أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

قصة النسوية يارا في السعودية

النسوية يارا

النسوية يارا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 الرياض- أون تايم نيوز

أشعلت النسوية، يارا، مواقع التواصل الإجتماعي بعد نشرها فيديوهات تطاولت فبها على الذات الإلهي "الله عز وجل" الأمر الذي أثار غضب وسخط رواد مواقع التواصل الإجتماعي   مطالبين بالقبض ليها من جهات الإختصاص.

 يارا إحدى الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي وتُعرف نفسها بأنها "نسوية"، وهو لقب يُطلق على حركة أو نشاط أو سيدة تأخذ موقفًا أن المجتمعات تعطي الأولوية للذكور، وأن النساء يعاملن بشكلٍ غير عادل في هذه المجتمعات.

ومن بوابة "نسوية"، أطلقت الناشطة يارا عدة مطالبات لتحصل عليها المرأة السعودية متجاهلة الأسس الدينية والاجتماعية التي يقوم عليها المجتمع السعودي.

وفي سلسلة من الصور التي نشرتها عبر خاصية "القصص-Stories"، دعت يارا جميع الفتيات بخوض تجربة الدخان والحشيش وهو ما اعتبر تحريضًا واضحًا على ممارسة الرذيلة.

كما انتقدت يارا في منشورها الثاني الحجاب والنقاب، ووصفته بـ"الكفن الأسود"، حيث قالت: "مو لازم أدفن نفسي بكفن أسود عشان أحقق شرط الستر".

ولم تتوقف يارا عند هذا الحد، بل تجاوزت الخطوط الحمراء بشتمها "القبائل" في السعودية، وهو ما يعتبر خطًا أحمر في المجتمع السعودي القبلي، ووجهت كلمات نابية بحق القبائل وأهل القبائل. (يتعذر على موقع البوابة تفسير محتواها)

وكتب أحد النشطاء :"وضع يارا النىىىويه مزري جدا بحكم خبرتي بردودها على نفسها والتبرير إلي قاعد يصير بحسابها قلبها في ىىىرولها كونها بوقت سابق تعدت حدود الدين لكن الآن موضعها خطر واحتمال كبير جدا يتم القبض عليها ".

ودونت نسوية عبر موقع تويتر :"معهم من بيوقف معهم وربي حرام إلي جالسين تسونه يارا وش سوت جا وحد مدري وحده قصو البث وقالو أن يار سبت وهم ما شافو البث كامل".

قصة #القبض_علي_النسويه_يارا – فيديو تطاول #يارا على الله عز وجل pic.twitter.com/OC4IITpxaT

— ترند سالفة الهاشتاق (@trendpress2022) August 24, 2021

كما غرد حساب مجهول مجهول:"حرضت بنات كثير ع اهليهم وتقول م ينفعكم اهلكم وليه الاهل هم حياتك وتقول ابوك موب سندك وكيف ابوك موب سندك تجيك الايام الي مافيها عافيه وتذكرين كلامك ذا وتحريضك وكلامك ع الله وتنصحين البنات وانتي لحد نصحك ردك ي هز او قذر وتبين البنات يسمعون لك ؟ ع اي اساس القبض علي النسويه يارا".

ووفقا للمادة الخامسة العام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إضافة ثالثة

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

ـ الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة ، أو حذفها ، أو تدميرها ، أو تسريبها ، أو إتلافها أو تغييرها ، أو إعادة نشرها.

2ـ إيقاف الشكبة المعلوماتية عن العمل ، أو تعطيلها ، أو تدمير ، أو مسح البرامج ، أو البيانات الموجودة ، أو المستخدمة فيها ، أو حذفها ، أو تسريبها ، أو إتلافها ، أو تعديلها.

3ـ إعاقة الوصول إلى الخدمة ، أو تشويشها ، أو تعطيلها ، بأي وسيلة كانت.

المادة السادسة:

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

1ـ إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام ، أو القيم الدينية ، أو الآداب العامة ، أو حرمة الحياة الخاصة ، أو إعداده ، أو إرساله ، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

2ـ إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للاتجار في الجنس البشري ، أو تسهيل التعامل به.

3ـ إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية ، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.

4ـ إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره ، للاتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية ، أو ترويجها ، أو طرق تعاطيها ، أو تسهيل التعامل بها.

 

اقرأ أيضا