحيوانات التي ليس لها عمود فقري على شكلها يجب تقديم بعض الأمثلة عن الحيوانات الفقارية ونذكر منها ما يأتي:

  • شعبة الإسفنجيات، التي يعتقد بمغالطة شائعة أنها نباتات.

  • شعبة الاسعات، أو ما يسمى قناديل البحر، والتي تضم أقلام البحر، وشقائق نعمان البحر الشهيرة.
  • شعبة الديدان وهي تنقسم إلى الديدان المفلطحة، والديدان الاسطوانية، والديدان الحلقية، وتضم كل شعبة منها العديد من الأنواع والأصناف.
  • شعبة الرخويات، وهي ثاني أكبر شعبة من الحيوانات اللافقرية، وتضم المحاريات والرأسقدميات والبطنقدميات، ونذكر منها الأخطوبوط والمحار والحلزون وبلح البحر.
  • شعبة المفصليات، وهي تضم العديد من الطوائف كالقشريات والمتعددات الأرجل والعنكبيات، ونذكر منها السراطين والقريدس في صنف القشريات، وأم الأربعة والأربعون رجلًا في صنف المتعددات الأرجل.

الرخويات هي ثاني أكبر شعبة من الحيوانات اللافقارية. وهي تنقسم إلى سبع طوائف أهمها طائفة المحاريات ، طائفة القواقع أو البطنقدميات ، وطائفة الرأسقدميات -ومعظم حيوانات هذه الطائفة البحرية تعيش في مياه عذبة-، وطائفة ثنائية العصب، وطائفة مجدافية القدم، وطائفة وحيدة اللوح وهي تشتمل على نوع واحد وهو حيوان رخو بدائي يسمى نيوبلنا جالانيا.

تستخدم الرخويات مثل محار الكوكل وبلح البحر والحلزون البحري أو المحار كطعام وتعتبر الرخويات منذ آلأف السنين أهم مصدر للطعام بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الشواطئ ويوجد في بعض أجزاء العالم روابي وجسور من أصداف الكوكل والمحار مختلطة مع أدوات حجرية.

المفصليات أو مفصليات الأرجل وهي من أكبر شعب الحيوانات وتتضمن الحشرات والعنكبوتيات والقشريات، وعديدات الأرجل، والإحصاءات التقريبية تذكر أن 80% من الحيوانات من هذه الشعبة. وتتميز بأعضاء مركبة من قطع مفصلة وهيكل خارجي للحماية. وتتواجد في غالب الكرة الأرضية في البحر، واليابسة.

ما الفرق بين الرخويات والمفصليات

تختلف الرخويات عن المفصليات في العديد من النقاط، ومن هذه النقاط:

  • الرخويات لديها عباءات تفرز القشرة الخارجية لها بينما المفصليات لديها هيكل خارجي يحتوي على الكيتين.

  • طريقة التنقل تختلف بين الرخويات والمفصليات، حيث إنَّ الرخويات لديها قدم عضلية للتنقل، وبعض المفصليات لديها أجنحة تطير بها.
  • جسم الرخويات ناعمٌ مكون من قشرة واحدة أو اثنتين، بينما المفصليات تتميز بتقسيم أجزاء جسمها والرابط بين تلك الأجزاء هي المفاصل.

  • السؤال: ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات
  • الإجابة: أن ليس لها عمود فقري

 

اقرأ أيضا