أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

النيوترونات تحمل شحنة موجبة صواب خطأ

النيوترونات تحمل شحنة موجبة صواب خطأ

النيوترونات تحمل شحنة موجبة صواب خطأ

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 النيوترونات تحمل شحنة موجبة صواب خطأ، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعريف الشحنة الكهربائية

تُعرف الشحنة الكهربائية بأنّها إحدى الخصائص التي تحملها جزيئات المادة، والتي لها الأهميّة في تأثُّر جزيئات المادة بالمجالات الكهربائية والمغناطيسية المُحيطة، وتتكوّن الشحنة الكهربائية من نوعين رئيسيين ينفصل كل منهما عن الآخر في الطبيعة وهما؛ شحنة كهربائية موجبة، وشحنة كهربائية سالبة، وتُؤثر الشحنات الكهربائية على بعضها البعض بقوتين أساسيتين هما كالآتي:

  • قوة التجاذب: تتكوّن قوة التجاذب بين الشحنات القريبة من بعضها البعض عند اختلاف نوع الشحنات؛ أي أن تكون إحداهما شحنة موجبة، والأُخرى شحنة سالبة.
  • قوة التنافر: تتكوّن قوة التنافر بين الشحنات القريبة من بعضها البعض عند تشابه نوع الشحنات؛ أيّ أن تكون جميع الشحنات موجبة، أو جميعها سالبة.

شحنة النيوترون

تعتبر شحنة النيوترون متعادلة، أو يمكن القول أنّه لا يوجد لديه أيّ شحنةٍ على الإطلاق، وتتواجد النيوترونات في نواة الذرة، والتي تعتبر منطقةً ذات كثافة عالية موجودة في وسط الذرة، وهي مليئة بالبروتونات المتعادلة الشحنة، والنيوترونات ذات الشحنة الموجبة، والتي تتوافق مع شحنة الإلكترون السالبة، ممّا يجعل شحنة الذرة الكليّة متعادلة.

 ترتبط النيوترونات مع البروتونات في نواة الذرة بفعل قوة قوية تُسمّى القوة النووية، وعلى الرغم من أنّ النيوترون لا يؤثر على شحنة الذرة الكليّة، إلّا أنّه يمتلك العديد من الخصائص الأخرى التي تؤثر على الذرة، بما في ذلك مستوى النشاط الإشعاعي للذرة.


الإجابة الصحيحة هي:

العبارة خاطئة، وذلك لأن النيترون ينقسم إلى بروتون موجب الشحنة وإلكترون سالب الشحنة

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا