أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من هو ميشال معوض

من هو ميشال معوض

من هو ميشال معوض

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو ميشال معوض، بـ 36 صوتاً، فرض النائب ميشال معوّض حضوره كمرشح منافس سيحارب مع من تبنوّه لخرق جدار الأسماء التقليديين لمنصب رئيس جديد للجمهورية، الذي فشلت مرحلة التصويت من الدورة الأولى دون إنتخابه، بعد فقدان النصاب من دون تعيين موعد جديد للجلسة المقبلة. بلسان المنتصر، قال معوض:” لم يكن هناك أيّ توقّع بأن تُنتج الجلسة الأولى رئيساً للجمهورية وهناك 36 نائباً صوّتوا لي بالإضافة إلى 4 نواب تغيّبوا وأعتبر أنني أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة والوفاق بين اللبنانيين من دون استقواء”. وأكّد معوّض أنّه “لا يمكن أن يُبنى التوافق على السلاح أو فرض إيديولوجيات، ولا يمكن أن يُبنى إلا تحت سقف الدولة اللبنانية، وخياري هو إعادة ربط لبنان بالشرعية العربية والدولية”. وتابع: “يتمنى كثر أن يُحرَق إسمي لكن الجميع جدّي، وهناك أكثرية وازنة من المعارضة أعطتني ثقتها، وأمدّ يدي إلى بقية المعارضة ومنهم من انتخب لبنان ونواب التغيير ولو كنّا لا نتفق على كلّ المقاربات”. تبلورت وجهة تصويت الكتل، فأكد نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان أنه كتكتل الجمهورية القوية” غير معنيين بتفاهم الخارج، نحن سياديون ونريد رئيساً صنع في لبنان، وميشال معوض صنع في لبنان وهو ابن الشهيد رنيه معوض الذي نعلم جميعاً من اغتاله”. وشدد على أن” ما حصل اليوم هو خطوة أولى لتوحيد المعارضة، ونحن نتوجه اليوم إلى كل المعارضة لنتمنى عليهم أن نتوحد جميعاً لنكمل الخطوة الأولى التي بدأت اليوم والتي أكدت أننا إن اجتمعنا كلنا قادرون على إيصال رئيس للجمهورية”.

 

نشأة ميشال معوض وتحصيله العلمي

يعد السياسي اللبناني الشهير ميشال معوض من مواليد العام الميلادي 1972 من لبنان بيروت حيث إنه يبلغ من العمر 50 عاما، نشأ وترعرع ضمن عائلة مارونية في لبنان الشمالي، حيث أن ميشال قد أنهى دراسته من مدرسة سيدة الجمهور إلى ن تم تخرجه خلال العام الميلادي 1990 بدرجة علمية البكالوريوس الفرنسية مع حصوله على مرتبة أشرف والامتياز آنذاك.

  • هذا وقد أنهى ميشال معوض مراحله التعليمية في دولة فرنسا متخرجا من مدرسة التجارة العليا بدرجة الماجستير في تخصص القانون العام من جامعة السوربون في دولة باريس.

يعتبر ميشال معوض من أبرز الشخصيات السياسية باعتباره النائب الحالي في البرلمان اللبناني، حيث إنه من مواليد العام الميلادي 1972، أي أنه يبلغ من العمر خمسون عاما، إضافة إلى كونه مؤسس حزب حركة الاستقلال السياسي والرئيس لها، كما وأ،ه يعد من أبرز الناشطين السياسيين الذين أبدوا مشاركتهم في ثورة الأرز خلال العام الميلادي 2005 ضمن حركات متنوعة ومختلفة بما تشمل أيضا كل من: لقاء البريستول/ قرنة شهوان.

  • هذا وفيما يتعلق بحياة السياسي اللبناني ميشال معوض الشخصية فإنه متزوجا ولديه من الأبناء كل من: نائلة معوض ورينيه معوض، حيث وقد شارك معوض في الكثير من المبادرات المختلفة إن كانت مدنية أو اجتماعية على حد سواء التي تهدف إلى التحفيز لفئة الشباب في دولة لبنان وبهدف تحسين الأوضاع لكافة الفئات المهمشة في الدولة فهو يعتبر عضو مؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة رينيه معوض.

انخراط ميشال معوض في الحياة السياسية

ميشال معوض هو المؤسس لحركة الاستقلال التي تم انطلاقها خلال العام الميلادي 2005 وعلى وجه التحديد إبان ثورة الأرز، إذ ويعتبر الرئيس الحالي لها، حيث إنه يعتبر من النشطاء البارزين في الحركات السياسية المتنوعة التي من خلالها تم تمهيد الطريق لتحقيق ما يعرف بثورة الأرز، كما وأنه من الأعضاء المؤسسين في لقاء قرنة شهوان المشكلة خلال العام الميلادي 2001 كتجمعا للمعارضة السياسية بوجه الوصاية السورية في لبنان بذلك الوقت.

  • كما ونشير إلى أنه من بعد ثورة الأرز بالعام الميلادي 2005 تم انضمام ميشال معوض إلى قيادة قوي 14 آذار مشاركا في مؤتمر الدوحة بالعام 2008م الذي تم انعقاده ابن أحداث 7 مايو أثناء اجتياح حزب الله للعاصمة بصورة عسكرية وأجزاء من منطقة الشوف.
  • هذا وقد واصل معوض انخراطه السياسي للدور التاريخ لعائلته باعتبار أن والده المدعو رينيه معوض كان أول رئيسا في لبنان خلال العام الميلادي 1989 الذي قام بوضعه حد للحروب الأهلية آنذاك التي نسبت في دولة لبنان، ولكنه قد تعرض للاغتيال بعد أن تولي المنصب بسبعة عشر يوما بعيد الاستقلال.
  • ومن الجدير بالذكر الفضل الكبير لوالدته التي تدعي نائلة معوض التي لها الدور الكبير أيضا في تمكين المرأة على الصعيد المدني والسياسي محافظة علي منصب زوجها الراحل في المجلس النيابي، فيما وقد تم إعادة الانتخاب لها لتتولي نفس المنصب بعدة أعوام سابقة إلى أن شغلت وتنصبت المنصب المختص بوزيرة الشؤون الاجتماعية للعام الميلادي 2005 /2008، حيث اتصف نائلة بدعمها للمرأة والحرية العامة وحمل لواء القيم الديمقراطية.

اقرأ أيضا