أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

معنى دحو الأرض عند الشيعة

معنى دحو الأرض عند الشيعة

معنى دحو الأرض عند الشيعة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

معنى دحو الأرض عند الشيعة، دحو الأرض حسب الاعتقاد الشيعي هو اليوم الذي بسط الله تعالى فيه الأرض من تحت الكعبة على الماء، وقد أشار الله تعالى في آية 30 من سورة النازعات "وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا"، كما أشار في آيات آخرى إلى بسط الأرض ومهدها تمهيداً لسكنها، يعتقد الشيعة أنه يوم 25 من ذي القعدة، وهو من الأيام الأربعة التي خصت بالصيام عند الشيعة.

أعمال يوم دحو الأرض

فضله

روي عن علي بن أبي طالب قوله:(إنّ أول رحمة نزلت من السماء إلى الأرض في خمسٍ وعشرين من ذي القعدة فمن صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة فله عبادة مائة سنة صام نهارها وقام ليلها وأيّما جماعة اجتمعت ذلك اليوم في ذكر ربهم عز وجل لم يتفرقوا حتى يُعطوا سُؤلهم ويُنزل في ذلك اليوم ألف ألف رحمة يضع منها تسعة وتسعين في خلق الذّاكرين والصائمين في ذلك اليوم والقائمين في تلك الليلة).

  • الغسل
  • استحباب صومه، لما جاء في الرويات أن صوم الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة يعدل صوم ستين شهراً.
  • صلاة ركعتين عند الضحى يقرأ فيها سورة الحمد مرة وسورة الشمس خمس مرات، ويقول بعد الانتهاء من الصلاة: لا حول ولا قوةَ إلاّ بالله العليِّ العظيم. ثم يدعو ويقول:يامُقيلَ العثرات أقِلنِي عثرَتي، يا مُجيب الدعوات أجِب دعْوَتي، يا سامِعَ الأصوات اسْمَعْ صَوتي، وارحمْنِي وَتَجاوز عن سيئاتي، وما عِنْدِي يا ذَا الجَلالِ والإكْرام.
  • جاء في مصباح المتهجد أنّه يستحب أن يدعى بهذا الدعاء في هذا اليوم:(اَللّهُمَّ داحِيَ الْكَعْبَةِ، وَفالِقَ الْحَبَّةِ، وَصارِفَ اللَّزْبَةِ، وَكاشِفَ كُلِّ كُرْبَة أسألُك في هذا اليوم من أيامِك التي أعظَمتَ حقها وقدّمتَ سَبْقَها وجَعَلْتَها عِندَ المؤمنين وديعةً وإليكَ ذَريْعةً وبرحمتِكَ الوسيعَةِ أن تصلّي على محمد المُنتَجَب في المِيثاقِ القريبِ يَومَ التلاق فاتِقِ كُلّ رِتْقٍ وداعٍ إلى كُلّ حقّ....)

معنى دحو الأرض عند الشيعة

مصطلح "دحو الأرض" يعود إلى الفقه الشيعي ويشير إلى إحدى طقوس العزاء والنوادي الحسينية التي تقام في الذكرى السنوية لاستشهاد الإمام الحسين بن علي، الذي يُعتبر شخصية مهمة في الإسلام الشيعي. يعتبر الإمام الحسين شهيدًا وقائدًا ثورة عاشوراء في العام 680م في معركة كربلاء، والتي تعتبر مأساة مهمة في تاريخ الشيعة.

خلال طقوس دحو الأرض، يقوم الشيعة بالتعبير عن الحزن والأسى على استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه المؤمنين. يقوم المشاركون بصعود المنصة المرتفعة والقفز على الأرض، وذلك بهدف تأكيد تضحيات الإمام الحسين ورفع الشعور بالألم والحزن.

يجب ملاحظة أنه رغم أن دحو الأرض قد يكون جزءًا من طقوس العزاء الشيعية، إلا أنه ليس جزءًا من الممارسات الدينية الأساسية في الإسلام الشيعي. الشيعة يحتفظون بمجموعة متنوعة من الطقوس والممارسات التي تختلف بين الثقافات والتقاليد المحلية.

اقرأ أيضا