أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم صيغة لأسلوب النّهي؟ نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يتراود سؤال كم صيغة لأسلوب النّهي؟ بين الطلبة في مادة اللغة العربية، ويعتبر من الأسئلة التي تجمع بين علم النحو، وعلم البلاغة للتعرف على أشكال الأساليب الواردة في الدروس، أو الغرض الأساسي لهذا الأسلوب من خلال التعرف على صيغته الصحيحة، ويسرد موقع اون تايم نيوز عدداً من التفاصيل حول الجواب الصحيح لسؤال عدد صيغ أسلوب النهي.

ما هو أسلوب النهي

يعرّف أسلوب النهي على أنه أحد الأساليب الإنشائية، والتي يطلب من خلالها المتكلم من المخاطب الكف عن فعل شيء على وجه الإستعلاء، ويكون هذا الأمر صادر ممن هو أعلى لشخص أدنى منه، ويتغير غرض الأمر إن كان الأسلوب يخاطب شخصاً مساوياً للآخر في الرتبة فيكون غرضه الإلتماس، وإن كان من الأدني إلى الأعلى فيكون الغرض منه هو الدعاء

ويتداخل أسلوب النهي في علم النحو من خلال أن أداة النهى تقوم بجزم الفعل المضارع، بعكس أداة النفي التي لا محل لها من الإعراب ولا تغير الفعل المضارع في الإعراب مثل ” لا تأكلْ الطعام المكشوف” و ” القوي لا يعرفُ معنى اليأس” فالأولى نهي لأن الفعل ساكن، والثانية نافية لأن الفعل متحرك مضموم.

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

أسلوب النهي يأتي على صياغة واحدة فقط، والصيغة هي لا الناهية+ الفعل المضارع المجزوم، ويحمل أسلوب النهي المعنى من خلال السياق العام للجملة، ويكون على وجه النصح والإرشاد، أو بعض الأغراض الأخرى كالدعاء والالتماس والنفي وغيرها.

  • صيغة واحدة وهي (لا الناهية والفعل المضارع).

الفرق بين أسلوب النهي وأسلوب النفي

يجد الدارسين صعوبة بالغة في التفريق بين أسلوب النفي، وأسلوب النهي لأن كلاهما يتشابهان في الأداة وهي “لا”، ونعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها التفريق بين الأسلوبين:

  • سياق الجملة: يمكن من خلال سياق الجملة التفريق بين الأسلوبين، فأسلوب النهي يميل للنهي عن فعل مثل “لا تلعب في الكهرباء” فهو نهي عن اللعب في الكهرباء، أما النفي فتكون الصياغة عبارة عن نفي الصفة مثل “لا يسرق أحمد” ويعني نفي فعل السرقة عن أحمد.
  • الفعل: لا الناهية تلحق فقط الفعل المضارع، أما لا النافية فتلحق بالأسماء مثل “لا رجلٌ في البيت”، وبالأفعال الماضية أيضاً.
  • الخبر والإنشاء: حيث أن النفي جملة خبرية، أما النهي فهو أسلوب إنشائي.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي شرحنا فيه الجواب الصحيح لسؤال كم صيغة لأسلوب النّهي؟، وبعض المعلومات الخاصة بأسلوب النهي، والفرق بين أسلوبي النهي والنفي.

 

اقرأ أيضا