أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

المبدأ الاقتصادي الذي دعا اليه ابو ذر

المبدأ الاقتصادي الذي دعا اليه ابو ذر

المبدأ الاقتصادي الذي دعا اليه ابو ذر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

المبدأ الاقتصادي الذي دعا اليه ابو ذر، أبو ذر جُنْدَب بن جنادة الغفاري (المتوفى سنة 31 هـ أو 32 هـ) صحابي من السابقين إلى الإسلام. قيل إنَّه رابع أو خامس من دخل في الإسلام، وأحد الذين جهروا بالإسلام في مكة قبل الهجرة النبوية.

كان أبو ذر الغفاري في الجاهلية يتكسَّب من قطع الطريق، كما كان موحدًا، ولا يعبد الأصنام. وحين بلغته الأخبار بأن هناك من يدعو للتوحيد في مكة، سارع إلى الإسلام، فكان من السابقين إلى الإسلام. هاجر إلى المدينة المنورة بعد غزوتي بدر وأحد، ولزم النبي، وشارك في غزواته.

شهد أبو ذر فتح بيت المقدس مع عمر بن الخطاب، وأقام في الشام. تسببت حدَّته في فساد العلاقة مع والي الشامِ معاوية بن أبي سفيان، فكتب معاوية يشكوه إلى عثمان بن عفان بأنه أفسد عليه الشام، فطلبه عثمان؛ فخرج أبو ذر إلى المدينة. وفي المدينة حدثت خلافات، فخرج إلى الرَّبْذَة، وتوفي فيها سنة 31 هـ أو 32 هـ، وصلى عليه عبد الله بن مسعود، وألحده بنفسه.

كان أبو ذر زاهدًا عالمًا، قال عنه الذهبي في ترجمته في كتابه «سير أعلام النبلاء»: «وَكَانَ رَأْسًا فِي الزُّهْدِ، وَالصِّدْقِ، وَالعِلْمِ، وَالعَمَلِ، قَوَّالًا بِالحَقِّ، لاَ تَأْخُذُهُ فِي اللهِ لَوْمَةُ لائِمٍ، عَلَى حِدَّةٍ فِيْهِ».

صفات أبي ذَرٍّ الغفاريّ

أبي ذرّ الغفاريّ هو صحابيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعتبر من أبرز الصحابة والتابعين. يُشتهر أبي ذرّ بشخصيته القوية وتفانيه في الدين والعبادة. وفيما يلي بعض الصفات المعروفة عنه:

  1. التواضع والزهد: كان أبو ذرّ من الصحابة الذين تميزوا بالتواضع والتسامح. كان يعيش بأسلوب حياة بسيط ومتواضع، وكان يعتبر الدنيا مجرد مرحلة عابرة في حياته الروحية.
  2. التفاني في العبادة: كان أبو ذرّ يعرف بتفانيه الكبير في أداء العبادات. كان يمضي وقتاً طويلاً في الصلاة والذكر، وكان يعتني بأدق التفاصيل في الطاعة والعمل الصالح.
  3. الشجاعة والإيمان: كان أبو ذرّ شجاعًا جدًا ولا يخشى الظروف الصعبة أو المعارك القوية. كان يتمتع بإيمان قوي بالله ورسوله، وكان يدافع عن الحق ويتحدى المعترضين.
  4. العدالة والأمانة: كان أبو ذرّ يعتبر من أمثلة العدالة والأمانة. كان يلتزم بالحق وينصف الناس في قضاياهم، وكان يتميز بأخلاقه الحميدة وقدرته على الحكم بالعدل.
  5. الصدق والصبر: كان أبو ذرّ من الصحابة الذين كانوا يتميزون بالصدق والصبر. كان يقول الحق دون خوف أو تردد، وكان يتحمل الصعاب والمحن بصبر كبير ورضا بقضاء الله.

هذه بعض الصفات المعروفة عن أبي ذرّ الغفاريّ، والتي تعكس شخصيته القوية وتفانيه في الدين والعبادة.

من مواقف أبي ذَرٍّ الغفاريّ

أبو ذر الغفاري هو صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد أشهر الصحابة المؤمنين. ولد أبو ذر في قبيلة غفار في الجاهلية وعاش في المدينة المنورة بعد قبول الإسلام. وقد تميز بتفانيه في العبادة وتعلقه بالله ورسوله.

من المواقف الشهيرة لأبو ذر الغفاري:

  1. الدفاع عن الإسلام: كان أبو ذر من الصحابة المخلصين والمدافعين عن الإسلام. في مكة المكرمة، كان يدعو إلى الإسلام بصوت عالٍ وينتقد آل الكعبة المشرفة، مما جعله يتعرض للاضطهاد والتجويع. وعندما هاجر إلى المدينة المنورة، كان يواصل الدعوة إلى الإسلام وينصح المسلمين بالتزام العدل والاقتصاد.
  2. العدل والإصلاح: كان أبو ذر معروفًا بتعاليه الأخلاق وتمسكه بالعدل والإصلاح في المجتمع. كان يتحدث بصراحة وينتقد الظلم والفساد أينما وجدهما. وعندما أصبح عثمان بن عفان خليفة المسلمين، قام أبو ذر بنصحه بإصلاح بعض الأمور وعدم الانغماس في الحياة الدنيا.
  3. الزهد والتواضع: كان أبو ذر يمتاز بحبه للفقر والتواضع. كان يرفض الثروة المادية والتباهي بها، ويعتبر القليل كافيًا لحياته. وفضل العيش بسيطًا والتزود بأسباب العيش الأساسية فقط. وقد قال عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من سماء يمطر فيها الغيث إلا وأبو ذر فيها".

هذه بعض المواقف الشهيرة لأبو ذر الغفاري، وهو صحابي عظيم وقدوة للمسلمين في الإيمان والعدل والتواضع.

المبدأ الاقتصادي الذي دعا اليه ابو ذر

أبو ذر الغفاري كان صحابياً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو لم يدعو إلى مبدأ اقتصادي محدد بشكل خاص. ومع ذلك، يُعتبر أبو ذر وغيره من الصحابة من الذين عاشوا في ظروف اقتصادية صعبة خلال فترة المدينة النبوية، وقد كانوا يتبعون توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالتعاون والتكافل الاجتماعي والمساعدة المتبادلة بين المسلمين.

من القيم الاقتصادية التي دعا إليها الإسلام وأكدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي التعاون والتكافل الاجتماعي وتقاسم الموارد بين المسلمين. وكان الصحابة، بما فيهم أبو ذر، يتبعون هذه القيم من خلال مشاركة الثروة والمساعدة فيما بينهم. وهذا يشمل مساعدة الفقراء والمحتاجين والمشاركة في الأعمال الخيرية والزكاة.

بشكل عام، يمكن القول أن أبو ذر وغيره من الصحابة كانوا يؤمنون بفكرة العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة، وكانوا يعتبرون المال والموارد موروثًا يجب أن يستخدم لخدمة المجتمع بأكمله.

كان أبو ذر صاحب رأي فريد في الاكتناز والكنز، وكان شديد الضرر منه، ودعاء إلى الإنفاق، وحذر المسلمين من عكسه لاسيما في خلافة عثمان عندما كثرت الأموال، وتزايدت.

لقد روي عنه أن كان يقول «بشر الكانزين بكي في الجباه وكي في الجنوب وكي في الظهور حتى يلتقي الحر في أجوافهم».

نجده يؤكد على رأيه بوضوح في رفضه للاكتناز، ومناداته للإنفـاق، مـا رواه البخاري عن زيد بن وهب قال : «مررت بالربذة فإذا أنا بأبي ذر فقلت له، مـا أنزلـك منزلك هذا؟، قال : كنت بالشام فاختلفت أنا ومعاوية في قوله تعالى: «والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله..» قال معاوية: نزلت في أهل الكتاب، فقلت: نزلت فينا وفيهم، فكان بيني وبينه في ذلك، وكتب إلى عثمان يشكوني، فكتب إلي عثمان أن أقدم إلى المدينة، فقدمتها فكثر علي الناس، حتى كأنهم لم يروني قبل ذلك، فذكرت ذلك لعثمان، فقال لي: إن شئت تنحيت فكنت قريبا، فذاك الذي أنزلني هذا المنزل، ولو أمروا علي حبشيا لسمعت وأطعت.

الرواية السابقة يتضح لنا موقفه الواضح والصارم من عملية الاكتناز، حيث كان يجاهد ويدعو لمحاربتها، حتى لا تنعكس سلبا على الاقتصاد القومي مـن خلال تقليص عملية الإنفاق، ومن ثم فإن السياسة المالية لأبي ذر هي سياسة توسعية بضوابط محددة تحارب الاكتناز، وتدعو إلى المزيد من الإنفاق الذي يؤثر إيجابيا على عمليتـي الاستهلاك والاستثمار، ومن ثم يحدث الرواج الاقتصادي وتقل حدة الفقر، ويتقلص التفاوت بين فئات المجتمع في توزيع الدخل.

 

اقرأ أيضا