أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :

تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :

تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

التواصل هو عبارة عن التفاهم ما بين طرفين معينين كنظامين أو كيانين أو شخصين، ويكون احد الطرفين مرسلاً في وقت معين، والطرف الآخر مستقبل في وقت أخر، ويحدث تفاعل إيجابي فيما بينهم، ويكون ذلك من خلال استعمال الحواس من قبل كل من المرسل والمستقبل على حد سواء، والذي ينبع من الرغبة الشديدة في التواصل.

المفهوم الآلي للتواصل

هي عملية تبادل للأفكار والآراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة

 

  1. لفظية 
  2. غير لفظية.

كالكلام والكتابة والأصوات والصور والألوان والحركات والإيماءات أو بوساطة أي رموز مفهومة (ذات دلالات) لدى الأطراف المشاركة فيه.

  • عناصر الاتصال والتواصل: المرسل / المستقبل / الرسالة / قناة الاتصال / الاستجابة.
  • المفهوم التربوي للتواصل: عمليات تحدث في موقف تعليمي / تعلمي ويشترك فيها أطراف الموقف وعناصره (المدخلات) المختلفة، من أجل تحقيق أهداف تعلمية محدودة ومرغوب فيها (المخرجات).
  • المفهوم السيكولوجي (النفسي) للتواصل: عملية فردية ذاتية تحدث بين الفرد ونفسه في نطاق أحاسيسه ومشاعره وخبراته وفي حدود خصائصه وسماتة الشخصية
  • المفهوم الاجتماعي للتواصل: العملية التي يتم بمقتضاها تكوين العلاقات بين أعضاء الجماعة بصرف النظر عن طبيعة تكوينها وحجمها، ويجري تبادل المعلومات والآراء والأفكار والخبرات فيما بينهم من خلالها.

طرق التواصل

هناك مجموعة طرق للتواصل منها:

  1. التحدث: تعتبر أكثر الطرق شيوعاً للتواصل. الكتابة: تكون من خلال الرسائل باستخدام الحروف والرموز المفهومة من قبل الطرفين؛ المرسل والمستقبل.
  2. لغة الجسد: هي طريقة غير لفظية للتواصل يتم بها إيصال رسالة معينة. التقديم أو العرض: تكون من خلال عرض تقديمي يتم فيه إيصال رسالة أو معلومة معينة، عن شركة، أو سلعة، أو غيرها من الأمور.
  3. المفاوضات: تكون من خلال استخدام الكلمات والدلائل المناسبة، والمقنعة أثناء التواصل.
  4. القيادة: تكمن أهمية التواصل للقائد مع فريقة بإيصال المسؤوليات المترتبة عليه، والتي ينتج عنها قيادة جيدة واحترام الفريق للقائد.
  5. الاستماع: تعتبر من أهم وسائل التواصل؛ لأنّ الاستماع الجيد يمكّن الشخص من التوصّل الى جميع الطرق السابقة والقدرة على استخدامها.

تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :

مهارات التواصل أو الـ Communication Skills هي القدرات التي تستخدمها عند تقديم أو تلقي مختلف أنواع المعلومات مثل إيصال الأفكار والمشاعر للأطراف الأخرى، أو التعبير عمّا يحدث من حولك. تختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة المستخدمة لذلك، فنجد أنّ التواصل وجهًا لوجه يكون في الغالب أكثر صعوبة من التواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولكلّ طريقة مميزاتها ومهارات خاصّة بها لابدّ من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعّال.

  • السؤال: تسمى الخطوة التي يتبعها العلماء عند تبادل النتائج ومقارنتها مع آخرين :

  • الإجابة: التواصل 

اقرأ أيضا