أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد البروكلي

البروكلي هو :

نوع من الخضروات الصحية والغنية بالفوائد الصحية.

إليك بعض الفوائد الرئيسية للبروكلي:

1. غني بالعناصر الغذائية: البروكلي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين A والفولات والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. هذه الفيتامينات والمعادن تلعب دورًا مهمًا في دعم صحة الجسم.

2. مضاد للأكسدة: البروكلي يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل البيتاكاروتين والسيلينيوم والكروميوم. هذه المضادات تساعد في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة وتحسين صحة الخلايا.

3. دعم الصحة القلبية: يُعتقد أن تناول البروكلي بانتظام يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، مما يقلل من مخاطر الأمراض القلبية.

4. تحسين صحة العظام: فيتامين K والكالسيوم الموجودين في البروكلي مفيدين لصحة العظام ويمكن أن يقللوا من مخاطر الهشاشة.

5. دعم الهضم: البروكلي غني بالألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل مثل الإمساك.

6. مكافحة الالتهابات: البروكلي يحتوي على مركبات تساعد في مكافحة الالتهابات، مما يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية.

7. دعم الجهاز المناعي: فيتامين C في البروكلي يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة الأمراض.

يمكن تناول البروكلي مطبوخًا أو نيئًا، وهو يُضاف إلى العديد من الوصفات لتحسين قيمته الغذائية. إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو لديك أية استفسارات حول تضمين البروكلي في نظامك الغذائي، يفضل استشارة طبيبك أو أخصائي تغذية.

دراسات علمية حول فوائد البروكلي

  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة International journal of food sciences and nutrition عام 2014، إلى أنَّ استهلاك البروكلي يمكن أن يساعد على خفض مستويات البروتين المتفاعل-C (بالإنجليزية: C-reactive protein) في الدم عند الرجال المدخّنين، وهو أحد علامات الالتهاب في الجسم، ممّا يعني أنَّ استهلاك البروكلي يمكن أن يساعد على التخفيف من الالتهابات في الجسم.
  •  أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة International Journal of Food Sciences and Nutrition عام 2012، إلى أنَّ استهلاك 10 غرامات من براعم البروكلي بشكل يومي مدّة أربعة أسابيع، أدَّى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الإنسولين في الدم، ومؤشر مقاومة الإنسولين في الجسم (بالإنجليزية: HOMA-IR) عند مرضى السكري من النوع الثاني، ممَّا يعني أنَّ استهلاك براعم البروكلي يمكن أن يساعد على تحسين حساسية الإنسولين.
  •  أشارت دراسةٌ مخبريةٌ نُشرت في مجلّة Behavioural Brain Research عام 2015، إلى أنَّ تناول الفئران خلال فترة الحمل لمكمّلات براعم البروكلي، يمكن أن يساعد على تقليل خطر إصابة الفئران حديثة الولادة بمشاكل الدماغ العصبيّة والمعرفيّة المرتبطة بنقص التروية المزمن داخل الرحم (بالإنجليزية: Intrauterine ischemia)، ممّا يعني أنَّ تناول براعم البروكلي خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد على تقليل خطر إصابة حديثي الولادة بالشلل الدماغي، وإعاقات النمو المرتبطة بقصور المشيمة (بالإنجليزية: Placental insufficiency)، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها على البشر.

فوائد البروكلي لخسارة الوزن

كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ البروكلي يُعدّ منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى كونه غنيّاً بالألياف، والتي قد تعزز الشعور بالامتلاء لفترة أطول، ممّا يساهم في تقليل الإفراط في تناول الطعام.[٥] وللاطّلاع على المزيد من التفاصيل حول فوائد البروكلي لتقليل الوزن يمكنك قراءة مقال فوائد البروكلي للرجيم.

 

اقرأ أيضا