أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

حكم اقتران كاد بأن

حكم اقتران كاد بأن

حكم اقتران كاد بأن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حكم اقتران كاد بأن، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعريف كاد وأخواتها

هي أفعال ناسخة ناقصة تدخل على الجملة الاسمية، ومعنى قولنا:"ناسخة" أي أنها تنسخ عمل المبتدأ والخبر، فيسمى المبتدأ اسمها ويسمى الخبر خبرها، ومعنى قولنا:"ناقصة" أي أن الجملة لا يكتمل معناها ولا تعطي فائدة إلا بذكر المنصوب وهو الخبر، وتسمى كاد وأخواتها بأفعال المقاربة.

أنواع كاد وأخواتها

تنقسم كاد وأخواتها بالنسبة إلى المعنى إلى ثلاثة أفعال وهي "أفعال المقاربة، أفعال الرجاء، أفعال الشروع" وهذه الأنواع الثلاثة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، ويشترط في عمل كاد وأخواتها أن يكون الخبر جملة فعلية في زمن المضارع، فلا يجوز أن يكون خبرها في زمن الماضي، أو أن يكون اسمًا، ويجوز أن يأتي الخبر متأخرًا عن الفعل والاسم كما يجوز أن يأتي متوسطًا بين الفعل والاسم، وكذلك يجوز أن يُحذف في حال كان معلومًا.

  • أفعال المقاربة

تحتوي هذه المجموعة على ثلاثة أفعال وهي "كاد، أوشك، كَرَب" وسميت بهذا الاسم؛ لقرب وقوع الخبر، فلو قلنا: كادت السماء أن تمطر لتبين أنها لم تمطر بعد، لكنها على وشك وقوع الخبر وهو اقتراب المطر، ويأتي من هذه الأفعال الماضي والمضارع فنقول كاد ويكاد، أوشك ويوشك، إلا الفعل كرب فإنه ملازم لصيغة الماضي.

ومن شروط عملها أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مقترن بـ "أن"، ويجوز في هذه الأفعال الاقتران بأن المصدرية مع عدمه إلا أنه في الفعل " كاد وكرب" يأتي في الغالب دون اقتران، بخلاف الفعل" أوشك" فإنه يكثر اقترانه بأن المصدرية، ومن الأمثلة على هذا النوع من الأفعال:

كادت الطالبة تنجح.

  1. كادت: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  2. الطالبة: اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. تنجح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
  • أفعال الرجاء

تحتوي هذه المجموعة على ثلاثة أفعال وهي "عسى، حرى، اخلولق" وسبب تسميتها بهذا الاسم للدلالة على رجاء وقوع الخبر، فلو قلنا: عسى الله أن ينصرك لدلّ الكلام على رجاء من الله أن يقع النصر في القريب، وتأتي هذه الأفعال فقط بصيغة الماضي، ولا يأتي منها المضارع أو الأمر، ومن شروط عملها أن يكون خبرها فعلًا مضارعًا مقترنًا بأن المصدرية، ففي الفعل "عسى" يجوز الاقتران وعدمه والغالب هو الاقتران، بينما يجب في " حرى، اخلولق" الاقتران بأن المصدرية، وتؤول أن المصدرية مع فعلها في محل نصب خبر، ومن الأمثلة على هذا النوع:

عسى الكسول أن يجتهد.

  1. عسى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.
  2. الكسول: اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  4. يجتهد: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى.

  • أفعال الشروع

هي كل فعل يدل على الابتداء والشروع دون أن يكتفي بمرفوعه بمعنى أنه ينبغي أن يكون ناقصًا يلزمه خبر منصوب ليفيد معنى الجملة، ومن الأمثلة على أفعال الشروع "شرع، أنشأ، طفق، أخذ، عَلِقَ، قام، هبّ"، يمين بهذا الاسم للدلالة على الشروع بالخبر والابتداء به، فلو قلنا: شرع الطالب يدرس لدلّ الكلام على أن الطالب قد بدأ وشرع في الدارسة فعلًا، وهذه الأفعال تلزم صيغة واحدة وهي الماضي، ومن شروط عملها أن يكون خبرها فعلًا مضارعًا مجردًا من أن المصدرية على الوجوب.[٥] ومن الأمثلة على هذا النوع:

شرع الولد يطيع أمه.

  1. شرع: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.
  2. الولد: اسم شرع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يطيع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  3. أمه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والضمير المتصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية في محل نصب خبر شرع.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا