أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

نقل الكهرباء Electric power transmission المقصود بها هي عملية نقل الطاقة الكهربية التي ولدتها محطة الطاقة إلى المستفيدين مباشرة، فيتم نقل الكهرباء بشرط أن يتم تغذية كل مشترك على حدة، أي لا يكون بين المحطة و المستفيد مستفيد آخر، نقل الكهرباء كان يتم في بدايات الكهرباء عن طريق مد أسلاك توصيل بين المحطة و المشترك كما فعل طوماس إدسون في أول محطة طاقة تجارية في التاريخ و التي أنشأها في نيويورك سنة 1882 لكن مع التوسع العمراني و زيادة الطلب و إضطرار المحطات إلى الخروج من المدن لتفسيح المكان لبناء المساكن و الدور

 

واصل المعنيون نقل الطاقة بنفس الطريقة التقليدية لكن الأمر الذي استجد لاحقا بسبب جلاء المحطات و ابتعادها هو أن المسافة بعدت بين المنتج و المستهلك و المد بالطريقة العادية لم يعد مجديا و لاعمليا لإن فقد الجهد الكهربي الحاصل بسبب طول المسافة كان كبيرا فكان يلزم رفع الجهد الكهربي من المحطة الأمر الذي ولد مشكلة جديدة لها علاقة بإستقرارية نظام التوليد فكان يجدر هنا بالباحثين السعي خلف وسيلة فريدة من نوعها تنفض الطريقة القديمة و تحل مكانها، و من هذا السبب كان نقل الكهرباء علما قائما بذاته يتعلق بمحورين هامين للغاية بالنسبة له و هو إيجاد الوسيلة التي تقلل الفقد الكهربي و و تسبغ الإستقرارية على النظام فتضفي أمان كهربائي.

 

مع انتشار وتوسع استخدامات الطاقة الكهربية في أنحاء العالم وأصبحت شبكات الكهرباء في جميع الانحاء أصبح مفهوم نقل القدرة مرتبط أكثر بنقل الطاقة الكهربية. ويفضل استخدام التيار المتردد في نقل القدرة الكهربية لما يتميز به من سهولة التحكم في رفع جهده الكهربائي باستخدام محول بهدف تقليل الفقد في القدرة نتيجة المقاومة الموجودة في الموصلات المستخدمة في نقل القدرة الكهربائية لمسافات طويلة، ويجب استخدام محولات أخرى لخفض الجهد الكهربائى مرة أخرى لتكون القدرة الكهربائية أكثر أمانًا ونفعًا للمستخدم.

وعادة ما يتم استخدام خطوط جهد مرتفع لنقل القدرة الكهربائية لأنها أكثر الطرق توفيرًا لنقل القدرة الكهربائية. ونقل القدرة الكهربائية باستخدام خطوط الجهد تحت الارضية تتم في الأماكن المزدحمة وأماكن توصيلات الغواصات ذات تيار مستمر

 

يمكن الآن نقل القدرة الميكانيكية مباشرة باستخدام هيكل صلب مثل عمود القيادة ، ويمكن استخدام التروس لنقل القدرة ويتم تقدير مقدار القدرة أو العزم باستخدام العلاقات الآتية:

  • القدرة الميكانيكية= القوة × السرعة
  • القدرة الكهربية =التيار × الجهد

يتكون نظام نقل الكهرباء من عدة عناصر أهمها :

  • خطوط النقل محمولة على أبراج كهرباء أو مدفونة ككيابل تحت الأرض
  • المحولات الكهربائية بنوعيها الرافع و الخافض
  • المحطات الفرعية

السؤال: لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

الإجابة: التيار المستمر عالي الجهد

 

اقرأ أيضا