أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. 

حيث نعمل معا كوحدة واحدة، ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي، قد تم تعريف الجدول الدوري للعناصر على أنّه هو جدول يشتمل على كافة العناصر الكيميائية التي تعرف، وحيث أن تلك  العناصر تكون مُرتبة في هذا الجدول، وذلك على حسب زيادة عددها الذري من اليسار إلى اليمين، وأيضاً من الأعلى إلى الأسفل، وكما تعرف مجموعة العناصر التي تتواجد ضمن الصف الواحد في الجدول الدوري بالدورة، وفي وقت يُطلق على مجموعة العناصر التي تقوم بالانتماء إلى نفس العمود باسم المجموعة،ومن المعروف أنّ العالم الكيميائي الروسي (ديمتري مندليف) هو من قام بإختراع هذا الجدول، اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي.

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

الاجابة هي:

  • الفلزات

الفلزات

هي المواد التي تتميّز بموصليتها العالية للكهرباء والحرارة، وليونتها، وقدرتها العالية على عكس الضوء، ، وتشكل الفلزات ما يقارب ثلاثة أرباع العناصر الكيميائية المعروفة، ومعظمها تتواجد بوفرة في القشرة الأرضية مثل الألمنيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم.

وتتواجد غالبية الفلزات في حالتها الخام، إلا أن قلة منها تتواجد حرة في الطبيعة؛ مثل النحاس، والذهب، والفضة؛ لأنها لا تتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى. 

خصائص الفلزات

تشكل الفلزات ما يقارب ثلاثة أرباع العناصر الكيميائية المعروفة، وفيما يلي نستعرض معًا أهم خصائص الفلزات: تتواجد بوفرة في القشرة الأرضية: مثل الألمنيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم. تتواجد غالبيتها في حالتها الخام: إلا أن قلة منها تتواجد حرة في الطبيعة. لا تتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى: مثل النحاس، والذهب، والفضة.

استخدامات الفلزات

تمتلك المعادن، والفلزات خصائص مميزة تجعلها المكوّن الأهم، والأساسي في العديد من الاستخدامات على رأسها:

  1. صناعة الآلات المستخدمة في الحياة اليومية: ومنها أهم الآلات، والمعدات الإلكترونية التي يتم تصنيعها من الفلزات: التلفاز، والهواتف النقالة، والثلاجات.
  2. صناعة بعض المعدات الطبية: ومنها: التيتانيوم، والألمنيوم، والمغنيسيوم؛ فبعض المعدات الطبية كالمقص، والإبر، والشفرات الجراحية، والمشرط مصنوعة من المعادن فقط كما تستخدم في صناعة البديل الصناعي للمفاصل، والأطراف الاصطناعية الأخرى.
  3. صناعة المواد المستخدمة في بناء المنشآت المختلفة: فهي تستخدم عادة في تقوية الخرسانة المسلحة، وإنشاء الأعمدة ، والأساسات الأرضية.
  4. بناء السكك الحديدية الصلبة: وذلك يعود لقوة الفلزات، وقدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة.

 

 

 

اقرأ أيضا