أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 20.24 C

حل في مجال المعارف الفعلية ص 31 للسنة الاولى ثانوي

حل في مجال المعارف الفعلية ص 31 للسنة الاولى ثانوي

حل في مجال المعارف الفعلية ص 31 للسنة الاولى ثانوي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

إن الكلمة في اللغة العربية تقسم إلى حرف واسم وفعل. والحرف هو ما لا يظهر معناه كاملاً الا مع غيره من الالفاظ، وله انواع؛ كحروف الجر، وحروف العطف، وحروف النصب، وحروف الجزم، وغيرها. ومنها ما يدخل على الأسماء فقط ؛ كحروف الجر: ( من/ إلى/ عن/ على/ في وغيرها )، ومنها ما يدخل على الافعال فقط؛ كحروف النصب وحروف الجزم.

حروف النصب أو ادوات النصب هي حروف تدخل على الفعل المضارع فقط فتنصبه. وهي : (أن/ لن/ كي/ حتى/ لام التعليل/ إذن/ فاء السببية/ وأو المعية/ لام الحجود).

الفعل المضارع هو فعل يدل على الحدوث الآن؛ أي أنه حدث مقترن بالزمن الحاضر أو المستقبل القريب أو البعيد. ويتميز بأنه يبدأ بأحد حروف كلمة " نأتي" الزائدة، وهو فعل معرب ومبني . والاصل فيه ان يكون مرفوعاً اذا لم يسبق بأداة نصب فيصبح فعلاً مضارعاً منصوباً، وعلامة النصب تختلف باختلاف نوعه، فالأصل أن تكون علامة النصب هي الفتحة مثل : ( لن يلعب الطفل في الشارع)، ولكن تكون علامة النصب حذف حرف النون اذا كان من الأفعال الخمسة وهي:( يفعلون/ تفعلون/ يفعلان/ يفعلان/ تفعلين)، فتحذف النون من آخرها مثل : (ادرسوا يا أولاد كي تنحجوا ) .

أما ان كان فعلاً مضارعاً معتل الاخر فعلامة نصبه أما ان تكون فتحة ظاهرة أو مقدرة على حرف العلة، مثل : ( ينمو الزرع سريعاً)، بعد النصب تصبح : ( لن ينموَ الزرع سريعاً) وهنا ظهرت الفتحة على الواو . أما في المثال التالي : ( ما انزلنا عليك القران لتشقى) . (تشقى) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر. بينما تظهر حركة النصب على الياء مثل: ( حأول أن تحاكيَ اباك ). إذن الفتحة تظهر على الواو والياء ، وتقدر على الألف فقط. والفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب يكون منصوباً مثله. مثل : (عليك أن تنامَ مبكراً وتصحوَ مبكراً ).

إن لكل حرف من حروف النصب معنى خاصاً؛ ف (أن) يعد حرف مصدري. و( لن) حرف نفي. أما ( كي) فهي حرف تعليل لما قبلها. و(لام التعليل) – أيضاً - لتوضيح السبب. و(حتى) تفيد انتهاء الغاية، وقد تفيد التعليل حسبب السياق الذي جاءت فيه. أما (لام الجحود) تفيد الانكار وهي تسبق بنفي. و( الفاء السببة) تفيد تعليل ما بعدها لما سبقها، ولكنها تأتي ضمن شروط ؛ فأما ان تسبق بنفي أو طلب ويشمل الأمر والإستفهام والنهي وغيره . أما ( اذن) فهي حرف جواب ، ويشترط لعملها ان تدل على جواب، وتقع في بداية الجملة، وتفيد المستقبل، وتتصل بفعلها مباشرة. أما ان لم تفد المستقبل فانها ترفعه بدل أن تنصبه . والأمثلة على استخدام حروف النصب هي الأمثلة الاتية : ( لن ابكي مجدداً ) ، ( احب أن اتميزَ) ، (ادرس كي انجحَ) ، (ينام الطفل مبكراً حتى يصحو مبكراً ) ، ( ناتي للحديقة يومياً لنلعب مع الاصدقاء) .

والجديد بالذكر أن (لام التعليل) هي حرف نصب تنصب الفعل المضارع، أما (لام الأمر) هي حرف جزم تجزم الفعل المضارع، وهناك فرق بينهما في المعنى مثل: ( لتدرسْ يا بني درسك) هذه اللام (لام أمر)، أما (يدرس الولد لينجحَ في الإمتحان) هذه اللام (لام التعليل) .

حروف النصب وشروط استعمالها

(أن)

وهذا الحرف له ثلاثة أنواع في لغة العرب وهي:

  • أن المخففة من الثقيلة: وهي ما وقعت بعد الفعل (عَلِمَ) وما شابهه مما يدل على يقين المتحدث بما يحدِّث به، وفي هذه الحالة تكون (أن) موجبة لرفع الفعل الذي يليها، مثل: “عَلِمْتُ أَنْ يَعْمَلُ”، وتقدير الكلام هنا: “عَلِمْتُ أَنَّهُ يَعْمَلُ”، فقد خففت “أنّ” بمعنى أنه أزيلت عنها الشَدّة فسميت بالمخففة من الثقيلة لذلك السبب.

وهنا يجب رفع الفعل (يعمل) بعدها لأنه وقع بعد (أن) المخففة من الثقيلة والواقعة بعد الفعل (عَلِمَ).

  • أن الجائزة الوجهان: وهي التي تقع في الجملة بعد الفعل (ظن) ونحوه من الأفعال مما يدل على عدم اليقين المطلق، وفي هذه الحالة يكون في إعراب الفعل الذي بعد (أن) وجهان هما:
  • الرفع ومعاملتها على أنها (أن المخففة من الثقيلة).
  • النصب على أنها (أن الناصبة).

ومثالها: “ظَنَنْتُ أَنْ يَعْمَل” وتقديرها “ظَنَنْتُ أَنّهُ يَعْمَلْ” فأزيلت الشدّة عن (أَنّ) وحذفت الهاء أيضًا، ولكن دخول الفعل (ظنّ) عليها جعل الفعل بعدها جائز الوجهين (النصب والرفع)، فجاز في الفعل (يعمل) الوجهان.

  • أن الناصبة: وهي التي لم يكن قبلها الفعل (ظَنَّ ونحوه) أو الفعل (عَلِمَ ونحوه) ومواضعها وأمثلتها كثيرة في اللغة، مثل: (أُحِبُّ أَنْ تَعْمَلْ) أو (أَوَدُّ أَنْ تَقُومْ)، وحكم الفعل بعدها واضح من اسمها، فهي تجعل الفعل بعدها واجب النصب، لذلك فهي من حروف النصب التي ذكرناها في افتتاحية موضوعنا.

(إذن)

وهي لها ثلاث شروط ينبغ أن تكون مجتمعة لا ينقص منها شرطٌ لكي تنصب الفعل بعدها وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • ألا يكون الفعل بعدها حالًا بمعنى أن يأتي في زمن المستقبل، فلو كان الفعل بعد (إذن) في زمن الحال فيجب رفعه، كأن تقول: “إذن أظنك صادقًا” لمن قال لك “أحبك”، فهنا يرفع الفعل “أظن” وجوبًا لأنه يدل على الحال وليس الاستقبال.
  • ألا يكون هناك فاصل بين (إذن) وبين الفعل بعدها، كأن تقول: “إذن عمرو يُقِيمُك عنده” لمن قال لك: “سأزورك”، وهنا أيضًا يرفع الفعل بعدها وجوبًا؛ إلا إذا كان هذا الفاصل قسمًا كأن تقول: “إذن والله تقيم عندنا” لمن قال لك “سأزورك”
  • أن تكون (إذن) متصدرة للجملة، فلو كانت (إذن) غير متصدرة للجملة فيجب رفع الفعل بعدها أيضًا نحو قولك: “عمرو إذن يُقِيمُك عنده” لمن قال لك “سأزورك”، فهنا لم تتصدر (إذن) للجملة فيجب رفع الفعل بعدها.

ومثال (إذن) المكتملة الشروط: “إذن تقيم عندنا” لمن قال لك “سأزورك”.

وفي ذلك قال صاحب الألفية:
وَنَصَبُوا بِإذَنِ الْمُسْتَقْبَلا                                  إنْ صُدِّرَتْ والْفِعْلُ بَعْدُ مُوصَلا
أوْ قَبْلَهُ الْيَمِينُ وانْصِبْ وارْفَعَا                            إذَا إذَنْ مِنْ بَعْدِ عَطْفٍ وَقَعَا

(كي)

وشرط النصب بها أن يكون الفعل بعدها مستقبلًا لا في زمن الحال مثل قوله -تعالى-: (فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا)، فالفعل (تقرّ) منصوب بـ (كي) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لأنه وقع في زمن الاستقبال.
فإذا جاء الفعل بعدها في زمن الحال وجب رفعه.

(حتى)

وشرطها أيضًا هو الاستقبال في الفعل بعدها أيضًا كقوله -تعالى-: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً)، ومثل قولك أيضًا: “سرت حتى أدخل البلد”، فكلا الفعلين (نَرى) و(أدخل) منصوبين لوقوعهما بعد (حتى) الدالة على الاستقبال، وأما إذا كان الفعل بعدها حالًا أو مؤولًا بالحال وجب رفعه.

وفي هذا يقول ابن مالك:
وَبَعْدَ حَتَّى هَكَذَا إضْمَارُ أنْ                               حَتْمٌ كَجُدْ حَتَّى تَسُرَّ ذَا حَزَنْ
وَتِلْوَ حَتَّى حَالاً أوْ مُؤَوَّلاَ                                 بِهِ ارْفَعَنَّ وانْصِبِ الْمُسْتَقْبَلا

(لن)

وهو حرف ناصب لما بعده بدون شروط، ومثاله قوله -تعالى-: (فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)، فالفعل (أُكَلِّمَ) منصوب بحرف النصب (لن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

(لام التعليل)

وسميت بذلك لأن الفعل الذي يكون بعدها يكون سببًا لما قبلها، ومثالها من القرآن الكريم قوله -تعالى-: (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى)، فكلمة (لِتَرْضَى) هنا فسرت جملة (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ)، وعلى هذا فإن اللام هنا (لام تعليل) فيكون الفعل (تَرْضَى) هنا منصوبًا بالفتحة المقدّرة لوقوعه بعدها.

(لام الجحود)

وهي اللام التي تفيد التشديد على معنى النفي وتوكيده، ولذلك تسمى أيضًا “لام النفي” ومثالها قوله -تعالى- على لسان إبليس: (قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ)، فيكون الفعل (أَسْجُدَ) هنا منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره لوقوعه بعد لام الجحود المسبوقة بكون منفي وهو قوله (لَمْ أَكُنْ).

(فاء السببية) و(واو المعية)

وشرط نصب الفعل بعدهما أن تأتيا في جواب نفي محضٍ أو طلبٍ محض.

ومعنى النفي المحض: هو ما لم يكن فيه معنى الإثبات نهائيًا، فمثال الفاء قوله -تعالى-: (لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا) فالفعل (يَمُوتُوا) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب نفي محض، ومثال الواو قوله -تعالى-: (وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) فالفعل (يَعْلَمِ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية في جواب نفي محض.

وأما الطلب المحض: فهو المشتمل على:

  • الأمر: ومثال الفاء في الأمر (ائْتِنِي فأكرمك)، ومثال الواو قول الشاعر: فقلتُ ادعي وأدعوَ إنَّ أندى  لِصوتٍ أن يُناديَ داعيانِ

فالفعل (أكرمك) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (أمر)، والفعل (أدعوَ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (أمر).

  • النهي: ومثال الفاء في النهي قولك: (لا تضايق عُمَرًا فيضايقك)، ومثال الواو قول أبو الأسود الدؤلي مؤسس علم النحو:

لا تنهَ عن خلُقٍ وتأتيَ مثلَه                           عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

فالفعل (يضايقك) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (نهي)، والفعل (تأتيَ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (نهي).

  • الاستفهام: ومثال الفاء في الاستفهام: “هل تحترم عُمرًا فيحترمك؟” وقد ذكر في القرآن الكريم قوله -تعالى-: (قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا)، ومثاله في الواو قول الشاعر:

ألم أكُ جارَكم ويكونَ بيني                             وبينَكمُ المودةُ والإخاءُ

فالفعل (يحترمك) و(تُخْرِجُوهُ) منصوبان لوقوعهما بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (استفهام)، والفعل (يكونَ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (استفهام).

  • الدعاء: ومثال الفاء في الدعاء قول الشاعر:

ربِّ وفِّقني فلا أعدلَ عَنْ                            سننِ الساعينَ في خيرِ سننْ

ومثال الواو في الدعاء قولك “ربّ اهدني وأَفْعَلُ الصواب”

فالفعل (أعدلَ) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (دعاء)، والفعل (أَفْعَلُ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (دعاء).

  • التمني: وللتمني أدوات أشهرها “ليت”، ومثال الفاء في التمني قوله -تعالى-: (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا)، ومثال الواو قوله -تعالى-: (يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا)

فالفعل (َفُوزًا) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (تمني)، والفعل (نُكَذِّبَ) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (تمني).

  • العرض: ومعنى العرض هو الطلب بأسلوب فيه سهولة ولين في صوت المتحدث، وله أدوات أيضًا أشهرها (ألَا)، ومثال الفاء في العرض قول الشاعر:

يا بنَ الكرامِ ألا تدنو فتبصرَ ما                  قد حدَّثوكَ فما راءٍ كمَن سَمِعَا

ومثال الواو في العرض: “ألَا تبيتَ عندنا ونكرمك”.

فالفعل (تبصرَ) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (عرض)، والفعل (نكرمك) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (عرض).

  • التحضيض: وهو على خلاف العرض، فهو طلب بأسلوب فيه شدة وعنف، وله أدوات أيضًا مثل: (هلَّا – لولا)، ومثال الفاء في التحضيض قوله -تعالى-: (لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ)، ومثال الواو في التحضيض: هلَّا أسعدت عَمرًا ويفرح.

فالفعل (نَتَّبِعَ) منصوب لوقوعه بعد فاء السببية الواقعة في جواب طلب محض (تحضيض)، والفعل (يفرح) منصوب لوقوعه بعد واو المعية الواقعة في جواب طلب محض (تحضيض).

وفي (فاء السببية) و(واو المعية) يقول ابن مالك:

وَبَعْدَ فَا جَوَابِ نَفْيٍ أوْ طَلَبْ                           مَحْضَيْنِ أنْ وَسَتْرُهَا حَتْمٌ نَصَبْ

وَالوَاوُ كَالْفَا إنْ تُفِدْ مَفْهُومَ مَعْ                          كَلا تَكُنْ جَلْداً وَتُظْهِرُ الْجَزَعْ

(أو)

وهناك شرط للنصب بها وهو أن تكون (أو) بإحدى معنيين:

  • إما أن تكون بمعنى (حتى): بمعنى أنه إذا أزلت (أو) من الجملة ووضعت (حتى) موضعها، حصلت على نفس المعنى دون تغيير.

ومثال ذلك قوله -تعالى-: (لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ)، فلو قلنا على سبيل المثال: “ليس لك من الأمر شيء حتى يتوب عليهم” (بلاش تحطلها تشكيل عشان دي مش قرآن) لتطابق المعنيان، فيكون الفعل (يَتُوبَ) منصوبًا بـ(أو) التي بمعنى (حتى).

وقول الشاعر:

لأستسهلنَّ الصعبَ أو أُدرِكَ المُنَى               فما انقادَتِ الآمالُ إلا لصابرِ

فلو افترضنا أنه قال: ” لأستسهلنَّ الصعبَ حتى أُدرِكَ المُنَى” لتطابق المعنيان، فيكون الفعل (أُدرِكَ) منصوبًا بـ(أو) التي بمعنى (حتى).

  • أن تكون بمعنى (إلا الاستثنائية): مثل قوله -تعالى-: (لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً) فلو قلنا أيضًا على سبيل المثال: “ما لم تمسوهن إلا أن تفرضوا لهن فريضة” لتطابق المعنيان، فيكون الفعل (تَفْرِضُوا) منصوبًا بـ(أو) التي بمعنى (إلا الاستثنائية).

حل تمارين ص31 من كتاب اللغة العربية للصف الاول الثانوى ، نضع بين ؟ايديكم حل تمارين ص 31 من كتاب اللغة العربية للصف 1 ثانوى 

image

 

اقرأ أيضا