أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

مذكر كلمة الدنيا

مذكر كلمة الدنيا

مذكر كلمة الدنيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مذكر كلمة الدنيا، أصل كلمة الدنيا، وزن كلمة الدنيا، جمع كلمة الدنيا، جمع كلمة دنيا جمع مؤنث سالم، كلمة الدنيا اسم، مثنى وجمع كلمة دنيا، معنى الدنيا بالانجليزي.

الاسم المذكر

الأصل في الأسماء التذكير، والمذكر الحقيقي يدل على ذكر من البشر أو الحيوان مثل رجل وأسد. وهناك مسميات أخرى وردت ألفاظها مذكرة في الاستعمال اللغوي مثل: كتاب، جبل، بحر، علم.

التذكير أصل التأنيث في اللغة العربية

المذكَّر في اللغة العربية هو أصل المؤنَّث، أي أنَّ اللفظة التي تدل على الذكر لا تحتاج إلى علامات تذكير بينما تتطلب اللفظة المؤنثة وجود علامات التأنيث لتمييزها.

مذكر كلمة الدنيا

ويدافع اللغويون العرب عن هذه القاعدة؛ أنَّها لا تتعلق بالتحيز إلى الذكورة وإنَّما هي حيلة للاختصار، وهي ما تكون في معظم اللغات على نفس الشاكلة.

المذكَّر الحقيقي

وهو المذكَّر الصريح، الذي يدل على الذكر البيولوجي من الإنسان والحيوان على أنَّ يكون له مؤنَّثٌ حقيقيٌ من نفس جنسه.

كأن تقول هو رجل، وهو حصانٌ، أو هو أسد... إلخ، فجميع الأمثلة المذكورة ذكورٌ بيولوجياً، ولهم ما يقابلهم من أجناسهم من الإناث، كما أنَّ المذكَّر الحقيقي يبقى حقيقياً وإن ظهرت عليه علامات التأنيث لفظاً.

كقولك (جاء حمزة) فحمزة هنا مذكَّرٌ حقيقي اكتسب صفة الذكورة من العلامات البيولوجية التي تميز نوع الذكر عن نوع الأنثى، لكنه مؤنثٌ لفظ.

ويذكر أستاذ اللغة العربية في جامعة الملك سعود؛ الدكتور أبو أوس إبراهيم الشمسان، أنَّ ما يميز المذكَّر الحقيقي هو:

  1. أن يكون المذكَّر دالاً على الذكر سواءً ظهرت فيه علامات التأنيث أم لم تظهر، مثل اسم حمزة، واسم زيد.
  2. أن يكون المذكَّر من الحيوان له مقابل مؤنثٌ، نحو جمل ومؤنثه ناقة.
  3. أن يكون المذكَّر من الحيوان وفي السياق ما يدل على أنَّه ذكر، كاستخدامك اسم الأنثى من الحيوان بقصد الذكر، ومنها قول جريرٍ: يطرقن حيث يصول الحيَّة الذَّكرُ.
  4. استدلالك على حقيقة الذكورة يجعل المذكَّر حقيقياً، وذلك ما نراه في استخدام الأسماء التي يتم إطلاقها على النوعين، على غرار اسم (صباح).

لكنَّك إذا قلت (رشَّح صباحٌ نفسه إلى الانتخابات) فهذا ذكرٌ حقيقي، أما إذا قلت (رشَّحتْ صباحٌ نفسها إلى الانتخابات) فهذه أنثى حقيقية، لكن ماذا لو قلت (طلع الصباح)؟ لنتابع معاً.

المذكَّر المجازي

المذكَّر المجازي أو المعنوي هو ما يعامل معاملة المذكَّر وليس له مؤنَّثٌ من جنسه، وهو ما يتم تذكيره كتذكير الإنسان أو الحيوان وليس منهما، نحو ليلٍ أو رأسٍ أو صباح... إلخ، والمذكَّر مهما كان نوعه هو ما تصح الإشارة له بـ (هذا).

  • السؤال: مذكر كلمة الدنيا

  • الإجابة: الدنيا اسمًا لا مذكر لها؛ فلا يوجد شيء اسمه الأدنى مذكر الدنيا (اسمًا ).

اقرأ أيضا