أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

ما الحاسة التي ترتبط بها النهايات العصبية الحرة

ما الحاسة التي ترتبط بها النهايات العصبية الحرة

ما الحاسة التي ترتبط بها النهايات العصبية الحرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نهاية عصبية حرة (FNE) أو نهاية عصبية عارية (بالإنجليزية: Free nerve ending)‏ هي عصبون وارد غير متخصص يرسل إشارته إلى عصبون حسي، يُعد العصبون الوارد في هذه الحالة وسيلة جلب المعلومات من محيط الجسم نحو الدماغ، وهي تعمل كمستقبلات الألم الجلدية، وتستخدمها الفقاريات بشكل أساسي للكشف عن المنبهات الضارة التي غالبًا ما تؤدي إلى الألم.

البنيان

النهايات العصبية الحرة غير ممحفظة ولا تحتوي على تراكيب حسية معقدة، وهي أكثر أنواع النهايات العصبية شيوعًا، وغالبًا ما توجد في الجلد، إنها تشبه في الغالب الجذور الدقيقة للنبات، وهي تخترق الأدمة وتنتهي في الطبقة الحبيبية، تتسلل النهايات العصبية الحرة إلى الطبقات الوسطى من الأدمة وبصيلات الشعر المحيطة.

الأنواع

النهايات العصبية الحرة لديها معدلات مختلفة من التكيف ووسائل التحفيز وأنواع الألياف.

معدل التكيف

يمكن أن تتكيف أنواع مختلفة من النهايات العصبية الحرة بصورة سريعة أو بسرعة متوسطة أو بطيئة، تتكيف ألياف دلتا من النوع الثاني بسرعة بينما تتكيف ألياف دلتا من النوع الأول وجيم ببطء.

الحاسة

يمكن أن تكتشف النهايات العصبية الحرة درجة الحرارة أو المنبهات الميكانيكية (اللمس، الضغط، التمدد) أو الخطر (حس الألم)، وهكذا تعمل النهايات العصبية الحرة المختلفة كمستقبلات حرارية ومستقبلات ميكانيكية جلدية ومستقبلات الألم، وبعبارة أخرى فإنهم يعبرون عن تعددية الحاسة.

أنواع الألياف

تنتهي غالبية الألياف Aδ (دلتا) (المجموعة الثالثة) والألياف C (المجموعة الرابعة) بنهايات عصبية حرة.

أنواع المستقبلات في الجهاز العصبي

الجهاز العصبي يحتوي على مستقبات مختلفة تلعب دورًا هامًا في استقبال الإشارات والتفاعل مع المحيط. هنا بعض أنواع المستقبات الموجودة في الجهاز العصبي:

  1. مستقبات الألم (Nociceptors): تستجيب للألم والتهابات والضرر النسيجي. تساعد على إرسال إشارات الألم إلى الجهاز العصبي المركزي.
  2. مستقبات اللمس والضغط (Mechanoreceptors): تستجيب للتغيرات في الضغط واللمس على الجلد والأنسجة. تشمل المستقبات الهبابية (Pacinian corpuscles) ومستقبات ميركل (Merkel receptors).
  3. مستقبات الحرارة (Thermoreceptors): تستجيب لتغيرات درجات الحرارة. تشمل المستقبات البرودة والمستقبات الحرارة.
  4. مستقبات الضوء (Photoreceptors): توجد في العين وتستجيب للضوء، وتسمح بالرؤية. تشمل المستقبات المسيلة للدمعة (Tear receptors) والمستقبات المخروطية والعصبية في الشبكية (Retina).
  5. مستقبات الذوق (Taste receptors): تتواجد في اللسان وتستجيب للمواد الكيميائية المختلفة، وتساعد في تحديد النكهات المختلفة.
  6. مستقبات الشم (Olfactory receptors): تتواجد في الأنف وتستجيب للروائح المختلفة، وتساعد في التمييز بين الروائح المختلفة.

هذه بعض أنواع المستقبات الموجودة في الجهاز العصبي. تعمل هذه المستقبات معًا لنقل المعلومات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي لمعالجتها والاستجابة بناءً عليها.

ما الحاسة التي ترتبط بها النهايات العصبية الحرة

النهايات العصبية الحرة ترتبط بالحواسة الحرارية والألم. تعتبر النهايات العصبية الحرة نهايات الألياف العصبية الحسية الخاصة بالألم والحرارة التي تنتشر في الجلد والأنسجة المختلفة في الجسم.

عند حدوث إصابة أو تهيج في الأنسجة، تُنشَط النهايات العصبية الحرة وترسل إشارات عصبية إلى الجهاز العصبي المركزي، وذلك يؤدي إلى شعورنا بالألم والحرارة.

إضافة إلى ذلك، تلعب النهايات العصبية الحرة دورًا هامًا في الاستجابة للتهديدات والحفاظ على السلامة. فعندما يتعرض الجسم لمؤثرات خارجية مؤلمة أو حارة، تتنشط النهايات العصبية الحرة لتحفيز ردود فعل واقية، مثل الانسحاب السريع أو تجنب المؤثر الضار.

إذاً، الحاسة التي ترتبط بالنهايات العصبية الحرة هي الحواسة الحرارية والألم.

  • السؤال: ما الحاسة التي ترتبط بها النهايات العصبية الحرة

  • الإجابة: الحواسة الحرارية والألم

اقرأ أيضا