أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ماهو البحر الذي يفصل بين قارتين ويصل بين بحرين

ماهو البحر الذي يفصل بين قارتين ويصل بين بحرين

ماهو البحر الذي يفصل بين قارتين ويصل بين بحرين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهو البحر الذي يفصل بين قارتين ويصل بين بحرين، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

البحر الأحمر هي ترجمة مباشرة للكلمة اليونانية إريثرا ثالاسا - Ερυθρὰ Θάλασσα واللاتينية مير روبروم - Mare Rubrum (بدلاً من الكلمة سينوس ارابيكوس Sinus Arabicus، التي تعني حرفياً "الخليج العربي").

وعند العرب قديماً كان يسمى (بحر القلزم)، وكلمة قلزم تعني المضيق وسمي البحر بهذا الاسم نسبة إلى مدينة القلزم، وأسمها القديم كليسما Clysma. وخليج القلزم يعرف في كتب اليونان باسم هيروبوليت Heroopolie. وقد خربت هذه المدينة في القرن 5هـ/11م، وعلى أنقاضها أنشأت مدينة السويس الحالية في القرن 6هـ/12م وسمي الخليج بخليج السويس. وفي الصومالية يسمى بدّا عَس - Badda Cas والتجرينية غايح باحري - ቀይሕ ባሕሪ.

وقد تكون تسمية البحر مأخوذة من خرائط البرتغالية نظراً إلى خطر الدخول به- erythraeum Trichodesmium - الموسمية الحمراء اللون القريبة من سطح الماء

البحر الأحمر، هو بحر متفرع من المحيط الهندي، يقع ما بين قارتي آسيا وأفريقيا. ويتصل بالمحيط من الجنوب عن طريق مضيق باب المندب وخليج عدن. من الشمال، يحده شبه جزيرة سيناء، خليج العقبة، وخليج السويس (حيث توجد قناة السويس). ويقع في قاعه صدع البحر الأحمر، وهو جزء من الوادي المتصدع الكبير.

البحر الاحمر (اسمه الق ديم: بحر القلزم) هو بحر موجود بين شبه الجزيره العربيه (السعودية و اليمن) من ناحية اسيا و مصر و السودان و إيريتريا و جيبوتي من ناحية افريقيا. البحر الاحمر بيفصل بين قارة افريقيا و اسيا و فيه راى بيقول انه البحر الاحمر اتسمى البحر الاحمر عشان وقت الغروب بتبقى الشمس لونها احمر و بتدى البحر اللون الاحمر, فيه راى تانى ان الشعب المرجانيه فيه كتير و بيكون لونها بيغلب عليه اللون الاحمر عشان كده اتسمى البحر الاحمر

مساحة سطح البحر الأحمر

  • تبلغ مساحة سطح البحر الأحمر حوالي 438,000 كم² (169,100 ميل²). 
  • يصل طوله إلى 2250 كم (1398 ميل)
  • عرضه 355 كم (220.6 ميل)،
  • يبلغ أقصى عمق فيه 2211 م (7254 قدم)،
  • متوسط عمقه 490 م (1,608 قدم).

 

مميزات البحر الأحمر 

  • يتميز البحر الأحمر بتنوع الحياة البحرية
  • يضم أكثر من 1000 نوع من اللافقارات،
  • 200 نوع من الشعاب المرجانية.
  • هو الأكثر البحار الاستوائية شمالاً في العالم.

تحيط بالبحر الأحمر أقطار الأردن وفلسطين ومصر من الشمال، والمملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية من الشرق، ومصر والسودان وأريترية من الغرب. ويشغل حفرة انهدامية متطاولة ضيقة. طوله 1932 كم وعرضه الأقصى 306 كم ويغطي مساحة 450 ألف كم2 وحجم مائه لا يقل عن 251 ألف كم3 وعمقه المتوسط 558م، والأقصى 2635م، وسواحل البحر رملية وصخرية تحيط بها الشعاب المرجانية غالباً. وينتهي شمالاً بخليجي العقبة والسويس ويبلغ طول الأول 180 كم وعرضه 15-28كم أما عمقه فلا يتجاوز 1828 م. ويبلغ طول خليج السويس 325 كم وعرضه 15- 46 كم ولا يتجاوز عمقه 80م. ويرتبط هذا الخليج بقناة السويس، التي تصل بين البحرين الأحمر والمتوسط. وفي البحر جزر أهمها أرخبيل سواكن وفرسان ودهلك.

  • السؤال: ماهو البحر الذي يفصل بين قارتين ويصل بين بحرين

  • الإجابة: البحر الأحمر

اقرأ أيضا